22-سبتمبر-2024
كريات بياليك

طالت صواريخ حزب الله العمق الإسرائيلي لأول مرة منذ بدء الحرب (رويترز)

لليوم الـ352 على التوالي، واصلت "إسرائيل" قصفها على مناطق متفرقة في قطاع غزة، بينما تصاعدت حدة المواجهات بينها وبين "حزب الله" على الجبهة الشمالية، حيث أطلق الحزب عدة رشقات صاروخية هي الأولى من نوعها منذ بدء المواجهات قبل نحو عام، إذ وصلت الصواريخ التي أُطلقت من جنوب لبنان إلى عمق غير معتاد شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتركّز القصف الإسرائيلي خلال الساعات القليلة الماضية على مدينة غزة، حيث تعرض حي الصبرة جنوب المدينة لقصف مدفعي مكثف، فيما أطلقت طائرة مروحية النار باتجاه حي الزيتون، وهو ما فعلته أيضًا آليات الاحتلال العسكرية المتمركزة جنوب الحي، الذي تعرض في الوقت نفسه لقصف مدفعي عنيف.

وفتحت مروحيات الاحتلال نيرانها تجاه منازل المدنيين في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة. فيما استُشهد 4 فلسطينيين، وأُصيب العشرات، جراء غارة استهدفت منزلًا لعائلة "دواس" في منطقة الحكر بمدينة دير البلح وسط القطاع.

صعّد "حزب الله" من هجماته ضد إسرائيل، حيث أطلق منذ صباح اليوم 100 صاروخ طال بعضها قاعدة جوية ومجمعًا عسكريًا

وأفادت وسائل إعلام محلية باندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية في محيط ملعب شيخ العيد شمال مخيم الشابورة في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وذكرت أيضًا أن آليات الاحتلال توغلت مجددًا في محيط مدارس العرب بمخيم الشابورة وسط إطلاق نار وقصف مدفعي كثيف استهدف وسط مدينة رفح.

وبحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، فقد ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، منذ نحو عام، إلى 41.391 شهيدًا و95.760 مصابًا.

وقالت الوزارة، أمس السبت، إن قوات الاحتلال ارتكبت خلال الـ72 ساعة الماضية 12 مجزرة بحق المدنيين في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 119 شهيدًا و209 مصابين، فيما لا يزال هناك العديد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

صواريخ حزب الله تطال العمق الإسرائيلي

أما على الجبهة الشمالية، على الحدود مع لبنان، فلا يزال التصعيد متواصلًا من قِبل "إسرائيل" التي تدفع، وفق جميع المعطيات، إلى مواجهة شاملة مع "حزب الله" دون أن تكون مَن يُبادر بها، بينما يحاول الحزب تجنبها ويدفع في سبيل ذلك أثمانًا باهظة وفق الكثير من المتابعين والمحللين.

ويسعى الإسرائيليون، بحسب محللين، إلى الضغط على "حزب الله" بهدف دفعه نحو إبرام تسوية منفصلة عن جبهة قطاع غزة، أو دفعه إلى حرب شاملة يراهن عليها المتطرفون في حكومة بنيامين نتنياهو لوضع حد لتهديدات الحزب شمالًا وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وأطلق "حزب الله"، ما بعد منتصف الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، عدة رشقات صاروخية باتجاه مناطق واسعة شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة شملت، لأول مرة منذ بداية المواجهة بين الطرفين، قاعدة رامات ديفيد الجوية في مرج بن عامر جنوب شرق مدينة حيفا المحتلة، ومجمع الصناعات العسكرية لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية شمال المدينة.

وقال الحزب، في بيان، إنه استهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد الجوية، ومجمع الصناعات العسكرية لشركة رفائيل، بعشرات الصواريخ من طراز "فادي 1" و"فادي 2" والكاتيوشا، ردًا على: "الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مختلف مناطق لبنان"، وفق البيان.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتفعيل صفارات الإنذار في أكثر من 74 مستوطنة شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة عقب الضربة الصاروخية المتتالية لـ"حزب الله" منذ منتصف الليلة الماضية. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد إطلاق أكثر من 100 صاروخ من لبنان منذ صباح اليوم الأحد.

وطالت صواريخ "حزب الله" وموريشت ووتسور شالوم وكريات بياليك، وقد أظهرت مقاطع مصورة متداولة اندلاع حرائق ضخمة في كريات بياليك قرب حيفا، حيث أُصيب 3 إسرائيليين بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" قد قالت، فجر اليوم، إن الحزب أطلق 30 صاروخًا على 5 دفعات باتجاه الجليل وشرق حيفا، فيما زعمت القناة الـ12 بأن منظومة القبة الحديدية اعترضت مجموعة من هذه الصواريخ التي أُطلقت من جنوب لبنان.

وأشار موقع "أكسيوس" الأميركي إلى أن هجوم "حزب الله" الأخير هو الأبعد مدى في "إسرائيل" منذ بداية المواجهة بين الطرفين في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023. كما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلًا عن مصادر مطلعة، بأن صواريخ الحزب وصلت إلى عمق غير معتاد داخل "إسرائيل".  

في غضون ذلك، أعلنت الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي توسيع نطاق الطوارئ بحيث تشمل حيفا وصولًا إلى حدود لبنان. وبحسب صحيفة "إسرائيل هيوم"، فإن المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) سيعقد عصر اليوم الأحد اجتماعًا لاستكمال المشاورات الأمنية بشأن تطورات جبهة لبنان.  

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 160 غارة على جنوب لبنان، أمس السبت. كما تحدث عن إصابة آلاف فوهات الصواريخ التي يستخدمها "حزب الله" لقصف شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة. فيما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن جيش الاحتلال استهدف مناطق جنوب لبنان بأكثر من 50 غارة خلال ساعة واحدة مساء أمس السبت.

وادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، مساء أمس السبت، استهداف: "أكثر من 400 منصة لإطلاق الصواريخ في جنوب لبنان". وقال إن: "وزير الأمن يوآف غالانت وقّع أمرًا جديدًا بوضع الجبهة الجديدة من حيفا إلى الشمال"، مضيفًا أن: "سلاح الجو في حالة استنفار ودفاعاتنا جاهزة للرد على أي اعتداء"، على حد قوله.