07-أكتوبر-2024
التسلسل الزمني للإبادة الجماعية

دخان أسود يتصاعد جراء غارة إسرائيلية على غزة في أكتوبر الماضي (رويترز)

عام كامل مرّ على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المتواصل على مدار الساعة على قطاع غزة، دفع بالأمم المتحدة لوصف الكارثة الإنسانية والبيئية التي يشهدها القطاع بأنه "غير صالح للعيش"، فيما واجه الاحتلال الإسرائيلي اتهامات دولية بارتكاب "جرائم حرب"، جراء عملياته العسكرية التي أسفرت حتى، أمس الأحد، عن سقوط أكثر من 41 ألف شهيد وشهيدة، وإصابة أكثر من 96 ألف بجروح.

وشن جيش الاحتلال حرب الإبادة الجماعية في غزة، على إثر تنفيذ حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بالاشتراك مع فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة عملية "طوفان الأقصى" داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما أسفر عن احتجاز 239 إسرائيليًا في غزة، تم استعادة 101 محتجز حتى اليوم، العشرات منهم أحياء، فيما قالت "حماس" إن محتجزين قتلوا جراء قصف جيش الاحتلال للقطاع.

واجه الاحتلال الإسرائيلي اتهامات دولية بارتكاب "جرائم حرب"، جراء عملياته العسكرية التي أسفرت عن سقوط أكثر من 41 ألف شهيد وشهيدة

وفيما يلي التسلسل الزمني لحرب الإبادة الجماعية التي بدأها جيش الاحتلال في القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

عام 2023

تشرين الأول/أكتوبر

  • 7 أكتوبر: "طوفان الأقصى"

نفذت حركة "حماس" بالاشتراك مع الفصائل الفلسطينية في غزة عملية "طوفان الأقصى" داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، أطلقت خلالها مئات الصواريخ، فضلًا عن هجوم مقاتلي الفصائل الفلسطينية استهدف سبع مستوطنات، وثلاثة مواقع عسكرية، على حدود القطاع، التي تعرف بـ"غلاف غزة"، ما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي، وإصابة أكثر من خمسة آلاف بجروح.

في اليوم ذاته، رد جيش الاحتلال بغارات جوية عنيفة في عملية أطلق عليها اسم "السيوف الحديدية"، استهدف فيها مختلف أنحاء القطاع، ولاحقًا أعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن "إسرائيل" في حالة حرب، وبدأ جيش الاحتلال بتشديد الحصار المفروض منذ منتصف 2006 على القطاع بإغلاق كافة المعابر والحدود.

  • 13 أكتوبر: إخلاء غزة

أنذر جيش الاحتلال سكان محافظتي غزة وشمالي القطاع اللتين يعيش فيهما نحو 1.2 مليون فلسطيني، بإخلاء منازلهم والتوجه إلى جنوبي منطقة وادي غزة.

  • 17 أكتوبر: مجزرة "المعمداني"

قالت بيانات مسؤولي الصحة في غزة إن ما يزيد عن 500 فلسطيني استشهدوا بقصف لجيش الاحتلال استهدف محيط المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في غزة، وبعدما تبنى جيش الاحتلال القصف رسميًا، عاد وتنصل من المسؤولية بحذف تصريحه، وسط حالة الغضب الدولي الواسع التي خلفها.

  • 21 أكتوبر: أول قافلة مساعدات

دخلت أول قافلة إغاثية إلى غزة تضم 20 شاحنة أغلبها مواد طبية وغذائية، وذلك بعد 13 يومًا من الحصار المشدد، حيثُ أصبح يستقبل القطاع نحو 100 شاحنة يوميًا، بعدما كان يستقبل نحو 600 شاحنة يوميًا.

  • 27 أكتوبر: بدء الاجتياح البري للقطاع

أعلن جيش الاحتلال بدء اجتياح بري لقطاع غزة، بذريعة البحث عن المحتجزين الإسرائيليين داخل القطاع.

  • 31 أكتوبر: مجزرة جباليا

قصف جيش الاحتلال حيًا سكنيًا مكتظًا في مخيم جباليا، ما أسفر عن استشهاد وجرح نحو 400 فلسطيني، معظمهم أطفال، فيما لم تتوفر أرقام تفصيلية لأعداد ضحايا وجرحى المجزرة.

