22-يوليو-2024
كامالا هاريس

(AP) المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس

بعد لحظات من انسحاب الرئيس الأميركي، جو بايدن، من السباق الرئاسي، وتأييده ترشيح نائبته، كامالا هاريس، لانتخابات الرئاسة الأميركية ضد المرشح الجمهوري، دونالد ترامب؛ بدأت التكّهنات تدور حول المرشحين المحتملين لمنصب نائب هاريس. وقد بدأ بعض الديمقراطيين في طرح اختياراتهم المفضلة، وفقًا لتقرير نشره موقع "بوليتيكو" الأميركي.

وقد أوضح خبير استراتيجي ديمقراطي مقرّب من البيت الأبيض أنّ: "الشيء الجيد هو أنّ لديها الكثير من الخيارات الرائعة"، في إشارة إلى الاسماء المطروحة لمنصب نائب الرئيس في حال حصلت هاريس على تأييد الديمقراطيين خلال الأيام المقبلة.

هنا لمحة سريعة عن المرشحين المحتملين لمنصب نائب الرئيس، بحسب ما ذكر موقع "بوليتيكو".

حاكم ولاية بنسلفانيا: جوش شابيرو

يشغل شابيرو (51 عامًا) منصب حاكم ولاية بنسلفانيا منذ عام 2023، وقبل ذلك كان المدعي العام للولاية منذ عام 2017. وإذا اختارت هاريس شابيرو، فقد يجلب لها ذلك بعض الأصوات الإضافية من ولاية متأرجحة يحتاج الديمقراطيون بشدة إلى الاحتفاظ بها إذا أرادوا البقاء في البيت الأبيض.

جوش شابيرو
حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو (AP)

سيناتور أريزونا: مارك كيلي

يشغل كيلي (60 عامًا)، منصب عضو مجلس الشيوخ منذ عام 2020، وقبل ذلك كان رائد فضاء في وكالة ناسا وطيارًا مقاتلًا في البحرية، وهو متزوج من النائبة السابقة، غابي جيفوردز، ويمثل ولاية رئيسية في ساحة المعركة. وعندما تغلب على الجمهورية الحالية، مارثا مكسالي، قبل أربع سنوات في انتخابات خاصة لمقعد السيناتور السابق، جون ماكين؛ أصبح أول ديمقراطي يشغل هذا المقعد منذ عام 1962، وفاز بإعادة انتخابه بعد عامين بسهولة.

وباعتباره ديمقراطيًا من ولاية حدودية، فهو يتمتّع بسلطة أكبر للتحدث عن قضايا الهجرة، وهي ميزة كبيرة حيث يهاجم الجمهوريون هاريس عبر الحدود.

مارك كيلي
سيناتور أريزونا مارك كيلي (AP)

حاكمة ميشيغان: غريتشين ويتمور

تشغل ويتمور (52 عامًا)، منصب الحاكمة منذ عام 2019، وقبل ذلك، عملت في مجلسي النواب والشيوخ في ميشيغان، وقد فازت بمنصب حاكم الولاية بفارق 11 نقطة تقريبًا في عام 2022، إضافة إلى أن ميشيغان كانت من الولايات الرئيسية التي مهدت الطريق أمام بايدن للوصول إلى البيت الأبيض بعد أن خسرتها هيلاري كلينتون بفارق صغير في انتخابات 2016.

غريتشين ويتمور
حاكمة ميشيغان غريتشين ويتمور (AP)

حاكم ولاية كنتاكي: آندي بشير

تم انتخاب بشير (46 عامًا) حاكمًا في عام 2019، وقد فاز بإعادة انتخابه بفارق خمس نقاط في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وهو فوز كبير للديمقراطيين في ولاية ذات أغلبية جمهورية، كما تمّ انتخاب بشير نائبًا عامًا للولاية في عام 2015.

ويتمتّع بشير بسيرة سياسية معتدلة، وهو ينحدر من عائلة لها خلفية سياسية في الولاية، حيثُ كان والده، ستيف بشير، قد فاز بمنصب حاكم الولاية في عامي 2007 و2011.

