27-أكتوبر-2024
عملية دهس

من موقع عملية الدهس (رويترز)

أصيب عشرات الإسرائيليين، معظمهم من الجنود، صباح الأحد، جراء عملية دهس بشاحنة استهدفت محطة حافلات في منطقة "غليلوت" شمال تل أبيب، وزعم مصدر أمني إسرائيلي لإذاعة جيش الاحتلال أن العملية هي لدوافع قومية.

وأفادت طواقم الإسعاف الإسرائيلية بأن الشاحنة اصطدمت بمحطة حافلات في شارع أهارون ياريف بمدينة "رمات هشارون"، ما أسفر عن نحو 50 إصابة متفاوتة، من بينها 10 حالات خطيرة. كما بيّنت وسائل إعلام عبرية أن معظم حالات الإصابات من جنود الاحتلال.

 وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، إنها تلقت بلاغًا عن دهس شاحنة عدة أشخاص قرب محطة حافلات عند مفترق غليلوت شماليّ تل أبيب. وأشارت إلى أنها أرسلت تعزيزات إلى المكان، وأنها تحقق في ملابسات الحادثة. فيما طلبت من السائقين عدم الحضور إلى المكان واختيار طرق بديلة.

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد تظهر الشرطة تطوق المنطقة وعمليات إسعاف الجرحى، فيما حلقت طائرة مروحية في سماء المكان. وقالت القناة 12 عن مصادر في الشرطة الإسرائيلية، إن سائق الحافلة من مدينة قلنسوة بالداخل الفلسطيني المحتل، واسمه رامي ناطور.

العملية وقعت قرب مدخل قاعدة "غليلوت" العسكرية التي تضم مقرات استخباراتية بارزة تشمل الموساد ووحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية، وأوضحت الشرطة أن "الشاحنة صدمت عدة أشخاص كانوا قرب محطة حافلات بجوار سينما سيتي - غليلوت"، مشيرة إلى أن قواتها انتشرت في المكان وبدأت التحقيق في ملابسات الحادث.

وتأتي العملية في وقت تحيي فيه إسرائيل الذكرى السنوية الأولى وفقًا للتقويم العبري لعملية السابع من أكتوبر/تشرين الأول، حيث شنت المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، على مواقع عسكرية ومستوطنات محاذية لقطاع غزة، ردًا على الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.