30-أبريل-2022
تفاصيل جديدة عن الجرائم الروسية في أوكرانيا (Getty)

تفاصيل جديدة عن الجرائم الروسية في أوكرانيا (Getty)

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية في حصيلة جديدة للخسائر الروسية منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا عن مقتل أكثر من 23 ألف جندي روسي، وتدمير 190 طائرة حربية، و155 طائرة هليكوبتر، و2445 دبابة وعربات قتالية مصفحة، و8 سفن وقوارب قتالية. وأشار البيان إلى أن الخسائر الأكبر كانت في اتجاه مدينة إيزيوم بشرق أوكرانيا أين تدور أعنف المعارك.

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية في حصيلة جديدة للخسائر الروسية منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا عن مقتل أكثر من 23 ألف جندي روسي

وعن الخسائر الروسية خلال الـ24 ساعة الماضية، أشارت الوزارة إلى تدمير 11 دبابة و7 منظومات مدفعية و27 عربة مصفحة و14 سيارة عسكرية وأن وحدات الدفاع الجوي أسقطت 7 طائرات مسيّرة في سماء دونباس. هذا وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية اليوم أن قواتها صدت 14 هجومًا للقوات الروسية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حيث تواصل القوات الروسية ضغطها على مناطق شرق وجنوب أوكرانيا خاصة منطقة خاركيف التي تعرضت لقصف عنيف ليلة أمس، اين سُمع دوي انفجارات عنيفة ليل الجمعة السبت في المدينة التي تقصفها المدفعية الروسية منذ أيام، وأدت عمليات القصف هذه إلى مقتل شخص واحد على الأقل وجرح آخرين بحسب الإدارة العسكرية للمنطقة.

وتحاول القوات الروسية السيطرة على خاركيف التي تعد ثاني أكبر مدينة في البلاد بأي ثمن، على الرغم من الانتكاسات الميدانية التي تعرضت لها بحسب ما تقول كييف. كما تحدثت إدارة لوغانسك الأوكرانية عن أن القوات الروسية دمرت مدرستين و20 منزلًا في عدة بلدات بالإقليم خلال الـ24 ساعة الماضية.

من جهته أكد عمدة مدينة ماريوبول أن "الجيش الروسي في غضون شهرين قتل  ضعف عدد ما قتل النازيون في عامين من احتلال ماريوبول خلال الحرب العالمية الثانية. علاوة على ذلك قاموا بالفعل "بترحيل عدد من سكان ماريوبول بشكل غير قانوني مثل ما قامت به قوات هتلر خلال سنوات الاحتلال". وأضاف "تم ترحيل أكثر من 40 ألف شخص قسرًا، هذه واحدة من أسوأ عمليات الإبادة الجماعية للمدنيين في التاريخ الحديث"، وتابع "يقوم الجيش الروسي بتدمير مدينتنا وسكانها عن قصد وبلا رحمة".

وفي نفس الإطار، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية صورًا لجنود روس قالت إنهم مشاركين في مجزرة بوشا، وكتبت في تغريدة "الحقراء 10، تم التعرف على عشرة جزارين روس من اللواء 64 وتسمية المشتبه بهم المسؤولين عن ارتكاب مجزرة بوشا. تم تكريم هذه الوحدة لفظائعها، وعادت إلى ساحة المعركة. إن تحقيق العدالة ضد مجرمي الحرب أمر لا مفر منه".

في المقابل قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إحاطة صحفية إن "روسيا ليست ملزمة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن التحقيق في أوكرانيا". وبحسب زاخاروفا  فإن "موسكو لاحظت الإعلان الصادر بتاريخ 25 نيسان/أبريل الجاري بشأن انضمام مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمجموعة التحقيق المشتركة لبولندا وليتوانيا وأوكرانيا، والتي تم إنشاؤها تحت رعاية العدل الأوروبية".

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن "مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لا يحاول حتى الحفاظ على الحيادية والموضوعية وينضم بحماس إلى العملية التي يتم فيها تحديد الجناة بوضوح مسبقًا. إذا كان هناك شخص لا يزال لديه شك في أن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة تنفذ الأوامر السياسية ولا علاقة لها بالعدالة المستقلة، فإن الشكل "الإبداعي" الجديد للعمل يجعل كل شيء واضحًا للغاية". وأشارت إلى أن "تشكيلة فريق التحقيق لا يمكن توقع منه شيء سوى تشويه صورة روسيا"، مضيفة "نذكركم بأن روسيا لا تشارك في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وليست ملزمة بالتعاون معها، ومع ذلك سنواصل مراقبة كيفية عمل هذه الهيئة عن كثب".

على الصعيد الميداني، أعلنت وكالة "إنترفاكس" الروسية نقلًا عن وزارة الدفاع الروسية  أن وحدات المدفعية قصفت 389 هدفًا أوكرانيًا الليلة الماضية، منها 35 نقطة مراقبة و15 مستودعًا للأسلحة والذخيرة، وعدة مناطق تتمركز فيها القوات والعتاد الحربي الأوكراني. وتحدثت الوزارة عن أن صواريخ القوات الروسية أصابت أربعة مستودعات للذخيرة والوقود بصواريخ عالية الدقة، وأضافت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 18 مسيرة أوكرانية الليلة الماضية.

وفي التطورات الميدانية حول مصنع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول، قال زعيم الانفصاليين في دونيتسك دينيس بوشيلين إن قواته على اتصال  بالعسكريين الأوكرانيين داخل المجمع، مشيرًا أن لدى السلطات في الإقليم  "معلومات بشأن وجود نحو 400 من المرتزقة الأجانب بين القوات المحاصرة داخل المصنع".

هذا وذكرت وسائل إعلام روسية نقلًا عن حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوجوماز أن الدفاعات الجوية الروسية تصدت لطائرة أوكرانية ومنعتها من الدخول للمنطقة اليوم السبت، وأن قصفًا أصاب أجزاء من محطة للنفط والمنطقة المتاخمة لها. وقال حاكم منطقة بريانسك "لا يوجد ضحايا"، مضيفًا أن "مبنى للوجستيات في المحطة تعرض لأضرار".

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية في إحاطة صحفية إن "روسيا ليست ملزمة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية"

وفي إطار متابعتها للتطورات العسكرية الميدانية في أوكرانيا، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في بيان لها اليوم، أن "روسيا اضطرت إلى دمج وإعادة نشر وحدات مستنزفة من عمليات تقدم فاشلة في شمال شرق أوكرانيا". ونشر موقع الوزارة تغريدة كتب فيها "ما زال هناك قصور في التنسيق التكتيكي الروسي، نقص في المهارات على مستوى الوحدات، وعدم انتظام الدعم الجوي تركا روسيا غير قادرة على الاستفادة كليًا من حشودها القتالية، على الرغم من التحسينات المحلية". وتابع "تأمل روسيا تصحيح الأمور التي كانت تشكل عقبة في غزوها من قبل، عن طريق تركيز القوة القتالية جغرافيًا، وتقصير خطوط الإمداد وتبسيط القيادة والتحكم". وهو ما أكده مسؤول دفاعي أمريكي رفيع لوكالة أسوشيتد برس فضل عدم الكشف عن هويته، معتبرًا أن "الغزو الروسي لأوكرانيا يسير أبطأ بكثير مما كان مخططًا له".