أندي بشير
حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير (AP)

حاكم ولاية كارولينا الشمالية: روي كوبر

يشغل كوبر (67 عامًا) منصب حاكم ولاية كارولينا الشمالية منذ عام 2017، وقبل ذلك شغل منصب المدعي العام للولاية لمدة 16 عامًا، وعمل في مجلسي الشيوخ والنواب في ولاية كارولينا الشمالية.

وقد وصفه النائب الديمقراطي، جيم كلايبورن، بأنه من بين أبرز الديمقراطيين الذين من المتوقع أن يتولوا مركزًا قياديًا في المستقبل، وقال كلايبورن لصحيفة "بوليتيكو": "هو المرشح المحتمل الذي أرى أن وسائل الإعلام ينبغي أن تركز عليه".

وبعد فوز ترامب بولاية كارولينا الشمالية في عام 2020 بأقل من نقطتين، عادت حملة بايدن لاستهداف الولاية على أمل أن تصبح ولاية متأرجحة مرة أخرى.

روي كوبر
حاكم ولاية كارولينا الشمالية روي كوبر (AP)

حاكم ولاية كاليفورنيا: غافين نيوسوم

يتولى نيوسوم (56 عامًا) منصب الحاكم منذ عام 2019، وقبل ذلك شغل منصب عمدة سان فرانسيسكو، ثم نائب حاكم ولاية كاليفورنيا.

وغالبًا ما كان يُنظر إلى نيوسوم بوصفه مرشحًا رئاسيًا محتملًا، لكن إذا تم اختياره ليكون نائبًا لهاريس، فإنه سيواجه عقبة كبيرة هي أن كلاهما ينحدر من كاليفورنيا. وبموجب التعديل الثاني عشر، يصوت أعضاء الهيئة الانتخابية لاختيار الرئيس ونائب الرئيس، ولكن: "لا يجوز أن يكون أحدهما من سكان الولاية نفسها".

وهذا يعني أنه إذا اختارت هاريس نيوسوم لمنصب نائب الرئيس، فإنه سيتنازل عن جميع أصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 54 في كاليفورنيا.

غافين نيوسوم
حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم (AP)

حاكم إلينوي: جي بي بريتزكر

يعد بريتزكر (59 عامًا) مرشحًا محتملًا للرئاسة لأسباب منها مكانته في الحزب الديمقراطي، وقدرته على تمويل الحملة الانتخابية ذاتيًا. فهو من عائلة ثرية تمتلك إمبراطورية فنادق "حياة" (Hyatt)، وهو في ولايته الثانية كحاكم، وقبل ذلك كان نشطًا في دوائر جمع التبرعات الديمقراطية.

ولطالما كان بريتزكر مهاجمًا شرسًا لترامب، وبدأ ذلك خلال فترة ولايته الأولى كحاكم في محاولة لإقناع الرئيس السابق بالتصرف بشكل أسرع بشأن تقديم معدات الحماية الشخصية أثناء جائحة فيروس كورونا.

جي بي بريتزكر
حاكم إلينوي جي بي بريتزكر (AP)

حاكم ولاية ماريلاند: ويس مور

أصبح مور (45 عامًا) أول حاكم أسود لولاية ماريلاند في عام 2023، ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مرشح محتمل للبيت الأبيض في المستقبل.

ويتمتع الحاكم الشاب بسيرة ذاتية مثيرة للإعجاب باعتباره مؤلفًا للكتب الأكثر مبيعًا في "نيويورك تايمز"، و"رودس سكولار" (Rhodes Scholar)، وهو من المحاربين القدامى، والرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة روبن هود، وهي منظمة لمكافحة الفقر.

ويس مور

وزير النقل: بيت بوتيجيج

كان وزير النقل بوتيجيج (42 عامًا) معروفًا بين أنصاره باسم "العمدة بيت" كونه العمدة السابق لمدينة ساوث بيند بولاية إنديانا. وهو أيضًا أول شخص مثلي الجنس يشغل منصبًا وزاريًا في في مختلف الحكومات الأميركية، وسبق له أن خدم في أفغانستان، بالإضافة إلى أنه أحد باحثي "رودس سكولار".

بيت بوتيجيج
وزير النقل بيت بوتيجيج (AP)