01-يوليو-2024
سلوفينيا في يورو 2024

اللقاء الرسمي الأول بين البرتغال وسلوفينيا

تواجه البرتغال منتخب سلوفينيا مساء اليوم الإثنين، ضمن منافسات ثمن نهائي يورو 2024، حيث تتطلع سلوفينيا لإحداث مفاجأة كبرى، تتمثل بالإطاحة بالبرتغال خارج المسابقة.

منتخب البرتغال من الفرق المرشحة لنيل اللقب، لما يملك من نجوم ينشطون في أقوى أندية العالم، وفي مقدمتهم كريستيانو رونالدو الطامح للتتويج بكأس أمم أوروبا للمرة الثانية في تاريخه.

لو فازت سلوفينيا على البرتغال فسيمثل ذلك أكبر مفاجآت يورو 2024، سيما وأن البرتغال من المرشحين بقوة لنيل اللقب

البرتغال قدمت مستويات لافتة في مرحلة المجموعات، فحققت الفوز في أول مباراتين أمام تركيا والتشيك، لكنّها تعثّرت في الجولة الختامية بالخسارة أمام جورجيا، وذلك لم يحرمها من صدارة المجموعة السادسة.

تدرك البرتغال جيّدًا أن الأخطاء غير مسموح بها في الأدوار الإقصائية، والخسارة أمام سلوفينيا ستمثّل فضيحة كبرى للكرة البرتغالية، وأكبر مفاجآت يورو 2024، فالبرتغال لم تشف بعد من خيبة مونديال 2022، حينما أطاحت بها المغرب خارج البطولة من الدور ربع النهائي.

من جانبه يبدو منتخب سلوفينيا راضيًا عما قدمه في البطولة الحالية بشكل عام، إلا أنه يطمح للمزيد، ففي تاريخ مشاركاته بالبطولات الكبرى لم ينجح في تحقيق أي فوز، واستمرت هذه العقدة في بطولة يورو 2024، لكنّه في هذه المرة تجنّب الهزيمة، فتعادل مع إنجلترا والدنمارك وصربيا، ما جعله يعبر إلى دور الـ16 كأحد أفضل الثوالث، وهو إنجاز تاريخي غير مسبوق للكرة السلوفينية.

لم يسبق للبرتغال أن واجهت سلوفينيا في لقاء رسمي، ولكن أكثر الترشيحات تميل نحو البرتغال كي تتجاوز سلوفينيا، وهو ما يزيد الضغط على كريستيانو رونالدو ورفاقه، فالوداع سيكون مهينًا فيما لو حدث عبر سلوفينيا، بينما سيكون الشعب السلوفيني فخورًا بمنتخب بلاده أيًا كانت نتيجته النهائية مع منتخب البرتغال.

الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب المنتخب البرتغالي لم يستهن بالمنتخب السلوفيني، بل أشاد به وبمدربه: "أعتقد أن الجميع في عالم كرة القدم يعرفون ما فعلته سلوفينيا في المباريات الثلاث بمرحلة المجموعات، لم يكن مفاجئًا بالنسبة لنا أن نرى لماذا حافظوا على شباكهم نظيفة أمام إنجلترا".

وواصل مدرب البرتغال: "لديهم تنظيم مناسب، وهذا يرجع الفضل فيه إلى عمل المدرب، نعلم جميعًا الجودة الفردية التي يتمتعون بها، والقدرة على خلق الكثير من الهجمات السريعة، لذلك يجب أن نكون في أفضل حالاتنا".

من جانبه أقر مدرب سلوفينيا ماتياز كيك بصعوبة المهمة، وبقوة منتخب البرتغال، داعيًا لاعبيه للهدوء والتركيز: "أتمنى فقط أن يظل اللاعبون هادئين ومركزين، نحن نعلم من سنواجه، البرتغال هي واحدة من الفرق المرشحة للفوز بالبطولة الأوروبية، لكننا نريد نتيجة جيدة ولا نهتم كثيرًا بمظهرنا على أرض الملعب، أتوقع أننا سنعاني في لحظات معينة".

وحتى الآن ضمنت 4 فرق التواجد في ربع نهائي يورو 2024، وهي ألمانيا بعد فوزها على الدنمارك، وسويسرا بعد فوزها على إيطاليا، وإسبانيا بعد فوزها على جورجيا، وإنجلترا بعد تخطيها سلوفاكيا عقب التمديد.