23-أبريل-2024
الدنمارك

تسعى الدنمارك في يورو 2024 لتكرار إنجاز النسخة السابقة على الأقل

تنطلق في 14 حزيران/يونيو 2024 مسابقة كأس أمم أوروبا في نسختها السابعة عشر، والتي تستضيفها ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1988.

يشارك في كأس أمم أوروبا 24 فريقًا هم أقوى منتخبات القارة، يتوزعون على 6 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، ويتأهل أول 2 إلى دور الـ16، ويتبعهم أفضل 4 فرق احتلّت المركز الثالث.

منتخب الدنمارك في يورو 2024 سيسعى لتكرار إنجاز النسخة الماضية حينما وصل إلى نصف النهائي، وربما يتمادى في أحلامه ويكرر معجزة 1992 حينما نال اللقب.

من هذه الفرق يبرز منتخب الدنمارك، والذي سبق أن حقق بطولة يورو 1992، في إحدى أشهر معجزات كرة القدم، وهو يطمح في النسخة السابعة عشر لتكرار إنجازه السابق، أو على الأقل تكرار إنجاز النسخة السابقة، حينما بلغ الدور نصف النهائي.

ستلعب الدنمارك في يورو 2024 بالمجموعة الثالثة، وسيواجه في المجموعة فرق إنجلترا وسلوفينيا وصربيا.

تاريخ منتخب الدنمارك

منتخب الدنمارك لكرة القدم من المنتخبات العريقة في أوروبا، حيث تأسس عام 1889، ونال الميدالية في الفضية في دورة الألعاب الأولمبية التي جرت بلندن عام 1908، ومع ذلك لم ينجح الفريق في الوصول لكأس العالم حتى عام 1986، لأن القوانين في الدنمارك كانت تمنع اللاعبين الدوليين في الاحتراف بالأندية خارج البلاد.

من جهة أخرى، شاركت الدنمارك في 9 نسخ من أصل 16 سابقة في بطولة كأس أمم أوروبا، أولها في النسخة الثانية عام 1964، لكن أفضل إنجازاته كان الفوز ببطولة يورو 1992، وأتبعها بعد ذلك بثلاثة أعوام بالتتويج بكأس القارات، ولا يوجد في قارة أوروبا سوى 3 منتخبات فازت بكأس القارات هي ألمانيا وفرنسا والدنمارك.

وبالعموم، حينما نتفحّص تاريخ منتخب الدنمارك، نجد أن الفريق مرّ عليه حقبتين ذهبيتين، الأولى كانت في تسعينيات القرن الماضي، حينما توّجت الدنمارك بلقب يورو 1992، وبلغت ربع نهائي كأس العالم 1998، والثانية في الحقبة الحالية، والتي ربما يعيش المنتخب الدنماركي فترتها الأخيرة، حيث وصل إلى نصف نهائي يورو 2020، والقاسم المشترك بين هذين الجيلين هو عائلة شمايكل، فحارس منتخب الدنمارك في يورو 1992 كان بيتر شمايل، وابنه كاسبر شمايكل كان حارس منتخب الدنمارك في يورو 2020.

 

تاريخ مشاركات الدنمارك في كأس أمم أوروبا

شاركت الدنمارك في بطولة أمم أوروبا بـ9 نسخ سابقة، وحققت اللقب في عام 1992، وأولى مشاركاتها كانت في النسخة الثانية من بطولة اليورو عام 1964.

  • الدنمارك في يورو 1964
    استضافت إسبانيا النسخة الثانية من كأس أمم أوروبا عام 1964 وتوّجت باللقب، وفي هذه النسخة خسرت الدنمارك أمام الاتحاد السوفييتي حامل اللقب بثلاثة أهداف دون رد، وخسرت أيضًا في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع أمام المجر بثلاثة أهداف لواحد.
  • الدنمارك في يورو 1984
    استضافت فرنسا يورو 1984 وتوجت باللقب، وفي هذه النسخة قدمت الدنمارك أداءً مميزًا، فنالت المركز الثاني في مجموعتها خلف المستضيفة، بعد خسارتها مع فرنسا وفوزها على يوغوسلافيا وبلجيكا، لكن مسيرتها توقفت عند الدور نصف النهائي، بعد خسارتها مع إسبانيا بركلات الترجيح.
  • الدنمارك في يورو 1988
    استضافت ألمانيا بطولة يورو 1988 وتوّجت هولندا باللقب، وفي هذه النسخة قدّمت الدنمارك أسوأ مستوياتها، وتذيلت مجموعتها بثلاث خسارات مع إسبانيا وألمانيا وإيطاليا.
  • الدنمارك في يورو 1992
    استضافت السويد بطولة يورو 1992، وفشلت الدنمارك في بلوغ النهائيات، بعد حلولها ثانية على مجموعتها خلف يوغوسلافيا، لكن إقصاء يوغوسلافيا لظروف سياسية متعلقة بحروب البلقان، جعل الاتحاد الأوروبي يختار الدنمارك كمنتخب بديل ليوغوسلافيا قبل 10 أيام فقط من انطلاق البطولة، وكانت الدنمارك تستحق أن تكون البديل المثالي، فقد كانت الثانية على مجموعتها خلف يوغوسلافيا من جهة، وأفضل فريق نال المركز الثاني حصدًا للنقاط في تصفيات يورو 1992.

