30-أغسطس-2024
هاريس سي ان ان

في أولى مقابلاتها، شددت هاريس على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها (رويترز)

أكدت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية، كامالا هاريس، في أول مقابلة متلفزة لها مع شبكة "CNN" الأميركية، على موقفها الثابت من دعم "إسرائيل"، وحق الأخيرة بالدفاع عن نفسها، في سياق إجابتها عن سؤال متعلق بالعدوان الإسرائيلي على غزة المتواصل منذ ما يزيد على عشرة أشهر.

وقالت هاريس في المقابلة: "دعوني أكون واضحة للغاية، أنا لا أتردد في التزامي بالدفاع عن إسرائيل، وقدرتها في الدفاع عن نفسها، هذا لن يتغير"، وتابعت منتقدة عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، معيدة التذكير برواية الاحتلال الإسرائيلي المضللة للرأي العام.

وفي مقابل ذلك، قالت هاريس إنه "قتل عدد كبير للغاية من الفلسطينيين الأبرياء، وعلينا أن نتوصل إلى اتفاق"، مؤكدة أنه "علينا أن نتوصل إلى اتفاق، يجب أن تنتهي هذه الحرب، ويجب أن نتوصل إلى اتفاق يتيح إطلاق سراح (المحتجزين) الرهائن"، مشددة على التزامها بمبدأ "حل الدولتين"، ورفضت في الوقت نفسه "تغيير سياسة" تزويد "إسرائيل" بالأسلحة.

أكدت كامالا هاريس في أول مقابلة متلفزة لها على موقفها الثابت من دعم "إسرائيل"، وحق الأخيرة بالدفاع عن نفسها

وفي هذه المقابلة التي أجرتها معها الشبكة الأميركية على هامش جولة انتخابية في ولاية جورجيا، الولاية الرئيسة جنوبي البلاد، اتهمت هاريس الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، بأنه "قسّم" الولايات المتحدة، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي سؤال حول ما إذا من الممكن أن تتضمن تشكليتها الوزارية وزيرًا جممهوريًا إذا ما فازت بالانتخابات الرئاسية، قالت هاريس إنه سيكون "أمرًا جيدًا للشعب الأميركي إذا كان هناك وزير جمهوري في (إدارتها)".

وفي ما يتعلق بالهجرة، أحد المواضيع المفضلة لدى ترامب، قالت الديمقراطية البالغة 59 عامًا، إنه يجب أن تكون هناك "عواقب" على الأشخاص الذين يدخلون الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

وأكدت نائبة الرئيس أن "قيمها لم تتغير"، وأصرت على أنها "لطالما آمنت (…) بأن التغير المناخي حقيقة واقعة، وأنه مشكلة ملحة"، وأن على الولايات المتحدة أن تحقق "الأهداف"، فيما يتعلق بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ويتهم الجمهوريون نائبة الرئيس بأنها متقلبة في أفكارها، وقال ترامب عبر شبكة التواصل الاجتماعية الخاصة به "تروث سوشال": "أتطلع بشدة لمناظرة الرفيقة كامالا وإظهار كم هي مخادعة. لقد غيّرت هاريس موقفها في كل موضوع".

واتهم ترامب خصوصًا هاريس بأنها "أصبحت سوداء" لأسباب انتخابية، وعندما سُئلت هاريس، المولودة لأب جامايكي وأم هندية، عن هذا الأمر، رفضت الخوض في التفاصيل، قائلةً: "القصة القديمة نفسها"، مضيفة: "السؤال التالي من فضلكم".

وتأتي مقابلة هاريس قبل نحو عشرة أسابيع من الاستحقاق الانتخابي المقرر في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، لكن سبق لهاريس أن أجرت حوارات مقتضبة جدًا مع صحفيين منذ إعلان ترشيحها بدلًا من الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي أعلن انسحابه من السباق الانتخابي، الشهر الماضي.

وكان حاكم ولاية مينيسوتا والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، تيم والز، حاضرًا أيضًا خلال المقابلة، وهو ما دفع أحد المستشارين المقربين من ترامب، جاييس ميلر، للسخرية من حضور والز، معلقًا على ذلك بالقول ساخرًا إنها تستخدم والز "درعا بشرية".

من جهته، قال الناطق باسم هاريس، إيان سامز، في تدوينة على منصة "إكس" إن: "إجراء مقابلة مع المرشحَيّن (لمنصب الرئيس ونائب الرئيس) في الصيف هو أمر تقليدي في الحملات الانتخابية منذ عشرين عامًا"، معيدًا التذكير بمقابلات ثنائية سابقة، في إشارة إلى الرئيس السابق، باراك أوباما، ونائبه وقتها، الرئيس الحالي، جو بايدن.

وكانت معظم استطلاعات الرأي قد منحت هاريس أفضلية طفيفة على ترامب، لكن المنافسة بينهما ما زالت شرسة، خصوصًا في بعض الولايات التي قد تكون حاسمة، ومن المتوقّع أن تستضيف شبكة "ABC" الأميركية مناظرة تلفزيونية بين هاريس وترامب في العاشر من أيلول/سبتمبر المقبل.