11-يناير-2024
المغرب وبنين حكيم زياش

كان خروج المغرب أمام بنين من أبرز المفاجآت في تاريخ كأس أمم أفريقيا

تشهد كل بطولة مفاجأة ما في أمم أفريقيا، وقد تشهد أيضًا كسر رقمًا قياسيًا ما، وهناك الكثير من الأرقام التي تنتظر كسرها. لا نعلم ما تخبئه لنا بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، والتي ستبدأ في 14 يناير 2024 بنفس النظام المعتاد للبطولة في الأعوام الماضية، وبحضور أفضل نجوم القارة السمراء.

يختفي المنطق عن كرة القدم في الكثير من الأحيان، فكل شيءٍ فيها ممكن وليس مطلق. تقترب بطولة كأس أمم أفريقيا من بدايتها، والبطولة الأكبر في القارة للمنتخبات لها نصيبُ كبير من المفاجآت. نسلط الضوء اليوم على أبرز المباريات التي صدمتنا بنتيجتها، والتي لم تكن متوقعة قبل صافرة البداية.

أكبر 10 مفاجآت بتاريخ كأس أمم أفريقيا

قائمة أكبر عشر مفاجآت بتاريخ كأس أمم أفريقيا رتبناها من الأحدث للأقدم، وهذا لأن كل مفاجأة منهم كانت صادمة وقتها. يجب ذكر أن المفاجآت يتم اختيارها على حسب توقعات نتيجة المباراة قبلها، ومع وضع ظروف المباراة، مثل الملعب والجمهور في الاعتبار.

الجزائر تخرج من دور المجموعات - الجزائر ضد غينيا الاستوائية في أمم أفريقيا 2021

فازت الجزائر بكأس أمم أفريقيا 2019، والتي أقيمت في مصر بعد الفوز على السنغال في النهائي. يُتوقع من الفائز بالبطولة دائمًا أن يقدم أداء مقنع في دور المجموعات، وهذا ليثبت أنه لا زال قادرًا على الدفاع عن بطولته التي فاز بها منذ عامين.

فشل منتخب الجزائر في التأهل لدور الـ 16، وهذا بعد أن صار الأخير على مجموعته. بدأ رحلته في دور المجموعات بالتعادل مع سييرا ليون، ثم خسر من غينيا الاستوائية بهدف مقابل لا شيء، وفي مباراة أقل ما يقال عنها مباراة دفاعية بحتة. ضربة ركنية مباغتة وصلت لقدم إستيبان لاعب غينيا، واستغل غفلة دفاع الجزائر ليحرز الهدف الغالي لبلاده، والكاسر لأبطال أفريقيا 2019.

بنين تخرج مرشح البطولة الأول - بنين ضد المغرب في كأس أمم أفريقيا 2019

يتجدد صراع دافيد وجالوت مرةً أخرى، وهذا في صورة مباراة دور الـ 16 بين المغرب وبنين. فاز أسود الأطلس بمجموعتهم بالكامل، بينما تعادل منتخب بنين في كل مباريات دور المجموعات ليتأهل إلى دور الـ 16 كأفضل الخاسرين. توقع المعظم وصول المغرب للأدوار النهائية، على الأقل نصف النهائي، ومن المتوقع أن تخرج بنين من البطولة في الأصل من دور المجموعات.

شهد إستاد السلام في القاهرة خروج المغرب، وهذا بعد مباراة انتهت بتعادل المنتخبين بهدف لكلٍ منهما، ووصلت المباراة إلى ركلات الترجيح بعد أن ضيع حكيم زياش ضربة جزاء في الوقت الأصلي من المباراة. فاز منتخب بنين بركلات الترجيح بعد أن سجل أربع ركلات مقابل واحدة فقط من المغرب.

مشاركة أولى ملحمية لمنتخب مدغشقر في البطولة - مدغشقر ضد نيجريا في مجموعات بطولة 2019

غابت مدغشقر عن بطولة كأس أمم أفريقيا حتى 2019، والتي شاركت فيها لأول مرة، وكالعادة لا يتوقع الكثير من منتخب أفريقي يشارك في البطولة. صعقت مدغشقر الجميع، وترتيبها الـ 108 على العالم وقتها، بالفوز على نيجريا صاحبة المركز الـ 43 بثنائية نظيفة، تاركةً دور المجموعات لتتأهل إلى الأدوار النهائية.