تشرين الثاني/نوفمبر

  • 15 نوفمبر: اقتحام مجمع "الشفاء الطبي" الأول

بدء جيش الاحتلال اقتحامًا لمجمع "الشفاء الطبي" بمدينة غزة، وذلك بعد حصار دام لأكثر من أسبوع، وسط شن غارات جوية استهدفت محيطه، بمزاعم وجود أنفاق لـ"حماس"، وأدى الاقتحام إلى استشهاد مرضى وأطفال في الحضانات، دون أن تصدر أرقام رسمية بشأن العدد.

  • 17 نوفمبر: المجاعة تصيب غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الأونروا" أن فلسطينيي غزة والشمال أصبحوا "على حافة المجاعة"، حيث لجأوا آنذاك إلى تناول أعلاف الحيوانات والحشائش، بسبب منع جيش الاحتلال وصول المساعدات الإغاثية إلا بكميات شحيحة جدًا.

  • 18 نوفمبر: مجزرة "الفاخورة"

قصف جيش الاحتلال مدرسة تؤوي آلاف النازحين بمخيم جباليا، ما أسفر عن استشهاد 200 فلسطيني، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

  • 24 نوفمبر: هدنة مؤقتة

بوساطة قطرية، بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة، بدأت هدنة مؤقتة لأربعة أيام بين "إسرائيل" و"حماس"، تم تمديدها يومين إضافيين، ثم يومًا واحدًا؛ تم خلالها وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، فضلًا عن إدخال مساعدات إنسانية للقطاع.

كانون الأول/ديسمبر

  • 3 ديسمبر: اجتياح بري لخانيونس

بدأ جيش الاحتلال اجتياحًا بريًا لشمال مدينة خانيونس، جنوب غزة، بزعم وجود مقر قيادة "حماس" في المدينة منذرًا بإخلاء عدة أحياء منها، حيث كانت آنذاك تؤوي نازحين جاؤوا من غزة والشمال بعدما صنفها الجيش "منطقة آمنة".

  • 15 ديسمبر: قتلى محتجزين بـ"نيران صديقة"

أعلن جيش الاحتلال قتل ثلاثة محتجزين لدى "حماس" بالخطأ، أثناء المعارك الدائرة بمنطقة الشجاعية، شرق مدينة غزة.

  • 29 ديسمبر: قضية "إبادة جماعية"

رفعت جنوب إفريقيا قضية ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب "إبادة جماعية"، وانضمت إليها لاحقً في القضية سبع دول أخرى.

عام 2024

كانون الثاني/يناير

  • 2 يناير: اغتيال صالح العاروري

اغتالت إسرائيل صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" بقصف استهدف مقرًا للحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

شباط/فبراير

  • 15 فبراير: الاقتحام الأول لمجمع "ناصر الطبي"

اقتحم جيش الاحتلال مجمع "ناصر الطبي" بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، لمدة 10 أيام، ما أسفر عن استشهاد عشرات النازحين، بالإضافة إلى الكوادر الطبية والمرضى الذين كانوا متواجدين داخل المستشفى، فضلًا عن اعتقال طالت المئات، وسط تدمير وقصف لمبان وأقسام مختلفة بالمستشفى.

  • 29 فبراير: "مجزرة الطحين"

فتح جيش الاحتلال النار على مئات الفلسطينيين والفلسطينيات أثناء تجمعهم في "دوار النابلسي"، جنوب مدينة غزة، بانتظار الحصول على مساعدات في شارع الرشيد، ما خلف 118 شهيدًا، ونحو 760 جريحًا، والتي عرفت لاحقًا بـ"مجزرة الطحين"

آذار/مارس

  • 18 مارس: الاقتحام الثاني لمجمع "الشفاء الطبي"

اقتحم جيش الاحتلال المجمع الطبي للمرة الثانية لمدة 14 يومًا، وكشفت السلطات الصحية بعد عن ارتكاب جيش الاحتلال مجازر بحق المدنيين، حيثُ دفنت جثامين الضحايا، معظمهم نساء، في مقابر جماعية وفردية، وعُثر أيضًا على بعضهم متحللًا أو محروقًا أو مقطعًا.

  • 24 مارس: الاقتحام الثاني لمجمع "ناصر الطبي"

أسفر اقتحام جيش الاحتلال للمجمع الطبي، والذي دام نحو أسبوعيين، عن استشهاد المئات من المدنيين، وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إنهم عثروا على مقبرة جماعية فيها شهداء كانوا أحياء قبل الاقتحام.

