26-سبتمبر-2018

تناول البيض باعتدال قد يغني عن زيارة الطبيب (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

عادة ما يعرف الأطباء والباحثون "الغذاء الصحي"، بأنه الغذاء الذي يشتمل على الكثير من الفاكهة والخضروات والمكسرات والسمك، مع تجنب الإفراط في تناول الكحول واللحوم الحمراء، وبالتأكيد المشروبات الغازية والسكر. لكن في واحدة من الدراسات الحديثة التي أجريت على أكثر من 400 ألف شخص في الصين، تبين للباحثين أن تناول بيضة يوميًا، كفيل بالوقاية من أمراض القلب والشرايين. نظرة على هذه الدراسة فيما يلي، نقلًا بتصرف عن موقع شبكة "سي إن إن".

وجدت دراسة علمية حديثة أن من يتناولون البيض يوميًا تقل فرص موتهم بأمراض الأوعية الدموية بنسبة 18% مقارنة بغيرهم

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة "Heart" الشهيرة، إلى أن من يتناولون البيض بشكل يومي، تقل لديهم فرص الموت بأمراض الأوعية الدموية بنسبة 18%، مقارنة بغيرهم من البالغين الذين كانوا يتجنبون البيض في غذائهم.

اقرأ/ي أيضًا: 6 فوائد لقشر البيض ستصدمك!

وتشتمل أمراض القلب والشرايين على قصور القلب ومشاكل صمام القلب والجلطات والنوبات القلبية، كما أن ارتفاع ضغط الدم والسمنة وزيادة مستوى السكر في الدم، جميعها تساهم في زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب، ويعود السبب في ذلك إلى نمط الغذاء غير الصحي، وإلى الخمول وعدم ممارسة الرياضة، وكذلك التدخين وتناول الكحوليات بكميات كبيرة.

بيضة كل يوم للوقاية من أمراض القلب

في الماضي، كان الأطباء يحذرون المرضى أحيانًا من الإكثار من تناول البيض. فعلى الرغم من أن البيض يُعد مصدرًا مهمًا للبروتين عالي الجودة، وغيرها من العناصر الغذائية المهمّة، فإنها كذلك تشتمل على مستويات عالية من الكوليسترول، والذي كان يعتقد أنه ضار بالصحة.

الذين يتناولون البيض يوميًا تقل لديهم فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية
الذين يتناولون البيض يوميًا تقل لديهم فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

لكن الدراسات المتوفرة حول العلاقة بين تناول البيض وأمراض القلب والأوعية الدموية، تثير الجدل، وذلك بسبب صغر حجم عينات الدراسات ومحدودية المعلومات القطعية حول هذا الربط بين الأمرين.

فالدراسات السابقة لم تقدم سوى أدلة محدودة من المجتمع الصيني على سبيل المثال، كما يفيد كانغينج يو، الباحث المشارك في الدراسة والأستاذ المشارك في كلية الصحة العامة بجامعة بيكنغ في بكين. وقد كان ذلك واحدًا من الأسباب التي دفعته وزملاءه لإجراء هذا البحث ودراسة العلاقة بين تناول البيض وأمراض القلب.

واستخدم الباحثون معلومات من دراسة أخرى قيد الإجراء، يشارك فيها حوالي نصف مليون بالغ من 10 مناطق في الصين، وكان التركيز على 416 ألفًا و213 مشارك لم يتم تشخصيهم من قبل بأي أمراض مثل السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري.

وقد أفاد أكثر من 13% من هؤلاء، ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و79، أنهم أكلوا ما معدله بيضة يوميًا، و9% منهم قالوا إنهم لم يأكلوا البيض أبدًا، أو لا يحبون أكله كثيرًا. وكل المشاركين تقريبًا كانوا يأكلون بيض الدجاج، وليس بيض البط.

وتتبع الباحثون على مدار تسع سنوات هذه المجموعة المختارة، مع التركيز على أية حوادث تتعلق بالقلب تجري معهم، مثل الأزمة القلبية أو الجلطات أو السكتة الدماغية، علمًا بأن الوفاة من أمراض القلب يُعد السبب الرئيسي للوفيات في الصين، حيث يمثل السبب في نصف الوفيات تقريبًا.

تناول البيض باعتدال يقي من الإصابة بأمراض القلب
تناول البيض باعتدال يقي من الإصابة بأمراض القلب

وعبر تحليل بيانات المشاركين في الدراسة على مدار السنوات، تبين أن من يتناولون بيضة كل يوم، كانت تقل لديهم فرصة الإصابة بأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين لم يكونوا يتناولون البيض.

فمن كان يأكل بيضة كل يوم، انخفضت لديه فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية، والتي تعد منتشرة في الصين أكثر من الولايات المتحدة، أو أي دولة أخرى ذات دخل مرتفع. كما انخفضت فرصة الإصابة بمرض القلب الإقفاري لديهم بنسبة 12%.

أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المرتبطة بها، يعود إحدى أسبابها الرئيسية إلى الأنماط الغذائية غير الصحية

وبناء على نتائج هذه الدراسة، توصل الباحثون إلى أن تناول البيض باعتدال، يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة السكتة الدماغية النزفية، وتعد هذه الدراسة هي الأكثر قوّة من نوعها في تتبع أثر تناول البيض على صحة القلب لدى الإنسان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية علاج فقر الدم بالغذاء

ما هي أعراض مرض القلب؟

دراسة حديثة: كثرة الأولاد تضر بصحة قلوب الأمهات

"كرمال قلبك" تزوّج.. دراسة حديثة تؤكد أهمية الزواج لصحّة القلوب!