صعقت مدغشقر الجميع بعدها عندما فازت على الكونغو الديموقراطية، ووصلت إلى الدور ربع النهائي قبل أن تخرج من تونس بثلاثية نظيفة لم يتوقعها الكثير من المنتخب التونسي، وهذا لتختم أول مشاركة لها بأداءٍ شرف جماهير بلادهم.

منتخب مصر يخسر على أرضه في دور الـ 16 - مصر ضد جنوب أفريقيا في أمم أفريقيا 2019

استضافت مصر كأس أمم أفريقيا 2019، ودخلت البطولة المليئة بالمفاجآت من أوسع أبوابها دون تصفيات. العلامة الكاملة كانت من حق الفراعنة في دور المجموعات، وتسع نقاط كانت كافية لضمان خصمٍ سهل في أول مباراة في دور الـ 16، وهذا المنتخب كان جنوب أفريقيا.

عانى منتخب مصر في تسجيل كرة واحدة داخل شباك ضيوفه، فمن أصل 15 محاولة لم يصل منهم إلا ثلاث كرات بين القائمين. قدم منتخب جنوب أفريقيا نفس عدد الهجمات تقريبًا، ولكنه كان أكثر خطورة على المرمى، فسجل الهدف الأول والوحيد في المباراة، وأُخرج المنتخب المصري الذي كان من المتوقع له أن يصل إلى المربع الذهبي، خصوصًا مع عنصر الأرض الذي يقف بجانبه.

بوركينا فاسو إلى أول نهائي في تاريخها - غانا ضد بوركينا فاسو في كأس أمم أفريقيا 2013

كابوس نصف النهائي لم يقف بالنسبة لمنتخب غانا، فبعد أن خسر نصف نهائي 2012 على يد زامبيا، يواجه الآن بوركينا فاسو. منتخب متواضع من المفترض أن يكون سهلًا على أي منتخب آخر وصل إلى نصف النهائي، ولكن ما نساه منتخب غانا أن بوركينا فاسو وصلت للنهائي بعد مشوارٍ طويل.

فازت بوركينا فاسو على نيجريا وغينيا في دور المجموعات، وثم زامبيا بطلة النسخة الماضية، ووصلت إلى نصف النهائي. عانى منتخب غانا في المباراة، خصوصًا بعد عدم احتساب ضربتي جزاء مشكوك في أمرهما، وبعدها طرد نجم المنتخب بيترويبا. انتهت المباراة بالتعادل في الوقت بدل الضائع بهدف لكل فريق، وفازت بوركينا فاسو بركلات الترجيح لتخرج غانا من البطولة، وتخسر بوركينا فاسو النهائي أمام نيجريا.

زامبيا تخترق كل التوقعات - زامبيا ضد ساحل العاج في نهائي أمم أفريقيا 2012

كتبت زامبيا قصة ملحمية، وهذا عندما فازت بكأس أمم أفريقيا 2012 لأول مرة في تاريخها. لم يتوقع أحد أن تفوز زامبيا على ساحل العاج، وبالأخص نسخة 2012 من ساحل العاج، والتي ضمت أقوى تشكيلة، ضمت فيها ديدييه دروجبا، يايا توريه وكولو توريه.

لعب المنتخبان مباراة غير ممتعة هجوميًا، ولكنها عرضت لنا قوة دفاع المنتخبين بشكل ممتع نادرًا ما نراه في مثل هذه المباريات. أخذت الدراما مجراها في ركلة جزاء أضاعها دروجبا، وخُتمت بشوطين إضافيين دون أهداف، وانتهت المباراة بنتيجة 8-7 في ركلات الترجيح لصالح زامبيا، لتفوز بأول بطولة قارية لها في التاريخ، ومن المنتخب الأكثر مشاركة في ركلات الترجيح.

الفراعنة وثأر مقعد كأس العالم من أسود الصحراء - مصر ضد الجزائر في كأس أمم أفريقيا 2010

فشل منتخب مصر في الوصول إلى كأس العالم 2010، وهذا بعد أن خسر من الجزائر في تصفيات أفريقيا 2009. بعيدًا عن ادعاءات العنف في الخرطوم، وبعيدًا عن دعوات مقاطعة البلدين، تدخلت كرة القدم مرةً أخرى ليواجه الفراعنة أسود الصحراء في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2010.

