09-يوليو-2024
يورو 2024

سجل لامين يامال هدفًا للذكرى في شباك فرنسا

بلغت إسبانيا نهائي يورو 2024، بفوزها المثير على فرنسا بهدفين لواحد، في لقاء دخل به نجمه الشاب لامين يامال تاريخ البطولة من أوسع أبوابه.

المباراة التي استضافها ملعب أليانز أرينا، بدأها الإسبان بمدّ هجومي، علّهم يسجلون هدفًا مبكرًا يربك حسابات الديوك، وكاد فابيان رويز أن يسجل هدف السبق للماتادور، لكنه أهدر بغرابة كرة رأسية فوق عارضة مرمى الحارس مايك ماينان.

إسبانيا أول الواصلين إلى نهائي يورو 2024 بعد فوزها على فرنسا 2-1، في لقاء تألق به الشاب لامين يامال

 هذه المساعي الإسبانية تلقت صدمة كبرى، حينما نجحت فرنسا في تسجيل هدف التقدم من هجمتها الأولى، بعدما أرسل مبابي كرة عرضية أكملها كولو مواني برأسه في شباك الحارس أوناي سيمون، لتتقدم فرنسا بهدف في الدقيقة التاسعة من المباراة، في سيناريو لم يتوقعه الإسبان على الإطلاق، وهو أول هدف ملعوب للمنتخب الفرنسي في يور و2024، حيث سجل 3 أهداف فقط، اثنان منها أتى كأهداف عكسية، وواحد فقط من ركلة جزاء.

تراجع نسق الهجمات الإسبانية بعد هدف الفرنسيين، قبل أن يعيد الموهبة لامين يامال المباراة لنقطة الصفر، حينما تلاعب بمدافعي فرنسا، وصوّب كرة غاية في الروعة خارج منطقة الجزاء، مسجلًا هدف التعادل بالدقيقة 21، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ كأس أمم أوروبا تسجيلًا للأهداف، بعمر 16 عامًا و362 يومًا، ليشتعل اللقاء من جديد.

يورو 2024

هدف إسبانيا أعاد معنويات لاعبيها إلى أعلى مستوياتها، فعادوا لشن الهجمات الخطرة، ولم تستفق فرنسا من صدمة الهدف الأول بعد، حتى عالجها داني أولمو بتسديدة قوية أخطأ كوندي في تشتيتها، لتسكن الشباك في شباك فرنسا، وتتقدم إسبانيا بهدفين لواحد في الدقيقة 25، علمًا أنها قبل 4 دقائق فقط كانت خاسرة بهدف.

إسبانيا فرضت سيطرتها على اللقاء بعد التقدم على فرنسا، وشكلت خطورة كبيرة بتحركات لامين يامال وفابيان رويز ونيكو ويليامز، في وقت حاولت فرنسا تأدية هجمات سريعة، لكنها لم تأت بجديد، لينتهي الشوط الأول المثير بتفوق إسبانيا 2-1.

يورو 2024

مع بداية الشوط الثاني، واصلت إسبانيا محاولاتها الهجومية بغية تسجيل هدف ثالث، لكنّ فرنسا اقتربت من تسجيل هدف التعديل بكرة من رأسية لتشواميني، والتي احتضنها الحارس أوناي سيمون، الحارس نفسه تمكن أيضًا من تسديدة كيليان مبابي، وأبعد عرضية مباغتة من ديمبلي، لتمر ساعة على اللقاء وإسبانيا ما زالت متقدمة بهدفين لواحد.

بدأت إسبانيا في التراجع للمناطق الخلفية من أجل المحافظة على تقدمها، في وقت زادت به فرنسا من حدتها الهجومية، واعتمدت إسبانيا بالدرجة الأولى على الاحتفاظ بالكرة وحرمان الفرنسيين منها، وكاد تيو هيرنانديز أن يسجل هدف التعديل قبل نهاية المباراة بربع ساعة، لكنه لم يستثمر عرضية كامافينغا، وأطاح بالكرة عاليًا فوق مرمى المنافس.

فرنسا رمت بكافة أوراقها في الدقائق الأخيرة من المباراة، واقترب كيليان مبابي من تعديل النتيجة في الدقيقة 86 من هجمة سريعة، لكن كرته علت المرمى، وفيما تبقى من وقت، حاولت إسبانيا الاحتفاظ بالكرة قدر الإمكان، حارمة الفرنسيين منها، لينتهي اللقاء بفوز إسبانيا 2-1، إسبانيا أول الواصلين إلى نهائي يورو 2024، وفرنسا تودع المسابقة من نصف النهائي