01-يوليو-2017

الجفاف وقلة السوائل هو أكثر ما يسبب القشرة (Getty)

تعتبر القشرة مشكلة جلدية شائعة الانتشار، تظهر على شكل قطع بيضاء زيتية من الجلد الميت تظهر على الرأس والكتفين. على الرغم من كون القشرة مشكلة مزمنة في حالات كثيرة إلا أنها ليست على درجة عالية من الخطورة.

قبل الإجابة عن سؤال: كيف تتخلص من القشرة؟ لا بد من التطرق للحديث عن مشكلة القشرة حيث تكمن في كونها مزعجة أولًا لأنها تسبب الحكة كما أنها محرجة لكونها ظاهرة، إلى جانب كونها غير قابلة للعلاج في حالات كثيرة. عند الإصابة بالقشرة تظهر فروة الرأس متقشرة ومسببة للحكة.

الجفاف وقلة السوائل هو أكثر ما يسبب القشرة، وتعرض فروة الرأس لأشعة الشمس بشكل مستمر يحفز الجفاف

لا ضرورة للجوء إلى الطبيب غالبًا في حال كنت تعاني من القشرة، إذ يمكن حل المشكلة باستخدام الشامبوهات المضادة للقشرة والتي تباع في الصيدليات بلا وصفة طبية. تصبح زيارة الطبيب ضرورة في حال لم تفلح هذه الشامبوهات في القضاء على القشرة، أو إذا تورمت فروة الرأس أو كانت تعاني من الاحمرار.

كيف تتخلص من القشرة؟

1- نظّف شعرك أكثر
تنظيف الشعر لمرات أقل أو تنظيفه بما لا يكفي يمكن أن يكون سببًا لتكون القشرة، للتخلص من القشرة عليك أن تبدأ بتنظيف الشعر بشكل جيد، لمرات أكثر أسبوعيًا.

2- خفّف من تعرضك للشمس
الجفاف وقلة السوائل هو أكثر ما يسبب القشرة، وتعرض فروة الرأس لأشعة الشمس بشكل مستمر يحفز الجفاف.

اقرأ/ي أيضًا: 9 نصائح عملية للتخلص من الأرق

3- خفّف التوتر
التوتر مشكلة عصبية صعبة من شأنها أن تؤثر على حياتك وصحتك من كل النواحي، والقشرة ليست استثناء! يمكن للتوتر أن يكون محفزًا لظهور القشرة أو أن يزيد منها في حال كانت موجودة أصلًا، بالتالي سيكون من المفيد أن تتحكم في توترتك حتى لو كان ذلك للحفاظ على صحة شعرك وفروة رأسك.

4- أضف الأسبرين إلى الشامبو
يحتوي دواء الأسبرين على المادة الفعالة نفسها الموجودة في شامبوهات القضاء على القشرة؛ حمض السالساليك. كل ما عليك هو أن تطحن حبتين من الأسبرين لتصبحا بودرة ناعمة، ثم أضفها إلى شامبو الشعر الاعتيادي الذي تستخدمه.

5- دلّك رأسك بالليمون
كيف تتخلص من القشرة؟ عليك الاستعانة بالليمون هذه المرّة! ليس ضروريًا أن تبحث عن حلول للقشرة في كل مكان في حين يمكنك أن تجد الحل في ثلاجتك. بعد الاستحمام قم بتدليك فروة رأسك بملعقتين من عصير الليمون ثم اغسله.

يحتوي دواء الأسبرين على المادة الفعالة نفسها الموجودة في شامبوهات القضاء على القشرة؛ حمض السالساليك

تسوء الحكة في الخريف والشتاء لكون التدفئة في المنازل تعمل على تجفيف الهواء مما يزيد من جفاف الجلد وفروة الرأس، وتتحسن قليلًا في الصيف.

يصيب نوع من قشرة الرأس الأطفال حديثي الولادة، إلا أنه لا يعتبر خطيرًا وسرعان ما يشفى من تلقاء ذاته.

أخيرًا العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالقشرة كثيرة، منها العمر الصغير؛ إذ غالبًا ما تظهر القشرة في مرحلة المراهقة وقد تستمر لفترة الشباب، هذا لا يعني عدم إمكانية حدوثها عند الكبار في السن؛ قد يعاني البعض من القشرة طوال حياتهم. الذكور أكثر عرضة للإصابة بالقشرة من النساء، والشعر الزيتي يحفز تكون القشرة أكثر من غيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

7 علاجات سهلة للتخلص من الشخير

كيف تتخلص من الثعلبة؟