  • 25 مارس: قرار وقف النار خلال شهر رمضان

لأول مرة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة تبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، لكن الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بتنفيذه.

  • 26 مارس: ادعاء اغتيال الرجل الثاني بـ"حماس"

ادعى جيش الاحتلال اغتيال نائب القائد العام "القسام" الجناح العسكري لـ"حماس"، مروان عيسى، في قصف وسط القطاع قبل أسبوعين، بينما لم تعلق "حماسط على ذلك.

نيسان/أبريل

  • 2 أبريل:استهداف موظفي "المطبخ العالمي"

استهدفت مقاتلات الاحتلال بغارة جوية قافلة لمنظمة "المطبخ المركزي العالمي" بمدينة دير البلح، وسط القطاع، قضى على إثرها سبعة موظفين يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين، رغم تنسيقهم مع جيش الاحتلال، ما قوبل بإدانات عربية ودولية.

  • - 13 أبريل: الهجوم الإيراني الأول

أطلقت إيران 350 صاروخًا وطائرة مسيّرة اتجاه "إسرائيل"، ردًا على الهجوم الصاروخي الإسرائيلي الذي استهدف القسم القنصلي للسفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مطلع الشهر ذاته.

أيار/مايو

  • 6 مايو: اجتياح رفح

أعلن جيش الاحتلال بدء اجتياح بري لمدينة رفح، متجاهلًا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة الفلسطينيين النازحين بالمدينة، فيما سيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر، بعدما هجّر معظم سكانها.

  • 24 مايو: أمر "إسرائيل" بوقف عملياتها برفح

أصدرت محكمة العدل الدولية قرارًا يأمر "إسرائيل" بوقف عملياتها العسكرية في رفح، إثر التماس تقدمت به جنوب إفريقيا.

  • 26 مايو: مجزرة رفح

قصفت مقاتلات جيش الاحتلال بعدة صواريخ مخيمًا للنازحين في المواصي بمدينة رفح، مرتكبة مجزرة أسفرت عن مقتل 45 فلسطينيًا، بينهم 23 من النساء وكبار السن، ونحو 249 مصابًا.

  • 29 مايو: السيطرة على محور فيلادلفيا

أعلن جيش الاحتلال السيطرة العملياتية ناريًا على محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، قبل أن يعود لإعلان السيطرة على المحور عسكريًا في السابع من حزيران/يونيو.

  • 31 مايو: مقترح أميركي لوقف إطلاق النار

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في خطاب بالبيت الأبيض، إن "إسرائيل قدمت مقترحًا من ثلاث مراحل، يشمل وقفًا كاملًا لإطلاق النا،ر وانسحابًا إسرائيليًا من كافة المناطق، وتبادل (المحتجزين) الأسرى وإعادة الإعمار".

حزيران/يونيو

  • 2 يونيو: "حماس" توافق على المقترح الأميركي

وافقت "حماس" على المقترح الأميركي استنادًا إلى رؤية بايدن في الثاني من حزيران/يونيو، قبل أن ينقلب عليه نتنياهو، ويضيف عليه شروطًا جديدة.

  • 8 يونيو: مجزرة النصيرات

استشهد ما لا يقل عن 274 فلسطينيًا، بينهم 64 طفلًا و57 امرأة، في مجزرة ارتكبتها القوات الإسرائيلية بعد قصف مدفعي وجوي عنيف استهدف مخيم النصيرات، وسط غزة، خلال عملية لجيش الاحتلال لتحرير أربع محتجزين إسرائيليين، قوبلت بإدانات عربية وإقليمية ودولية.

  • 10 يونيو: مشروع قرار يدعم مقترح بايدن

تبنى مجلس الأمن الدولي مشروع القرار رقم 2735 الذي يدعم مقترح الرئيس بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

  • 25 يونيو: 95 بالمئة يعانون من الجوع

قال التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في تقريره إن 95 بالمئة من فلسطينيي القطاع يعانون درجات متنوعة من المجاعة.

تموز/يوليو

  • 11 يوليو: أزمة فيلادلفيا

شكل اشتراط نتنياهو بقاء جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا بدعوى منع "تهريب الأسلحة لحماس"، كواحد من أربع شروط لقبوله صفقة وقف إطلاق النار، محطة رئيسية في بداية هذه الأزمة التي تسببت بشكل جوهري في تعثر المفاوضات وعدم التوصل إلى حل، رغم الرفض المصري والأميركي لذلك.