توقع المحللون نتيجة أكثر ضيقًا بين المنتخبين. توقع البعض فوز مصر بفارق هدف أو إثنين، ونفس النتيجة للجزائر، ولكن لم يتوقع أحد أن تنتهي المباراة برباعية لصالح الفراعنة، وبصيام تهديفي من جانب فوزي شاوشي ورفقائه. أهداف عبد ربه، زيدان، عبد الشافي وجدو كانت كافية للوصول إلى النهائي، وطرد ثلاثة لاعبين من الجزائر لم يساعدها بأي شكل في منع شلال الأهداف المصري. وصلت مصر بعدها للنهائي، وفازت بهدفٍ واحدٍ مقابل لا شيء على غانا، وأكملت ثلاثيتها التاريخية التي لم يكررها أحد.

سقوط الأفيال على أيدي الفراعنة - مصر ضد ساحل العاج في كأس أمم أفريقيا 2008

فازت مصر على ساحل العاج في مباراتين ضمن كأس أمم أفريقيا 2006، واحدة في دور المجموعات والثانية في النهائي، والنهائي حسمته ركلات الترجيح. يصل المنتخبان إلى نصف نهائي أمم أفريقيا، وكانت النتيجة صادمة على عكس ما توقعه الكثير.

جاء منتخب ساحل العاج بروح الثأر من البطولة الماضية، ومنتخب مصر يريد أن يحقق البطولة الثانية، والفوز على دروجبا ورفقائه هو العائق الوحيد للوصول إلى النهائي. الغير متوقع أن تصل مصر إلى النهائي بعد الفوز على ساحل العاج برباعية. سجل منتخب مصر أربعة أهداف مقابل هدف من أفيال القارة، ولم تشهد المباراة خطورة مستمرة من منتخب ساحل العاج على مرمى الحضري طوال الـ 90 دقيقة.

زامبيا بمنتخب جديد إلى نصف النهائي - زامبيا ضد مالي في أمم أفريقيا 1994

سقطت طائرة منتخب زامبيا في 1993، وخسر منتخب البلاد جميع اللاعبين والطاقم التدريبي، وفي حادث لم ينجو منه أحد. عندما يخسر منتخب كل لاعبيه، وبالأخص إن كان منتخب غير قوي من الأساس، وفي قارة تفتقر للمواهب القوية وقتها، فمن غير المتوقع أن يعود هذا المنتخب للقمة في أقل من عام.

حدث هذا مع منتخب زامبيا، والذي خرج من دور المجموعات ليواجه السنغال في ربع النهائي بهدف مقابل صفر، ويذهب بعدها إلى نصف النهائي بدماءٍ جديدة ليقسوا على منتخب مالي ويخرجه برباعية أرسلته إلى النهائي، وبمباراة هجومية بحتة من المنتخب الذي حمل شعلة الأمل حتى النهاية.

ساحل العاج ولعنة الساحر في المجموعات - تونس ضد ساحل العاج في أمم أفريقيا 1996

تقول الأسطورة، في كتاب أقدام الحرباء، أن جهاز كرة القدم في ساحل العاج تواصل مع ساحر، أملًا في أن يخضع البطولة تحت أقدام لاعبي منتخب الأفيال. بدأ التواصل بين الجهاز الإداري والساحر منذ 1992، ولم يسدد الجهاز للساحر مستحقاته، والذي سلط الأشباح بدوره على المنتخب، حتى دفع اتحاد كرة القدم الإيفواري المستحقات في 2004.

يلوم مشجعي ساحل العاج الساحر، في الأغلب، على مباراة تونس أكثر من أي مباراة. المباراة الأخيرة أمام تونس في دور المجموعات، والتي دخلها منتخب ساحل العاج بثلاث نقاط، وكان سيضمن التأهل لدور ربع النهائي، ولكن رد نسور قرطاج كان ثلاثة أهداف أخرجت ساحل العاج من دور المجموعات، وفي مباراة كانت مائلة أكثر للأفيال على الورق.

تشهد كل بطولة مفاجأة ما في أمم أفريقيا، وقد تشهد أيضًا كسر رقمًا قياسيًا ما، وهناك الكثير من الأرقام التي تنتظر كسرها. لا نعلم ما تخبئه لنا بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، والتي ستبدأ في 14 يناير 2024 بنفس النظام المعتاد للبطولة في الأعوام الماضية، وبحضور أفضل نجوم القارة السمراء.