21-أغسطس-2017

من عواقب المعسل والشيشة الإصابة بالأمراض القلبية (Getty)

أضرار المعسل والشيشة معروفة بشكل عام لكننا سنسعى لتقديم معلومات جديدة حول الموضوع. تعتبر الشيشة والمعسل من إحدى الطرق القديمة في تدخين التبغ. إلا أنه في الفترة الأخيرة فإن الإحصائيات تشير إلى أن عدد مستخدمي الشيشة تضاعف ليصل إلى أرقام خيالية حتى في المجتمعات العربية.

من العواقب الوخيمة للمعسل والشيشة على صحة الإنسان هي الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية، وتضرر الشرايين

,بعد أن كانت الشيشة حكرًا على الرجال أصبحت اليوم تثير اهتمام النساء على غير العادة التي كانت من قبل. ومن بين الأشياء التي تزيد من مستهلكي الشيشة والمعسل هو إيجاد بديل عن التدخين، فتجد الكثير من الناس يتخذون من الشيشة والمعسل ملاذًا لهم بدلًا من التدخين ظنًا منهم أن الشيشة والمعسل لهما أضرار قليلة مقارنة بالتدخين، وأنهما لا يسببان السرطان كتدخين السجائر.

اقرأ/ي أيضًا: طرق الإقلاع عن التدخين

كما يعتقدون أيضًا أنهما لا يؤديان إلى الإدمان إلا أن الأطباء نددوا بأضرار جسيمة للمعسل والشيشة على صحة الإنسان وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

أضرار المعسل والشيشة
المعسل والشيشة أخطر من تدخين السجائر بخلاف المعتقد السائد الذي أشرنا إليه، فإن المعسل والشيشة يسببان أضرارًا أكبر مقارنة بتلك التي يسببها تدخين السجائر. فمع أننا ضد تدخين السجائر أيضًا إلا أن دخان الشيشة والمعسل يحتوي على كثير من المواد السامة، فقد أشارت الأبحاث والإحصائيات إلى أن معدل النيكوتين الذي ينتج من تدخين الأرجيلة أكبر بـ1.7 مرة من النيكوتين الذي ينتج من تدخين سيجارة واحدة.

وكما هو معروف طبيًا فإن النيكوتين مادة تسبب الإدمان، ليس هذا فقط حيث قدرت أيضًا نسبة ثاني أكسيد الكربون الذي يسببه تدخين الشيشة بأنها أكبر بـ8.4 مرة من ذلك الذي ينتج من تدخين السيجارة وهذا ما يعيق امتصاص الأكسجين في الدم.

اقرأ/ي أيضًا: 8 أسئلة عن علم نفس ووسائل الإعلام الاجتماعية

أي التقليل من تفاعلات الأكسدة الخلوية المنتجة للطاقة، لهذا يجب على المدخنين التفكير جيدًا عند اتخاذ الشيشة والمعسل بديلًا عن السجائر ومحاولة التخلص من كلاهما للحصول على صحة جيدة.

الإصابة بالأمراض والسرطانات
من العواقب الوخيمة والتي يعود بها المعسل والشيشة على صحة الإنسان هي الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية، وتضرر الشرايين. بالإضافة إلى الإصابة بأنواع شتى من السرطانات نذكر منها على سبيل المثال لا للحصر: سرطان الرئة، وسرطان الأنف، وسرطان القصبة الهوائية، وسرطان المثانة، وسرطان الفم.

نخر صحة الأسنان
من المعروف عن المدخنين أن أسنانهم تكون في حالة أقل ما يقال عنها أنها سيئة، ومستعملوا الشيشة والمعسل لا يخرجون عن هذه النظرة. فالاستعمال المتكرر للأرجيلة يؤدي شيئًا فشيئًا إلى تدهور صحة الأسنان، مما يجعلها هشة ويشوه مظهرها الجمالي، وقد يصل الأمر أيضًا إلى إصابة الفم بأمراض خطيرة كسرطان اللثة.

من المعروف عن المدخنين أن أسنانهم تكون في حالة أقل ما يقال عنها أنها سيئة، ومستعملوا الشيشة والمعسل لا يخرجون عن هذه النظرة

رفع نسبة العدوى
في غالب الأحيان، يتفق مجموعة من الأشخاص على الذهاب إلى مكان ما من أجل تدخين الأرجيلة "الشيشة"، لكن أحيانًا يأخذون معهم أرجيلة واحدة ويتشاركون في استعمالها. وهنا يكمن خطر كبير حيث يمكن أن تصيبهم بالأمراض التي تنتقل عبر الفم واللعاب كمرض السل والكبد، بالإضافة إلى الكثير من الأمراض الفتاكة وبالتالي هذا من أسوأ أضرار المعسل والشيشة.

تشكل خطرًا على الحمل والولادة
وهو من أسوأ أضرار المعسل والشيشة فنظرًا لأن المعسل والشيشة يحملان معهما العديد من السموم التي ستنتقل من الأم الحامل إلى جنينها، وبالتالي يمكن أن يصاب بالأمراض والتشوهات الجنينية، كما أنه في كثير من الأحيان تتسبب تلك السموم في انخفاض وزن الجنين وقد تصل إلى حد خسارة الجنين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تتخلص من حب الشباب؟

أعراض وعلاج الوسواس القهري