06-أبريل-2023
getty

نتنياهو قرر عقد اجتماع للكابنيت مساء الليلة من أجل اتخاذ قرار في الرد على الصواريخ (Getty)

انطلقت عشرات الصواريخ من جنوب لبنان، تجاه المستوطنات الإسرائيلية في شمال فلسطين، عصر اليوم الخميس، وذلك في أكثف عملية قصف تجاه شمال فلسطين منذ حرب تموز/ يوليو 2006.

التقديرات الإسرائيلية بأن الصواريخ جاءت ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى

وسُمعت صافرات الإنذار في مستوطنات شلومي وموشاف باتسات، وفي منطقة الجليل الغربي، حيث تم إطلاق حوالي 30 قذيفة صاروخية تجاه المنطقة، مما ادى إلى ثلاث إصابات طفيفة، واندلاع حرائق واسعة في المكان، فيما أعلنت السلطات المحلية في كرميئيل ونهاريا، عن فتح الملاجئ العامة.

ويأتي القصف الصاروخي باتجاه الجليل، بعد ساعات من عملية قصف جديدة انطلقت من قطاع غزة تجاه مستوطنات الغلاف والنقب الغربي، على خليفة العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى.

من جانبه، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن عقد مجلس الوزاري السياسي والأمني المصغر (الكابنيت)، ​​مساء اليوم بعد اكتمال تقييم الوضع الأمني، وذلك لأول مرة منذ شهر شباط/ فبراير الماضي.

بدوره، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت إنه "أصدر تعليمات أولية لرئيس الأركان والمؤسسة الأمنية"، مع انتظار اجتماع الكابنيت. وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى إمكانية تطور الأمور مرتبط في "مدى تورط حزب الله"، في عملية القصف. 

ونقلت صحيفة العربي الجديد، عن مصدر في حزب الله اللبناني، نفيه المسؤولية عن إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان تجاه شمال فلسطين المحتلة.

وأشار المحلل العسكري للقناة الإسرائيلية 12 نير دفوري، إلى أن إسرائيل لا تتجه نحو حرب مع لبنان، لكنها سترد على عملية القصف، فيما قالت القناة نفسها نقلًا عن تقديرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إن عملية القصف من لبنان هي رد فعل من الفصائل الفلسطينية على الاعتداءات في المسجد الأقصى.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر أمنية قولها، إن الفصائل الفلسطينية المتواجدة في لبنان تقف وراء الرشقات الصاروخية التي أطلقت نحو الجليل، وليس "حزب الله". 

وبعد عملية القصف في شمال فلسطين المحتلة، تم إغلاق المجال الجوي الشمالي بما في ذلك حيفا روش بينا ومهبط طائرات مجدو أمام الرحلات الجوية المدنية. بالإضافة إلى ذلك، منعت عمليات التنزه في منطقة الجليل الغربي. 

وبعد عمليات مسح على طول الحدود عثر الجيش اللبناني على بطاريتين انطلقت منهما الصواريخ باتجاه مستوطنات الشمال.

من جانبها، قالت قوات اليونيفيل إن "الوضع الحالي في جنوب لبنان خطير ونحث الأطراف على ضبط النفس وتجنب التصعيد".