    ومثلما كان بلوغ الدنمارك يورو 1992 دراميًا، كانت مشاركة الفريق الإسكندنافي دراميّة أيضًا، فتعادل مع إنجلترا بمباراته الأولى، وخسر مع السويد المستضيفة في الثانية، ودخل الجولة الختامية من مرحلة المجموعات وهو متذيل للمجموعة الأولى، لكنه انتصر على فرنسا، وبلغ الدور نصف النهائي بعد نيله المركز الثاني خلف السويد.

    وفي نصف النهائي واصلت الدنمارك مفاجآتها، ونجحت في إيصال المباراة مع هولندا حاملة اللقب لركلات الترجيح، بعد التعادل 2-2، ليحسم الحارس بيتر شمايكل الأمور لصالح منتخب بلاده، وتبلغ الدنمارك المباراة النهائية.

    الدنمارك
    تحوي تشكيلة الدنمارك في يورو 2024 العديد من الأسماء المميزة

    ولم تفرّط الدنمارك بهذا التواجد التاريخي في المباراة النهائية، رغم أن منافسها هو منتخب ألمانيا المتوج قبل عامين بكأس العالم 1990، ففازت الدنمارك عليه بهدفين دون رد، لتعلن أن الفريق الذي دُعي إلى البطولة قبل 10 أيام من انطلاقها، أنهى يورو 1992 بطلًا له.

  • الدنمارك في يورو 1996
    استضافت إنجلترا يورو 1996، وفازت ألمانيا باللقب، وفي هذه النسخة ودعت الدنمارك حاملة اللقب المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد تعادل مع البرتغال، وخسارة مع كرواتيا، وفوز على تركيا.
  • الدنمارك في يورو 2000
    قدمت الدنمارك أسوأ مستوياتها في يورو 2000 الذي استضافته هولندا بالاشتراك مع بلجيكا، وفازت به فرنسا، حيث ودعت الدنمارك المسابقة متذيلة لمجموعتها، بعد الخسارة أمام فرنسا وهولندا والتشيك.
  • الدنمارك في يورو 2004
    استضافت البرتغال يورو 2004 وتوّجت اليونان باللقب، وفي هذه النسخة بلغت الدنمارك الدور ربع النهائي، بعد تعادلين مع إيطاليا والسويد، وفوز على بلغاريا، حيث احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف السويد وأمام إيطاليا، والمنتخبات الثلاث تساوت في رصيد 5 نقاط، لكن فارق الأهداف كان حاسمًا، وفي الدور ربع النهائي انتهى مشوار الدنمارك في البطولة بخسارتها أمام التشيك 3-0.
  • الدنمارك في يورو 2012
    استضافت بولندا بالاشتراك مع أوكرانيا يورو 2012 وتوّجت إسبانيا باللقب، حيث ودعت الدنمارك البطولة من مرحلة المجموعات، بعد فوز على هولندا وخسارتين أمام البرتغال وألمانيا.
  • الدنمارك في يورو 2020
    أقيمت بطولة يورو 2020 بالعديد من المدن الأوروبية في صيف عام 2021، حيث تم تأجيل البطولة لعام كامل بسبب انتشار فيروس كورونا، وفي هذه النسخة حقق الجيل الحالي لمنتخب الدنمارك أفضل إنجازاته وبلغ الدور نصف النهائي.
    الدنمارك فعلت في مرحلة المجموعات ما يمكن اعتباره مستحيلًا، فخسرت أول مباراتين لها أمام فنلندا وبلجيكا، لكن فوزها في المباراة الختامية على روسيا بأربعة أهداف لواحد منحها بطاقة العبور لدور الـ16، بفارق الأهداف عن روسيا وفنلندا.
    في دور الستة عشر واجهت الدنمارك منتخب ويلز وهزمته برباعية، وفي ربع النهائي تخطت التشيك بهدفين لواحد، وفي نصف النهائي أنهت إنجلترا مغامرتها، بفوز صعب أتى بعد التمديد بنتيجة 2-1.

 

الدنمارك في يورو 2024

ستحاول الدنمارك في يورو 2024 تكرار إنجاز النسخة السابقة، وربما تمنحها ظروف البطولة فرصة للمنافسة على اللقب، سيما وأنها من أبطال اليورو السابقين، حيث تلعب الدنمارك في المجموعة الثالثة التي تضم إنجلترا وسلوفينيا وصربيا.

