24-سبتمبر-2024
يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الشامل على لبنان لليوم الثاني (منصة إكس)

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الشامل على لبنان لليوم الثاني (منصة إكس)

يستمر الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي في عدوانه الشامل على قرى وبلدات جنوب وشرقي لبنان والعاصمة بيروت. إذ استهدفت أربع غارات منطقة الزرارية، بالإضافة لبلدات عرمتى وبنت جبيل وقبريخا وتبنين والسلطانية والدوير وكفرصير والبياضة وبرعشيت في جنوب لبنان، مساء اليوم، بعد ما أعلن الاحتلال استئناف هجماته على لبنان.

وصباحًا، قصف الطيران الإسرائيلي قرى ومناطق واسعة بجنوب لبنان، كما قصف مدينة بعلبك وبلدات عين بورضاي وبوداي وطاريا ودورس في البقاع، شرقي لبنان، أسفرت عن استشهاد عدد كبير من المدنيين، وتسببت الغارات في حركة نزوح كبيرة للسكان.

يستمر الاحتلال في عدوانه الشامل على القرى والبلدات في جنوب وشرق لبنان والعاصمة بيروت

هذا، واستهدف الاحتلال الضاحية الجنوبية لبيروت للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة. فقد أغارت طائرات من طراز "إف 35"، على مبنىً في منطقة الغبيري، فيما زعم جيش الاحتلال أنه تمكن عبر هذه الغارة من اغتيال قائد منظومة الصواريخ لدى حزب الله، إبراهيم القبيسي، لكن الحزب لم يصدر بيانًا يؤكد ذلك، وهو في العادة لا يخفي خسائره.

وقد أسفرت الغارة، التي طالت المبنى المكون من 5 طوابق، عن استشهاد 6 أشخاص وإصابة 15 أخرين بجروح، وفق وزارة الصحة اللبنانية التي أعلنت عن استشهاد 558 شخصًا من بينهم 50 طفلًا و94 امرأة في حصيلة مؤقتة للشهداء خلال يومين من العدوان، فيما وصل عدد الجرحى إلى 1835 جريحًا.

🎥 الاحتلال يؤكد محاولة اغتيال قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله، في قصف على #بيروت، أسفر عن 6 شهداء بحسب وزارة الصحة اللبنانية. pic.twitter.com/vwdbHdSb9Q

— Ultra Sawt ألترا صوت (@UltraSawt) September 24, 2024

كما أعلنت الوزارة عن استشهاد 4 مسعفين من كشافة الرسالة وسجلت إصابة 16 مسعفًا بجروح. كما تم استهداف 14 سيارة إسعاف أو إطفاء، كذلك استهدف مركز "عيناتا الإسعافي"، واليوم مستشفى "بنت جبيل" الحكومي.

وقد نفذ الاحتلال حوالي 1600 غارة خلال يوم واحد، عبر إسقاط 2000 قنبلة من طائراته على البلدات والقرى اللبنانية.

من جهته، قال رئيس بلدية صيدا، حازم خضر بديع، إن"10 آلاف نازح من جنوب لبنان قضوا ليلتهم في المدينة، منهم 6 آلاف في المدن"، وأضاف، أن "عدد المدارس التي فتحت أبوابها كملاجئ ارتفع من أربع إلى نحو 16 مدرسة".

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن بديع، قوله: إن "المنظمات الدولية بحاجة إلى مد يد العون بشكل عاجل وتوفير المستلزمات الضرورية للنازحين، خاصة وأن عددًا من المدارس بحاجة إلى الصيانة وتوفير مياه الشرب والكهرباء وغيرها من الضروريات".

من جهة أخرى، نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن مطار "رفيق الحريري" في بيروت، أنه تم إلغاء أكثر من 30 رحلة من بيروت وإليها اليوم الثلاثاء.

من جانبه، أعلن وزير التربية اللبناني، عباس الحلبي، تعطيل المدارس والجامعات، اليوم الثلاثاء، في جميع أنحاء البلاد.