25-يوليو-2024
المغرب والأرجنتين

من لقاء المغرب والأرجنتين في أولمبياد باريس

ما تزال مواجهة المغرب مع الأرجنتين ضمن الجولة الافتتاحية من منافسات كرة القدم للرجال بأولمبياد باريس 2024 تثير الكثير من الجدل، وتبعات هذا اللقاء الذي انتهى بفوز المغاربة 2-1 يبدو أنها لم تنته بعد.

ما تزال مواجهة المغرب مع الأرجنتين تثير الكثير من الجدل، وتبعات هذا اللقاء الذي انتهى بفوز المغاربة 2-1 يبدو أنها لم تنته بعد.

الفوز المغربي على الأرجنتين أتى بسيناريو جنوني لم يتوقعه أحد، حيث بدأ اللقاء الذي جرى على ملعب سان إيتيان بأجواء متوترة، فالجماهير الفرنسية والمغربية أطلقت صافرات الاستهجان أثناء تأدية الأرجنتينيين للنشيد الوطني، وذلك اعتراضًا على الواقعة التي وُصفت بالعنصرية، حينما نشر لاعب الأرجنتين إنزو فيرنانديز مقطع فيديو احتفالي بعد التتويج بكوبا أميركا، وخلاله تم لفظ بعض العبارات التي وصفت بالعنصرية بحق لاعبي المنتخب الفرنسي، والذين غالبيتهم من أصول أفريقية.

المغرب والأرجنتين

المباراة تقدمت فيها المغرب بهدفين، ومن ثم نجحت الأرجنتين في تقليص الفارق، ومنح الحكم 15 دقيقة كوقت بديل عن الضائع، سجلت الأرجنتين في الثواني الأخيرة منها هدف التعديل، وهو ما أغضب الجماهير المغربية، فاقتحمت أرض الملعب، وألقت الزجاجات على لاعبي التانجو، بجانب إلقاء قنابل دخانية وألعاب نارية على مقاعد البدلاء الخاصة بالمنتخب الأرجنتيني.

ما تزال مواجهة المغرب مع الأرجنتين تثير الكثير من الجدل، وتبعات هذا اللقاء الذي انتهى بفوز المغاربة 2-1 يبدو أنها لم تنته بعد.

أوقف الحكم المباراة، ليحتفل الأرجنتينيون بتعادل بطعم الفوز، ويحزن المغاربة بضياع فوز تاريخي كان بالمتناول، لكن الصدمة أتت بعد ذلك، حيث تبين أن الحكم لم يطلق صافرة نهاية المباراة، إنما أوقفها بسبب تدخل الجماهير، مع تبقي 3 دقائق على نهاية المباراة، ليقرر استكمال اللقاء بعد قرابة ساعتين من احتفال الأرجنتينيين بهدف التعادل، وقتها كان الملعب خاليًا من الجماهير الذين استسلموا لنتيجة التعادل، وخلال هذه الدقائق الثلاث راجع الحكم تقنية الفيديو، والتي كشفت حالة التسلل لدى منتخب الأرجنتين، فأبطل الحكم الهدف الثاني للأرجنتين، واستُكملت الدقائق الثلاث دون تغيير في النتيجة، لتحقق المغرب فوزًا تاريخيًا على الأرجنتين بهدفين لواحد، وتصعد لصدارة المجموعة الثانية.

 ما تزال مواجهة المغرب مع الأرجنتين تثير الكثير من الجدل، وتبعات هذا اللقاء الذي انتهى بفوز المغاربة 2-1 يبدو أنها لم تنته بعد.

الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم نشر بيانًا رسميًا صباح اليوم الخميس، أكد فيه اعتراضه على ما حدث في لقاء المغرب مع منتخب بلاده، ومؤكدًا تقديمه لشكوى رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

وجاء في البيان الرسمي للاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم: "نظرًا للأحداث المعروفة التي وقعت اليوم في المباراة بين منتخبنا الوطني تحت 23 عامًا ونظيره المغربي، تم رفع دعوى رسمية إلى اللجنة التأديبية للفيفا لاتخاذ الإجراءات التنظيمية اللازمة".

وواصل الاتحاد الأرجنتيني في بيانه: "في حدث كهذا بغاية الخطورة، من الضروري ضمان سلامة أبطال هذه الرياضة الجميلة "..." وسنفعل ما هو ضروري لتحقيق ذلك".

ونقلت وسائل إعلام عن رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم تشيكي تابيا: "لقد تعرضنا لموقف مؤسف في سانت إيتيان، وانتظرنا في غرفة خلع الملابس ما يقرب من ساعتين، واضطر لاعبونا للعودة مجددًا لإجراء الإحماء وخوض المباراة، التي قرر حكم الساحة إيقافها بسبب شغب الجمهور المغربي".

كما كشف رئيس الاتحاد المغربي لعدم استماع المنظمين لرغبة قائد المنتخب المغربي أشرف حكيمي، وقائد المنتخب الأرجنتيني لطلبيهما بخصوص عدم استئناف اللقاء: "لقد تعرض الوفد الأرجنتيني لعنف غير مبرر ويتعارض مع قواعد المنافسة"..." كما أنه لم يتم الاستماع إلى آراء قائدي الفريقين للذين أكدا أنه لا ينبغي استئناف المباراة".