06-يونيو-2024
تحذيرات من تفشي الكوليرا في غزة (AFP)

(AFP) تحذيرات من تفشي الكوليرا في غزة

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من تزايد مخاطر تفشّي الكوليرا في غزة، لا سيما في ظل شح المياه النظيفة والحرارة المرتفعة.

ونشرت الوكالة الأممية، على حسابها في منصة "إكس"،  منشورًا، اليوم الخميس، جاء فيه: "مع الحد الأدنى من إمكانية الحصول على المياه النظيفة في قطاع غزة واستمرار حرارة الصيف القاسية، هناك خطر تفشي الأمراض والجفاف".

وأضافت الوكالة: "هناك مخاوف حقيقية من احتمال تفشي الكوليرا في غزة.. ما يزيد من تدهور الظروف المعيشية اللاإنسانية". مؤكدة حاجة سكان غزة إلى وقف إطلاق نار فوري.

مع الحد الأدنى من إمكانية الحصول على المياه النظيفة في قطاع غزة واستمرار حرارة الصيف القاسية، هناك خطر تفشي الأمراض والجفاف

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، قد نبه، منتصف الشهر الماضي، إلى أنّ "تراكم النفايات الصلبة والبرازية، والذي تفاقم بسبب الأمطار والفيضانات، يؤدي أيضًا إلى ظهور تهديدات صحية وبيئية خطيرة".

وأبلغت منظمة الصحة العالمية بالفعل عن 152 ألف حالة إسهال، وأن أكثر من نصف هذه الحالات لأطفال دون سن الخامسة. كما أنّ عدم القدرة على معالجة المياه بالكلور لقتل البكتيريا يؤدي إلى تفاقم الوضع المثير للقلق بالفعل.

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إنّ "500 شخص في المتوسط يتشاركون في مرحاض واحد، وبعض الملاجئ لا تحتوي على أي مرحاض. ويضطر أكثر من 2000 شخص في بعض الأحيان إلى استخدام مكان استحمام واحد".

وأجبر نقص المراحيض وخدمات الصرف الصحي الناس على اللجوء إلى التغوط في الخلاء، مما زاد المخاوف من تفشي الأمراض، وفقًا لما ورد في تحديث مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، الكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تتسبب فيها بكتيريا "الضَّمَّة الكُوليريّة"، وتنجم في أغلب الأحيان عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث. وتتسبب كل عام في وقوع ما يتراوح بين 3 ملايين إلى 5 ملايين حالة إصابة، وما يتراوح بين 100 ألف إلى 120 ألف حالة وفاة.