20-يونيو-2024
إيطاليا

من مواجهة إيطاليا وإسبانيا في نصف نهائي يورو 2020

تتجه الأنظار مساء اليوم الخميس إلى ملعب فيلتينس أرينا، معقل نادي شالكه الألماني، والذي يحتضن قمة مباريات كأس أمم أوروبا، بين إسبانيا وإيطاليا، في نهائي مبكر ضمن الجولة الثانية من مرحلة المجموعات في يورو 2024.

لم يسبق لفريقين أوروبيين أن تقابلا وجهًا لوجه، أكثر مما تقابلت إسبانيا مع إيطاليا، وبالمجمل تقابل الفريقان 40 مباراة بين ودية ورسمية، أهمها على الإطلاق نهائي يورو 2012

مواجهة إيطاليا وإسبانيا تعد بمثابة نهائي مبكر للبطولة، الفريقان يملك كل منهما 3 نقاط، بعد فوز إيطاليا على ألبانيا بهدفين لواحد في الجولة الأولى، والتي انتصرت فيها إسبانيا على كرواتيا بثلاثية نظيفة، وفوز أحدهما بمواجهة الليلة يعني ضمانه بلوغ دور الستة عشر، والتعادل قد يفيد الفريقين ويقربهما كثيرًا من الدور ذاته، ولكن في الوقت نفسه ستسعى إيطاليا لتحقيق الفوز من أجل ضمان صدارة المجموعة.

المواجهات السابقة بين إسبانيا وإيطاليا

مباراة إيطاليا وإسبانيا تعتبر من كلاسيكيات كرة القدم، لم يسبق لفريقين أوروبيين أن تقابلا وجهًا لوجه، أكثر مما تقابلت إسبانيا مع إيطاليا، وبالمجمل تقابل الفريقان 40 مباراة بين ودية ورسمية، أهمها على الإطلاق نهائي يورو 2012، حيث فازت إسبانيا على إيطاليا في 15 مباراة، وانتصرت إيطاليا على إسبانيا 13 مرة، واحتكم الفريقان للتعادل في 13 مناسبة، وسجّلت إسبانيا في شباك إيطاليا 58 هدفًا، وهو الرصيد نفسه الذي سجلته إيطاليا في شباك إسبانيا.

إيطاليا
هزمت إيطاليا إسبانيا في نصف نهائي يورو 2020 بركلات الترجيح

المواجهات السابقة بين إسبانيا وإيطاليا في كأس أمم أوروبا

تقابل الفريقان في بطولة كأس أمم أوروبا في 8 مناسبات، ومواجهة اليوم ستكون التاسعة، علمًا أن المواجهة بين إسبانيا وإيطاليا تكررت في النسخ الأربع الماضية، ما يعني أن مواجهة اليوم ستكون للنسخة الخامسة تواليًا بالبطولة.

  • إسبانيا X إيطاليا في يورو 1980
    المواجهة الأولى بين إسبانيا وإيطاليا في كأس أمم أوروبا كانت في يورو 1980، حيث تقابل الفريقان بمرحلة المجموعات، وانتهت المباراة دون أهداف.
  • إسبانيا X إيطاليا في يورو 1988
    تقابل الفريقان للمرة الثانية في تاريخهما بكأس أمم أوروبا في نسخة 1988، وقتها انتصرت إيطاليا على إسبانيا بهدف وحيد، في اللقاء الذي جمعهما ضمن مرحلة المجموعات.
  • إسبانيا X إيطاليا في يورو 2008
    تقابل الفريقان في ربع نهائي يورو 2008، وفي هذه المباراة تفوقت إسبانيا على إيطاليا بركلات الترجيح، وقتها إيطاليا كانت بطلة العالم، وأنهت إسبانيا يورو 2008 بطلة لأوروبا، ومن تلك البطولة حتى الآن، يتقابل الفريقان وجهًا لوجه في كلّ نسخة.
  • إسبانيا X إيطاليا في يورو 2012
    تقابل الفريقان مرتين في يورو 2012، المرة الأولى كانت في مرحلة المجموعات، وانتهت بتعادل الفريقين بهدف لمثله، لكن المواجهة الأهم بين إيطاليا وإسبانيا تاريخيًا كانت في نهائي يورو 2012، وقتها فازت إسبانيا بأربعة أهداف دون رد.
  • إسبانيا X إيطاليا في يورو 2016
    ثأرت إيطاليا من إسبانيا في يورو 2016، بعدما أطاحت بها من دور الـ16، إثر فوزها عليها 2-0.
  • إسبانيا X إيطاليا في يورو 2020
    تقابل الفريقان مجددًا في الأدوار الإقصائية بكأس أمم أوروبا، وهذه المرة في الدور نصف النهائي، حيث تعادل الفريقان بهدف لمثله، قبل أن تحسم إيطاليا المباراة لصالحها بركلات الترجيح، وتبلغ المباراة النهائية، وتفوز باللقب على حساب إنجلترا، بواسطة ركلات الترجيح أيضًا.