20-يونيو-2024
صربيا

هدف التعادل القاتل لصربيا برأسية لوكا يوفيتش

اقتنصت صربيا تعادلًا مثيرًا من سلوفينيا، بهدف أتى في الثواني الأخيرة من الوقت بديل الضائع، ليحسم التعادل ديربي البلقان الذي جرى بنكهة أوروبية، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة المجموعات في يورو 2024.

الفريقان دخلا اللقاء وهما بحاجة ماسة للفوز، لأن سلوفينيا تعادلت في الجولة الأولى مع الدنمارك، وهي مقبلة على مواجهة صعبة في الجولة الثالثة أمام إنجلترا، فيما أتت صربيا من خسارة بالجولة الأولى أمام الإنجليز، ما يجعل الخسارة أمام سلوفينيا تمثّل ضربة موجعة للفريق الطامح بشكل مبدأي لتجاوز مرحلة المجموعات.

اقتنصت صربيا تعادلًا مثيرًا من سلوفينيا، بهدف أتى في الثواني الأخيرة من الوقت بديل الضائع، ليحسم التعادل ديربي البلقان الذي جرى بنكهة أوروبية

سلوفينيا تشارك للمرة الثانية في تاريخها بكأس أمم أوروبا، والأولى منذ نسخة عام 2000، ولم تنجح على الإطلاق في تحقيق أي انتصار بهذه البطولة، ووجدت الفرصة مثالية لتحقيق الانتصار التاريخي أمام صربيا، وكم سيكون ذلك رائعًا بالنسبة للسلوفينيين لو حدث ذلك على حساب جارتهم صربيا، والتي تجمعهم معها جيرة مليئة بالحساسيات السياسية والعرقية.

اللقاء كان سجالًا منذ بدايته، الفريقان حاولا تسجيل هدف مبكر، لكن الدفاعات كانت محكمة، ولم تصل أكثر الفرص لمرحلة الخطورة، باستثناء كرة سلوفينية ردّتها أخشاب مرمى صربيا في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، والذي انتهى كما بدأ دون أهداف.

في الشوط الثاني لبست صربيا ثوبها الحقيقي، وكانت أفضل من سلوفينيا من ناحية الفرص، لكنّ مهاجميها خصوصًا ألكسندر ميتروفيتش تسابقوا فيما بينهم على إهدار الفرص، ومع تألّق حارس سلوفينيا وأتلتيكو مدريد يان أوبلاك، بدا أن صربيا بعيدة تمامًا عن تسجيل الهدف.

في الوقت نفسه، كان الفريق السلوفيني هادئًا، وأعدّ هجمات مرتدّة سريعة شكّلت الكثير من الخطورة، ومن إحداها نجح زان كارنيكنيك في تسجيل هدف السبق، عندما قاد بنفسه هجمة وأرسل كرة بعيدة لزميله، ثوان بعد ذلك ويرد زميله الكرة إليه، ويودعها في الشباك بالدقيقة 69.

أحلام سلوفينيا في تحقيق أول انتصار في تاريخهم بدوري الأبطال أصبحت أقرب للواقع، لكنّ صربيا قاتلت حتى النهاية، وفي الثواني الأخيرة من الوقت بديل الضائع سنحت للصرب ركلة ركنية، اضطر الحارس الصربي فيها لمشاركة زملاءه بالهجمة لأن التعادل أفضل بكثير من الخسارة، وانبرى البديل لوكا يوفيتش برأسه مسجلًا هدف التعديل القاتل في مرمى الحارس أوبلاك.

لتقتنص صربيا تعادلًا مثيرًا، حارمة سلوفينيا من فوز تاريخي، وللمفارقة فإن صربيا تكرر ما فعلته بسلوفينيا في يورو 2000، وقتها تقابل الفريقان بمرحلة المجموعات، وكانت صربيا تلعب بمسماها القديم يوغوسلافيا، وغيّرت تأخرها أمام سلوفينيا بثلاثة أهداف دون رد، إلى تعادل مثير بنتيجة 3-3.