 

طريق الدنمارك إلى يورو 2024

بلغت الدنمارك نهائيات يورو 2024 بعدما تصدرت مجموعتها بفارق المواجهات المباشرة عن سلوفينيا، حيث حصدت الدنمارك 22 نقطة، فازت في 7 مباريات على فنلندا مرتين وإيرلندا وسلوفينيا وكازاخستان وسان مارينو مرتين، وخسرت مباراتين أمام كازاخستان وإيرلندا، وتعادلت في مباراة واحدة أمام سلوفينيا. سجلت الدنمارك 19 هدفًا، ودخل في شباكها 10 أهداف.

 

المواجهات السابقة للدنمارك مع فرق مجموعتها في يورو 2024

  • الدنمارك X سلوفينيا
    لعبت الدنمارك مع سلوفينيا 6 مباريات، فازت الدنمارك 5 مرات، وتعادل الفريقان مرة واحدة، ما يعني أن سلوفينيا فشلت في الفوز على الدنمارك في كل المباريات التي جمعت بين الطرفين، حيث سجلت الدنمارك 14 هدفًا في شباك سلوفينيا، مقابل 3 أهداف سجلتها سلوفينيا في شباك الدنمارك.
  • الدنمارك X صربيا
    لعبت الدنمارك مع صربيا 3 مباريات فقط، فازت الدنمارك في جميعها، وسجلت 8 أهداف، مقابل هدف وحيد لصربيا.
  • الدنمارك X إنجلترا
    لعبت الدنمارك مع إنجلترا 22 مباراة، فازت إنجلترا على الدنمارك في 13 مباراة، بينما انتصرت الدنمارك على إنجلترا في 4 مباريات، وانتهت 5 مباريات بين الفريقين بالتعادل، حيث سجلت الدنمارك في شباك إنجلترا 21 هدفًا، فيما سجلت إنجلترا 38 هدفًا في شباك الدنمارك.

 

 مدرب الدنمارك في يورو 2024

تولى مدرب الدنمارك كاسبر هيولماند تدريب منتخب بلاده في عام 2020، وقاد الفريق للوصول إلى نصف نهائي يورو 2020، والذي أقيم صيف عام 2021، لكن الفريق قدم مستويات ليست بالجيدة في كأس العالم 2022 حينما ودع البطولة من الدور الأول، فلم يحصد سوى نقطة واحدة تذيل بها مجموعته خلف فرنسا وأستراليا وتونس، ومع ذلك ما زال الاتحاد الدنماركي لكرة القدم يثق في قدرات هيولماند.

 

أبرز لاعبي منتخب الدنمارك في يورو 2024

  • يواكيم أندرسن
    نجم خط دفاع منتخب الدنمارك ونادي كريستال بالاس، يقدم مستويات رائعة مع ناديه الإنجليزي في الآونة الأخيرة.
  • سيمون كايير
    قائد منتخب إنجلترا ونادي إي سي ميلان، خبرته ضرورية في محافل كبرى كيورو 2024، عُرف عنه مساهمته بشكل كبير في إنقاذ حياة زميله إيركسن في يورو 2020، حينما تعرض كريستيان إيريكسن لأزمة قلبية كادت أن تودي بحياته خلال المباراة.
  • بيير هويبيرغ
    نجم نادي توتنهام هوتسبيرز الإنجليزي، يقاتل بشراسة في خط وسط الميدان، وينجح في إتمام مهامه دفاعيًا وهجوميًا
  • كريستيان إيريكسن
    لاعب الوسط المتميز، والذي يقدم الكرات الحاسمة للفرق التي يلعب معها، والتمريرات الساحرة لزملائه، لكن مستواه تراجع في الآونة الأخيرة مع مانشستر يونايتد، بسبب الإصابات المتكررة.
  • ميكيل دامسغارد
    نجم مادي برينتفورد الإنجليزي، يتميز بقدرته على تنفيذ الركلات الثابتة، وهو جناح سريع ويملك لياقة عالية.
  • راسموسن هويلاند
    المهاجم الذي يمثل مستقبل الخط الأمامي لمنتخب الدنمارك، لم ينجح بعد في إثبات نفسه مع مانشستر يونايتد، لكنه سجل أهدافًا حاسمة أعطته الكثير من الثقة.
  • يوسف بولسن
    نجم نادي لايبزيج الألماني، يملك قدرات تهديفية عالية، ناهيك عن صناعته للأهداف وتقديمه التمريرات الحاسمة لزملائه.

منتخب الدنمارك في يورو 2024 سيسعى لتكرار إنجاز النسخة الماضية حينما وصل إلى نصف النهائي، وربما يتمادى في أحلامه ويكرر معجزة 1992 حينما نال اللقب.