11-يوليو-2024
الحكم الفرنسي فرانسوا لوتكسيه سيقود نهائي يورو 2024

الحكم الفرنسي فرانسوا لوتكسيه سيقود نهائي يورو 2024

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مساء الخميس عن أسماء الفريق التحكيمي الذي سيقود نهائي يورو 2024، بين إنجلترا وإسبانيا، حيث سيكون الفرنسي فرانسوا لوتكسيه حكمًا للساحة.

وذكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان رسمي الخميس أن الحكم الفرنسي فرانسوا لوتكسيه سيدير ​​نهائي كأس الأمم الأوروبية 2024 بين إسبانيا وإنجلترا، والذي سيقام يوم الأحد 14تموز/يوليو في الملعب الأولمبي ببرلين.

الحكم الفرنسي أدار 3 مباريات في يورو 2024، منها مواجهة إسبانيا مع جورجيا

وكان فريقا إنجلترا وإسبانيا ضمنا التواجد في نهائي يورو 2024، حيث تفوّقت إنجلترا على هولندا بهدفين لواحد، وهي النتيجة نفسها التي خلص إليها لقاء إسبانيا وفرنسا في نصف النهائي، حيث تطمح إسبانيا للفوز بلقب كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخها، وبذلك تفض شراكتها مع ألمانيا وتصبح صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات التتويج بالبطولة، من جهتها تحلم إنجلترا لو ترفع الكأس الأوروبية للمرة الأولى في تاريخها.

أدار الحكم الفرنسي البالغ من العمر 35 عامًا، 65 مباراة رسمية للاتحاد الأوروبي في مسيرته. وأصبح حكمًا دوليًا منذ عام 2017، وفي نهائيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" أدار ثلاث مباريات، بما في ذلك مباراة دور الستة عشر بين إسبانيا وجورجيا، والتي انتهت بفوز إسبانيا 4-1، ومباراتين في دور المجموعات بين الدنمارك وصربيا وكرواتيا وألبانيا، كما عمل الحكم فرانسوا لوتكسيه كحكم رابع في المباراة الافتتاحية بين ألمانيا واسكتلندا في ميونيخ.

صاحب الـ35 عامًا كان حكماً رابعاً خلال نهائي دوري أبطال أوروبا، والذي جمع ريال مدريد بمنافسه بوروسيا دورتموند، لكنه قاد مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي 3-3 في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال الموسم الفائت.

وسيقود الحكم الفرنسي فرانسوا لوتكسيه المباراة النهائية رفقة طاقم مكون من حكمين مساعدين فرنسيين وهما سيريل موينييه ومهدي رحموني، إضافة إلى البولندي سيمون مارسينياك الذي سيكون حكمًا رابعًا، والذي سبق أن حكّم مباراة نهائي كأس العالم بين فرنسا والأرجنتين، فيما سيكون الحكم المساعد الاحتياطي من بولندا أيضًا وهو توماس ليستكويتز، وسيتولى قيادة تحكيم الفيديو المساعد الفرنسي جيروم بريسارد وسيكون مساعده من فرنسا وهو ويلي ديلاجود، فيما سيكون الحكم الداعم لتقنية الفيديو الإيطالي ماسيميليانو إيراتي.