  • 13 يوليو: مجزرة المواصي الأولى بخانيونس

شن جيش الاحتلال غارات جوية على مخيمات النازحين في منطقة مواصي خانيونس، ما أسفر عن استشهاد 90 فلسطينيًا، وإصابة 300 آخرين، حيث ادعى الاحتلال الإسرائيلي استهداف "(القائد العام للقسام) محمد الضيف ونائبه رافع سلامة"، وهو ما نفته "حماس".

  • 31 يوليو: اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"

اغتالت "إسرائيل" رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، إسماعيل هنية، بقصف صاروخي استهدف مقر إقامته في طهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، وسط إدانات متعددة وتحذيرات من تصعيد إقليمي.

آب/أغسطس

  • 6 أغسطس: اختيار رئيس جديد لـ"حماس"

أعلنت "حماس" اختيار، يحيى السنوار، رئيسًا جديدًا للمكتب السياسي للحركة، خلفًا لهنية.

  • 10 أغسطس: مجزرة "التابعين"

استشهد أكثر من 100 فلسطيني، وأصيب عشرات آخرون في غارة لجيش الاحتلال استهدفتهم أثناء تأديتهم صلاة الفجر بمدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين بمدينة غزة، والتي عرفت لاحقًا بـ"مجزرة الفجر".

  • 16 أغسطس: اتفاق تقليص الفجوات

قدمت الولايات المتحدة مقترحًا جديدًا لتقليص الفجوات بين "إسرائيل" و"حماس"، وقال بيان مشترك بين مصر وقطر والولايات المتحدة إنه "يتوافق مع المبادئ التي طرحها بايدن في 31 أيار/مايو"، لكن "حماس" قالت إنه لا يتضمن الالتزام بما تم الاتفاق عليه في 2 تموز/يوليو.

  • 18 أغسطس: تبخر آلاف الجثث

أعلن جهاز الدفاع المدني بغزة رصد "تبخر 1760 جثة"، لم يجدوا لها أي أثر بسبب استخدام جيش الاحتلال أسلحة محرمة دوليًا، كما لم يتم تسجيلهم في السجلات المختصة، فيما أشاروا إلى توثيق اختفاء 8240 جثة قسرًا لا يُعلم مصير أصحابها منذ اندلاع الحرب.

  • 20 أغسطس: تقليص "المنطقة الآمنة"

حذرت وكالة "الأونروا" الأممية من تقليص "إسرائيل" لما تطلق عليه "المساحة الآمنة" في غزة إلى 11 بالمئة فقط من مساحة القطاع، عقب تقليصها في مدينة خانيونس.

  • 20 أغسطس: استعادة جثث ست محتجزين

أعلن جيش الاحتلال استعادة جثث ست محتجزين في عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام "الشاباك".

  • 28 أغسطس: عملية كبرى بالضفة

أطلق جيش الاحتلال عملية عسكرية في جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية توصف بأنها "الأكبر" منذ عقدين، استمرت في المدينة الأولى عشرة أيام، وفي الثانية 48 ساعة.

  • 30 أغسطس: "إسرائيل" تصادق على البقاء في فيلادلفيا

صادق المجلس الوزاري المصغّر "الكابينت" على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا، وذلك ضمن أي اتفاق مزمع لتبادل المحتجزين، ووقف إطلاق النار، ما أثار انتقادات مستويات سياسية وأمنية إسرائيلية.

أيلول/سبتمبر

  • 9 سبتمبر: غزة بلا دراسة

انطلق العام الدراسي الجديد في مدارس الضفة الغربية المحتلة دون قطاع غزة الذي منع طلابه من الدراسة للعام الثاني على التوالي.

  • 10 سبتمبر: المجزرة الثانية في مواصي خانيونس

قصف جيش الاحتلال خيام نازحين في منطقة مواصي خانيونس، ما أسفر عن استشهاد 40 فلسطينيًا، وإصابة 60 آخرين، إضافة إلى عشرات المفقودين

تشرين الأول/أكتوبر

  • 5 أكتوبر: أوامر إخلاء جديدة

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة لمناطق واسعة في مخيمي البريج والنصيرات وسط قطاع غزة، ما أجبر سكان تلك المناطق والنازحين إليها، على إخلاء منازلهم قسرًا.

  • 6 أكتوبر: بدء عملية برية في جباليا

أعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية في منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، وسط مزاعم أن "حماس" تحاول إعادة ترميم نفسها.