26-يوليو-2024
يعتبر كارتل سينالوا المسؤول عن إدخال مخدر الفنتانيل للولايات المتحدة (رويترز)

يعتبر كارتل سينالوا المسؤول عن إدخال مخدر الفنتانيل للولايات المتحدة (رويترز)

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس الخميس، عن اعتقال اثنين من أبرز زعماء كارتلات الاتجار بالمخدرات في المكسيك، في إنجاز تاريخي للسلطات الأميركية قد يعيد تشكيل المشهد الإجرامي في المكسيك.

وجاء في بيان النائب العام ميريك غارلاند، الذي نشرته وزارة العدل أمس الخميس، أن إدارة مكافحة المخدرات الأميركية احتجزت اثنين من زعماء كارتل "سينالوا"، إحدى أعنف منظمات الاتجار بالمخدرات وأكثرها قوة في العالم.

وبحسب البيان، فقد تم إلقاء القبض على إسماعيل زامبادا غارسيا، المعروف باسم "إل مايو"، المؤسس المشارك للكارتل، وخواكين غوزمان لوبيز، نجل مؤسس الكارتل وتاجر المخدرات الشهير خواكين غوزمان لويرا المعروف باسم "إل تشابو"، في منطقة إل باسو غرب ولاية تكساس.

اعتقلت إدارة مكافحة المخدرات الأميركية اثنين من زعماء كارتل "سينالو"، إحدى أعنف منظمات الاتجار بالمخدرات وأكثرها قوة في العالم

وتشير المعلومات إلى أن رجلي العصابة كانا مسافرين على متن طائرة صغيرة هبطت في مكان ما بالقرب من إل باسو، ولم لم يكن لديهما أي فكرة أن هبوط الطائرة سيؤدي إلى اعتقالهما من قبل السلطات الأميركية.

ويواجه الرجلان تهمًا متعددة في الولايات المتحدة، منها: "قيادة العمليات الإجرامية للكارتل، بما في ذلك شبكات تصنيع الفنتانيل القاتلة والاتجار بها"، وفق ما ذكره النائب العام في البيان. 

ويعتبر "إل مايو" مطلوبًا بشدة من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي ومن قبل المدعي العام، ولا يزال من غير الواضح ما إن كانت عملية إلقاء القبض عليه تسبب بها شخص من داخل العصابة ساعد في استدراجه إلى الولايات المتحدة وتسليمه إلى السلطات الفيدرالية، أم أنه كان لأعضاء الحكومة الفيدرالية يد في هذه العملية.

هذا، وأكد مسؤولان أميركيان لوكالة "رويترز" للأنباء أن "إل مايو"، الذي يعتقد أنه في السبعينيات من العمر، وغوزمان لوبيز، الذي هو في الثلاثينيات من عمره، احتجزا بعد هبوط في طائرة خاصة في منطقة إل باسو.

وتحدث أحد العمال في مطار "سانتا تيريزا"، القريب من إل باسو، لـ"رويترز"، بأنه رأى بعد ظهر الخميس طائرة من نوع "بيتش كرافت كينغ إير" تهبط على المدرج، في حين كان عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي ينتظرونهم.

وقال العامل، الذي رفض مشاركة اسمه خوفًا على سلامته: "نزل شخصان من الطائرة.. وتم احتجازهما بهدوء"، وأضاف: "بدا الأمر بشكل هادئ ومرتب للغاية".

يشار إلى أن "إل مايو" شارك في تأسيس كارتل "سينالوا" مع "إل تشابو"، الذي تم تسليمه إلى الولايات المتحدة عام 2017، ويقضي عقوبة بالسجن المؤبد في سجن شديد الحراسة.

وعرضت السلطات الأميركية مكافئة تبلغ قيمتها 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقال "إل مايو"، في حين عرضت مكافأة تقدر قيمتها بـ5 مليون دولار لمن يبلغ على غوزمان لوبيز.

وتؤكد إدارة مكافحة المخدرات الأميركية أن كارتل "سينالوا" مسؤول إلى حد كبير عن شبكات تصنيع مخدرات "الفنتانيل" والاتجار بها، حيث ينتهي بها الأمر على الجانب الأميركي من الحدود.

وتقول وزارة العدل إن "الفنتانيل" هو: "أكبر تهديد واجهته بلادنا على الإطلاق، ولن تهدأ الوزارة حتى يتم محاسبة كل زعيم كارتل وعضو وشريك مسؤول عن تسميم مجتمعاتنا".

وتشير الإحصائيات إلى أن مخدر "الفنتانيل" أصبح السبب الرئيسي لوفاة المواطنين الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا.

ويروج كارتل "سينالوا" المخدرات في أكثر من 50 دولة حول العالم، وهو واحد من أقوى كارتلات الجريمة المنظمة في المكسيك، وفقًا للسلطات الأميركية.

وبهذا ينضم كل من "إل مايو" ونجل "إل تشابو" إلى قائمة متزايدة من قادة وشركاء كارتل "سينالوا" المحتجزين داخل الولايات المتحدة. وتضم القائمة خواكين غوزمان لويرا "إل تشابو"، وواحد من أبنائه الآخرين ويدعي أوفيديو غوزمان لوبيز، وزعيم الكارتل الرئيسي، نيستور إيسيدرو بيريز سالاس "إل نيني".

وأدت الاعتقالات السابقة لقادة "سينالوا" المسؤولين على العنف في المكسيك إلى فراغات في العصابة، ما أدى إلى اندلاع اقتتال داخلي كبير داخل الكارتل، ومع باقي المنافسين.