21-أكتوبر-2018

تناول السلطات مفيد ويساعد تخفيف الوزن (barefeetinthekitchen)

الترا صوت- فريق التحرير

يقاس مقدار الطاقة الموجود في الطعام والشراب بالسعرات الحرارية. فعندما نأكل أو نشرب سعرات حرارية أكثر من تلك التي نصرفها، فإن الجسم يقوم بتخزينها على شكل دهون زائدة، وإذا ما استمر هذا الحال لوقت طويل، يبدأ الوزن بالازدياد.

ولتبسيط الأمر أكثر، يحتاج الرجل (العادي) إلى ما يقارب 2500 سعرة حرارية في اليوم للمحافظة على وزن صحي ومثالي، بينما تحتاج المرأة إلى 2000 سعرة حرارية. وقد تختلف هذه الأرقام نظرا لعوامل أخرى منها السن والحجم ودرجة النشاط الحركي لدى الأشخاص.

اقرأ/ي أيضًا: 4 قواعد أساسية للاستفادة من الجري في خسارة الوزن

الموازنة بين الطاقة والسعرات الحرارية

تحتاج أجسادنا إلى الطاقة حتى نبقى على قيد الحياة ولتقوم أعضاؤنا بوظائفها المطلوبة، وعندما نأكل أو نشرب، نقوم بإمدادها بهذه الطاقة. تصرف أجسادنا هذه الطاقة من خلال كل حركة نقوم بها في اليوم من التنفس إلى الجري.

وللمحافظة على وزن مثالي وصحي ثابت، يجب أن يتساوى مقدار الطاقة المأخوذ من الطعام والشراب مع مقدار الطاقة المصروف في إتمام الوظائف الجسدية المختلفة والنشاط الحركي، فنظام غذائي صحي يعني الموازنة بين حجم الطاقة المكتسبة وتلك المصروفة.

كيف تفهم السعرات الحرارية
يجب اختيار الأطعمة بعناية لتجنب زيادة الوزن (Getty)

إذًا، هذا يعني أن نشاطا حركيا أعلى يؤدي إلى المزيد من حرق الطاقة. ولا عليك إذا تناولت الكثير من السعرات الحرارية في أحد الأيام، فقط احرص على تقليلها في الأيام القادمة.

اقرأ/ي أيضًا: كم نحرق من السعرات الحرارية أثناء الجنس؟

حساب السعرات الحرارية في الأطعمة والأشربة:

إن معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في الطعام والشراب يساعدك في السيطرة عليها ومن التأكد من أنك لا تتناول الكثير منها.

تحتوي معظم المنتجات في مغلفاتها على نشرات تقدم المعلومات الغذائية الخاصة بها والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها. تكتب السعرات الحرارية عادة تحت بند الطاقة وقد تحسب بالكيلو كالوري kilocalorie أو بالكيلوجول kilojoules، علمًا أن الكيلو جول الواحد يساوي كيلو كالوري * 4.2. 

إن معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في الطعام والشراب يساعدك في السيطرة عليها ومن التأكد من أنك لا تتناول الكثير منها

عادة ما تقدم هذه النشرة معلومات تتعلق بالحصة الواحدة، أو بما يعادل 100 غرام من ذلك المنتج حتى تتمكن من مقارنتها مع أنواع أخرى من الأطعمة. ولكن عليك أن تحذر، فالحصة الواحدة أمر نسبي، وما قد يكون حصة بالنسبة لشخص ما أو للشركة المصنعة للمنتج، قد لا يناسبك أنت، لذا فإن حساب مقدار الطاقة لتحديد الحصة الخاصة بك أمر في غاية الأهمية.

أما بالنسبة لبقية الأطعمة والأشربة التي لا تندرج تحت قائمة المنتجات، كالخضروات والفواكه واللحوم والمكسرات، فإن المعلومات الغذائية الخاصة بها وسعراتها الحرارية أصبحت متوفرة على العديد من المواقع على الإنترنت وكذلك فإن هناك العديد من التطبيقات التي يمكنك تحميلها على هاتفك الخلوي.

وقد دأبت بعض المطاعم كذلك على تقديم هذه المعلومات الغذائية للوجبات المقدمة لديها، الأمر الذي جعل حساب السعرات الحرارية لطعامك اليومي أمرا أكثر سهولة.

بدأت بعض المطاعم بتقديم المعلومات الغذائية للوجبات المقدمة لديها، الأمر الذي جعل حساب السعرات الحرارية أمرا أكثر سهولة

حرق السعرات الحرارية

يختلف عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم جراء القيام بالأنشطة الجسدية المختلفة وفقا للعديد من العوامل الأخرى كالسن والوزن والجنس. وكلما زاد نشاطك أثناء القيام بالأعمال المختلفة زادت نسبة حرقك للطاقة، فمثلا المشي السريع يستلزم حرق سعرات حرارية أكثر من المشي البطيء.

وإذا لاحظت زيادة مستمرة في وزنك، فإن ذلك يعني أنك تتناول سعرات حرارية أكثر من تلك التي يقوم جسمك بحرقها. وللبدء بخسارة الوزن فإن عليك قلب هذه الحال وذلك باستهلاك طاقة أكبر من الطاقة المتناولة.

إنّ أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي البدء في تقليل كميات الطعام اليومي مع زيادة النشاط الحركي، كممارسة الرياضة بشكل منتظم إلى جانب الحرص على احتساب السعرات الحرارية الموجودة في الطعام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا لا تستطيع فقدان الوزن باتباع حمية غذائية فقط؟ 

8 طرق لسد الشهية عن الطعام

هل الصيام هو ينبوع الشباب حقًا؟