03-ديسمبر-2023
معجم الدوحة التاريخي للغة العربية

يتضمن البرنامج شهادات وتجارب وندوات حول مواضيع مختلفة متعلقة باللغة العربية

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يحتفي به العالم في الثامن عشر من كانون الأول/ديسمبر من كل عام، ينظّم "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية" بالتشارك مع برنامج اللسانيات والمعجمية العربية في "معهد الدوحة للدراسات العليا" الخميس القادم، السابع من كانون الأول/ديسمبر الجاري، برنامجًا ثقافيًا يتضمن شهادات وتجارب وندوات حول مواضيع مختلفة متعلقة باللغة العربية.

تنقسم أعمال البرنامج إلى جزئين، يُعقد الأول من الساعة التاسعة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، ويتمحور حول اللغة العربية للناطقين بغيرها، حيث يقدّم طلبة دوليّون من "معهد الدوحة للدراسات العليا"، ومركز اللغات التابع للمعهد، شهادات عن تأثير اللغة العربية في لغاتهم، فيما يستعرض آخرون من مركز اللغات تجاربهم في تعلّم العربية لغةً أجنبية.

ويبحث الجزء الثاني من البرنامج في موضوع اللغة العربية والذكاء الاصطناعي، حيث يُقعد في هذا الإطار ورشة تدريبية لفائدة الطلبة والمهتمين بعنون "الذكاء الاصطناعي وأدوات التنقيب في المحتوى العربي"، يقدّمها حمدي مبارك، كبير مهندسي النظم في معهد قطر لبحوث الحوسبة.

وينظّم المعجم، عقب الورشة مباشرةً، ندوة بعنوان "الذكاء الاصطناعي واللغة العربية" يشارك فيها كلٍ من راتب النجار، باحث في الذكاء الاصطناعي في مركز الكندي لأبحاث الحوسبة بجامعة قطر، الذي يتحدّث عن "الذكاء الاصطناعي والتوليدي واللغة العربية: التحديات والآفاق".

وفادي زراقط، رئيس وحدة دراسة المجال الاجتماعي الرقمي العربي في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، الذي يتناول "اللهجات العربية والتحديات الرقمية". فيما يناقش حمدي مبارك، كبير مهندسي النظم في معهد قطر لبحوث الحوسبة، موضوع "استخدام المعالجة الآلية للغة العربية والذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي".