17-أغسطس-2023
gettyimages

الزيارة تأتي بعد افتتاح السعودية سفارتها في طهران مطلع الشهر الجاري (Getty)

يصل وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، إلى السعودية، بحسب ما ورد في التلفزيون الإيراني الرسمي يوم الخميس.

وفي حزيران/ يونيو، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع مسؤولين إيرانيين في طهران في أول زيارة له للبلاد بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وفي آذار/ مارس، اتفقت إيران والسعودية في صفقة بوساطة الصين على إنهاء الخلاف الدبلوماسي وإعادة العلاقات بعد سنوات من القطيعة الدبلوماسية.

في حزيران/ يونيو، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع مسؤولين إيرانيين في طهران في أول زيارة له للبلاد بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية مع طهران

وقطعت المملكة العربية السعودية العلاقات مع إيران في عام 2016 بعد أن هاجم محتجون سفارتها في طهران، ردًا على إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز نمر باقر النمر.

وعادت إلى الواجهة، العلاقة المتوترة بين البلدين، خلال الأسابيع الماضية، نتيجة خلافات على الحق في ملكية حقل الدرة النفطي المتنازع عليه في الحد الشرقي من المنطقة المغمورة في بحر الخليج.

وتقول إيران إن حقل أرش (الدرة) لها وحدها، فيما تقول الكويت والسعودية إن ملكيته بما فيه من ثروات تعود للبلدين معًا، وتدعو الأولى إلى التفاوض لتقاسمها.

بودكاست مسموعة

وفي مطلع الشهر الحالي، افتتحت الرياض سفارتها في طهران من جديد. وقد أعادت إيران في حزيران/يونيو الماضي، فتح سفارتها في الرياض.