14-أكتوبر-2024
بيدرو سانشيز

رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز

طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز من دول الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد و"إسرائيل"، نظرًا للجرائم التي ترتكبها في غزة ولبنان، وما يمثل انتهاكًا للقوانين الإنسانية.

كما أكد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة وقف تصدير الأسلحة للاحتلال، وأدان تصريحات نتننياهو التي طالب فيها بمغادرة قوات اليونيفيل لبنان، مؤكدًا على ضرورة بقاء القوات الأممية.

بيدرو سانشيز قال أمام الصحفيين: "لا بد لي من انتقاد وإدانة الهجمات التي قامت بها القوات العسكرية الإسرائيلية على بعثة حفظ السلام في لبنان التابعة للأمم المتحدة، فهي هجمات مستهجنة تمامًا، وغير مقبولة، وتعمل بالتذكير على الحاجة الملحة لإنهاء العنف، ووقف دوامة الصراع في غزة ولبنان والضفة الغربية".

رئيس وزراء إسبانيا بشأن دعوات نتنياهو لانسحاب اليونيفيل من لبنان: نحن ندين وسنواصل إدانة بكل حزم التصريح الذي أدلى به رئيس الوزراء أمس بنيامين نتنياهو

وناشد رئيس الوزراء الإسباني المجتمع الدولي بوقف تصدير الأسلحة للاحتلال: "أعتقد أنه من الأهمية بمكان في ضوء كل ما يحدث في الشرق الأوسط أن يتوقف المجتمع الدولي عن تصدير الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية، وهذا أمر عاجل".

وطالب بيدرو سانشيز الضغط على الاحتلال من أجل وقف أعماله العدائية، فقال: "نحن نؤكد ضرورة الإلحاح على الحكومة الإسرائيلية بوقف أعمالها العدائية على لبنان، والتي تنتهك القانون الدولي بغزو دولة ثالثة في هذه الحالة هي لبنان، فضلا عن انتهاك القانون الدولي الإنساني، وهو ما ذكرته محكمة العدل الدولية".

وفي تصريحات منفصلة نقلتها وكالة فرانس برس، أدان رئيس الوزراء الإسباني اليوم الإثنين دعوة بنيامين نتنياهو قوات اليونيفيل للانسحاب من لبنان، فقال: "نحن ندين وسنواصل إدانة بكل حزم التصريح الذي أدلى به رئيس الوزراء أمس بنيامين نتنياهو".

كما أكد سانشيز على ضرورة تواجد اليونيفيل في هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى، فقال: "لن يكون هناك انسحاب لليونيفيل، لأن التزامنا بالشرعية الدولية بالشروط المنصوص عليها في القرار 1701 يبدو أكثر منطقية اليوم من أي وقت مضى، بعد رؤية ما حدث على الأرض" مشيرًا إلى جرائم الاحتلال.