19-أبريل-2024
وقبل جلسة التصويت، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن رفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلبات إدارة بايدن بعدم المضي قدمًا في تصويت مجلس الأمن على قبول فلسطين عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

(Getty) جلسة التصويت شهدت امتناع بريطانيا وسويسرا وفيتو من الولايات المتحدة رغم موافقة 12 عضوًا على المقترح

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد طلب فلسطيني إلى مجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مما يمنع اعتراف المنظمة الدولية بالدولة الفلسطينية.

وجاء التصويت في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا بموافقة 12 عضوًا ومعارضة الولايات المتحدة وامتناع بريطانيا وسويسرا عن التصويت.

وكان المسؤولون الأمريكيون يعملون من أن تتجنب واشنطن استخدام حق النقض إذا اعترضت دول أخرى على مشروع القرار المعروض على المجلس والذي يوصي "بقبول دولة فلسطين في عضوية الأمم المتحدة".

الولايات المتحدة حاولت إحباط التصويت من أجل تجنب استخدام الفيتو، قبل استخدامه عند فشلها 

وقبل التصويت، قال دبلوماسيون إن البعثة الأمريكية كانت تحاول إقناع عضو أو عضوين آخرين في المجلس بالامتناع عن التصويت، لتخفيف عزلة واشنطن بشأن هذه القضية، لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا إنهم استسلموا إلى استخدام حق النقض الأمريكي مرة أخرى لدعم إسرائيل.

قال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة روبرت وود: "تواصل الولايات المتحدة دعمها القوي لحل الدولتين. وهذا التصويت لا يعكس معارضة إقامة دولة فلسطينية، بل هو اعتراف بأن ذلك لن يأتي إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين".

وأثار قرار استخدام حق النقض ضد الطلب انتقادات من جميع أنحاء المنطقة. وأدانت الرئاسة الفلسطينية الفيتو الأمريكي ووصفته بأنه "غير عادل وغير أخلاقي وغير مبرر"، في حين قالت وزارة الخارجية المصرية إنها تأسف لعدم قدرة مجلس الأمن على تمكين الفلسطينيين من العضوية الكاملة. كما أدانت حركة حماس الموقف الأمريكي بشدة.

وبعد التصويت، قال المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور: "إن حقنا في تقرير المصير هو حق طبيعي وحق تاريخي في العيش في وطننا فلسطين كدولة مستقلة حرة ذات سيادة".

وأضاف منصور: "كل ما نطلبه هو أن نأخذ مكاننا الصحيح بين الأمم، وأن نعامل على قدم المساواة مع الدول والدول الأخرى، وأن نعيش في حرية وكرامة، في سلام وأمن في أرض أجدادنا".

وأشار إلى أن "الاعتراف بدولة فلسطين وعضويتها لا يكفي في حد ذاته لإنهاء هذا الاحتلال غير القانوني. لكنها الخطوة الأولى نحو هذا الهدف العاجل الذي طال انتظاره".

وقالت المبعوثة البريطانية لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، في تفسيرها لامتناع بريطانيا عن التصويت: "نعتقد أن مثل هذا الاعتراف بالدولة الفلسطينية لا ينبغي أن يأتي في بداية عملية جديدة، ولكن لا يجب أن يكون في نهاية العملية". 

وأضافت وودوارد: "علينا أن نبدأ بإصلاح الأزمة الحالية في غزة".

بدورها قالت مندوبة الولايات المتحدة توماس غرينفيلد للصحفيين: "إن القرار ينص على أن تكون السلطة الفلسطينية عضوًا في الأمم المتحدة. في الوقت الحالي، لا يملك الفلسطينيون السيطرة على جزء كبير مما يفترض أن تكون دولتهم". وقالت في إشارة إلى قطاع غزة: "إنه يخضع لسيطرة منظمة إرهابية"، وفق تعبيرها.

ويتمتع الفلسطينيون حاليًا بوضع مراقب غير عضو، والذي منحته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012. ويتعين أن يحظى طلب الحصول على العضوية الكاملة التي تتمتع بحقوق التصويت بموافقة مجلس الأمن وثلثي الجمعية العامة.

وقال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة: "إن التصعيد الأخير يزيد من أهمية دعم الجهود بحسن نية لإيجاد سلام دائم بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة بالكامل وقابلة للحياة وذات سيادة".

وأضاف: "إن الفشل في إحراز تقدم نحو حل الدولتين لن يؤدي إلا إلى زيادة التقلبات والمخاطر بالنسبة لمئات الملايين من الناس في جميع أنحاء المنطقة، الذين سيستمرون في العيش في ظل التهديد المستمر بالعنف".

وقال غوتيريش إن التزام إسرائيل بتحسين وصول المساعدات إلى قطاع غزة كان له تأثير محدود أو لم يكن له أي تأثير.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة: "أن التقدم الواضح في أحد المجالات غالبًا ما يتم إلغاؤه بسبب التأخير والقيود في أماكن أخرى".

قال المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور: "إن حقنا في تقرير المصير هو حق طبيعي وحق تاريخي في العيش في وطننا فلسطين كدولة مستقلة حرة ذات سيادة"

وشرح ذلك بقوله: "على سبيل المثال، على الرغم من أن السلطات الإسرائيلية قامت بإدخال المزيد من قوافل المساعدات، إلا أن هذه التصاريح غالبًا ما يتم منحها عندما يكون الوقت متأخرًا جدًا لتسليم المساعدات والعودة بأمان. لذا فإن التأثير محدود، وفي بعض الأحيان لا يحدث".

وقبل جلسة التصويت، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن رفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلبات إدارة بايدن بعدم المضي قدمًا في تصويت مجلس الأمن على قبول فلسطين عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة.