07-فبراير-2024
كيف يفحص الجير الأتوماتيك

كيفية إجراء فحص الجير الأتوماتيك

بدون أدنى شك، يُعد الجير الأوتوماتيك أحد أهم الأجزاء في السيارة، فهو المتحكم الرئيس في عزم دوران وسرعة عجلات السيارة، حيث تتمثل مهمة الجير الأوتوماتيك في نقل الطاقة الحركية من المحرك إلى العجلات. يُعد فحص الجير الأتوماتيك الدوري أمرًا ضروريًا ومن أساسيات المحافظة على عمر كفاءته، ببساطة، لأن أي عطل مفاجئ في الجير الأوتوماتيك قد يتسبب في تعطل السيارة بمنتصف الطريق.

 

فحص الجير الأوتوماتيك

 فحص جير أوتوماتيك
فحص الجير الأتوماتيك

 

يؤدي الجير الأوتوماتيك دورا أساسيًا في منظومة القيادة بالكامل، وذلك من خلال التحول بين السرعات ونقل الحركة من المحرك إلى نظام الدفع الخاص بالسيارة، لذا فإن فحص الجير الأوتوماتيك هو أمر ضروري لضمان سلامة أداء السيارة وسلامة راكبيها. فالفحص الدوري للجير الأوتوماتيك يحافظ على سلامة السيارة مما يوفر تكلفة كبيرة على المدي الطويل، ومن خلال فحص الجير الأوتوماتيك بشكل دوري، يُصبح مضمونًا اكتشاف المشكلات المحتملة في وقتٍ مُبكر قبل أن تتطلب إصلاحات كبيرة وتكاليف مرتفعة على المدى الطويل. ومن ناحية أخرى، يقلل من خطورة وقوع أي حوادث قد تؤثر على سلامة قائد السيارة.

يوجد عِدة أنواع لفحص الجير الأوتوماتيك ولكننا في هذا المقال، سنتحدث عن أهم نوعين من أنواع فحص الجير الأوتوماتيك وهما كالآتي:

  • فحص كفاءة الجير الأوتوماتيك.
  • فحص زيت الجير الأوتوماتيك.

وفيما يأتي سوف نتحدث بالتفصيل عن كِلا النوعين السابق ذكرهما.

 

  1. فحص كفاءة الجير الأوتوماتيك

إن كفاءة الجير الأوتوماتيك أحد العوامل شديدة التأثير على أداء السيارة وسلامة القيادة، فيجب دائمًا مراعاة العوامل المؤثرة على كفاءته، عن طريق الفحص الدوري له، وهذه الفحوصات هي اختبارات يمكن للسائق القيام بها بنفسه لمعرفة كفاءة الجير الأوتوماتيك، وتنقسم هذه الاختبارات إلى 4 أنواع وهي:

  • اختبار الفرامل

صورة لاختبار الفرامل
نظام فرامل إحدى السيارات 

 

يمكن للسائق اختبار كفاءة الجير الأوتوماتيك بشكلٍ دوري باستخدام فرامل السيارة عن طريق الآتي: 

  • أولًا: تشغيل محرك السيارة 
  • ثانيًا: الضغط على الفرامل بقوة و في نفس الوقت الضغط على دواسة الوقود بقوة.
  • ثالثًا: مراعاة استمرار الضغط على دواسة البنزين ودواسة الوقود في نفس الوقت.

إذا توقف المحرك عن العمل فهذا يدل على وجود مشكلة في الجير الأوتوماتيك، وإذا أستمر في العمل بنفس الصوت والكفاءة ودون إصدار أي أصوات غير طبيعية فهذا دليل على كفاءة الجير الأوتوماتيك.

 

  • اختبار الحجر

هناك أيضًا طريقة سهلة للكشف عن مدي كفاءة وقوة الجير الأوتوماتيك، ألا وهي طريقة اختبار الحجر عن طريق الآتي: 

  • أولًا: ركن السيارة في مكان مستوٍ أفقي مستقيم.
  • ثانيًا: يوضح وضع حجر متوسط الحجم أمام العجلات الأمامية.
  • ثالثًا: تشغيل محرك السيارة ونقل عصا الجير الأوتوماتيكي من الوضع P إلي وضع D (وضع الحركة) ثم الضغط على دواسة الوقود. 

إذا ارتفع أو انخفض صوت المحرك ولم تستطع السيارة اجتياز الحجر بسهولة فهذا يعني أن هناك مشكلة في الجير الأوتوماتيك، وإذا اجتازت السيارة الحجر بسهولة فهذا يدل على كفاءة الجير الأوتوماتيك.

 

  • اختبار الاهتزاز

يمكن للسائق التأكد من كفاءة الجير الأوتوماتيك عن طريق فحصه عند القيادة على السرعات المتوسطة، بمعنى أنه يمكنه مراقبة الاهتزازات في أثناء السير، فإذا حدث اهتزاز في السيارة أثناء القيادة وكانت سرعة السيارة 70 كم/ساعة فهذا بنسبة كبيرة مشكلة في الجير الأوتوماتيك للسيارة ويجب على السائق مراجعة مركز الصيانة.

 

  • اختبار سلاسة نقل السرعات

يمكن أيضًا للسائق متابعة الجير الأوتوماتيك عند القيادة في الطرق السريعة المستقيمة الأفقية، فمن الطبيعي أن يكون نقل السرعات الأوتوماتيكية من الجير الأوتوماتيك سلسًا وطبيعيًا، فإذا كان عكس ذلك من حيث الصوت والوقت والسرعة هذا دليل على وجود مشكلة في الجير الأوتوماتيك.

 

  1. فحص زيت الجير الأوتوماتيك

صورة فحص زيت الجير الأوتوماتيك
يجب فحص زيت الجير الأوتوماتيك بشكل دوري

 

يعتبر زيت الجير الأوتوماتيك أهم مكون داخل الجير، فهو ضروري لمنع الاحتكاك أجزاء الجير بعضها ببعض. كما أنه يعمل على تبريد الأجزاء الداخلية للجير الأوتوماتيك لمنع وصولها إلى درجات حرارة عالية مما قد يؤدي إلى تلفها، لذلك يجب دائمًا مراعاة الحفاظ على قياس زيت آمن للأوتوماتيك لضمان سلامة وعمر الجير الافتراضي عبر قياس وفحص زيت الجير الأوتوماتيك بشكل دوري. وكما أسلفنا فيمكن للسائق فحص زيت الجير بنفسه عن طريق عدة خطوات وهي:

 

طرق وخطوات فحص زيت الجير الأوتوماتيك

  1. ركن السيارة على سطح مستوٍ أفقي مستقيم لضمان ثبات زيت الأوتوماتيك.
  2. رفع الغطاء الأمامي للسيارة.
  3. تشغيل السيارة لمدة 5 دقائق لضمان تمدد الزيت، حيث أن قياس زيت الجير الأوتوماتيك يجب أن يكون في ظروف التشغيل العادية لضمان الحصول على أفضل نتائج بدون أي عوامل غير طبيعية تؤثر على كفاءة القراءات.
  4. بعد ذلك يجب على السائق أن يضغط على دواسة الوقود ودواسة الفرامل.
  5. تحريك عصا ناقل الحركة من الوضع P إلى R.
  6. ثم إلي الوضع N.
  7. ثم 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1.
  8. وبعد ذلك يتم إعادة ناقل الحركة إلي الوضع P مرة أخري.

 

إذا كانت السيارة لا تحتوي على سرعات (1,2,3,4) يتم الآتي: 

  1. يتم تحريك عصا ناقل الحركة للأوتوماتيك من الوضع P إلى R.
  2. التحريك  إلى الوضع N.
  3. وبعد ذلك يتم نقل عصا ناقل الحركة للجير الأوتوماتيك إلى الوضع D مرة أخرى.
  4.  ومن ثم يتم تحريك عصا الجير إلى الوضع P.
  5. يتم سحب عصا قياس مستوى زيت الجير الأوتوماتيك في الجزء الأمامي ومسحة بقطعة قماش نظيفة ومن ثم إعادته إلى خزان الزيت. 
  6. النظر إلى مؤشر الزيت فإذا كان مستوى القياس مرتفعًا فهذا دليل على حدوث مشكلة في زيت محرك الجير الأوتوماتيك ويجب إعادة تعبئته.

 

علامات يجب الانتباه إليها أثناء فحص زيت الجير الأوتوماتيك

يجب على السائق من خلال خبرته في التعامل مع السيارة أن يفهم كل تغيير يحدث في السيارة وما هي دلالته. لذلك هناك العديد من العوامل يجب على السائق مراعاتها خلال عملية فحص زيت الجير وهذه العوامل كالآتي:

  • اللون

فحص لون زيت الجير
صورة مُقربة لعملية فحص زيت الجير الأوتوماتيك

 

بمعنى أن إحدى الإشارات الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء فحص زيت الجير الأوتوماتيك هي لون الزيت، حيث إن لون الزيت الطبيعي هو أحمر فاتح أو وردي فهذا دليل على كفاءة الزيت، إذا كان غير ذلك كالأسود أو البني فهذا دليل على احتواء هذا الزيت على شوائب وقد يسبب مشكلة في الجير.

  • الرائحة

رائحة زيت الجير هي أحد الدلائل التي تُشير إلى صلاحية الزيت بمعنى أنه إذا وجد رائحة احتراق زيت أثناء فحص زيت الجير الأوتوماتيك فهذا دليل على عدم صلاحية هذا الزيت ويجب تغييره.

  • نظافة السائل

أثناء فحص زيت الجير الأوتوماتيك يجب مراعاة والتأكد من عدم وجود أي شوائب أو ترسبات في الزيت حتى لا يتسبب في أية أضرار مستقبلية للسيارة.

 

علامات تعطل الجير الأوتوماتيك

هناك الكثير من العلامات تدل على تعطل الجير الأوتوماتيك ولكن سنسرد أهم 7 علامات يمكن للسائق ملاحظتها عند الوقوف أو ظروف التشغيل العادية فهي كالآتي:

  • اهتزاز السيارة 
  • انزلاق الجير
  • تعليق عصا الحركة
  • تسرب الزيت من السيارة
  • رائحة الاحتراق
  • الضوضاء والأصوات المزعجة
  • فشل تغيير السرعات

 

وأخيرًا، وكما أسلفنا، فإن الجير الأوتوماتيك يؤدي دورًا رئيسيًا كبيرًا في عملية القيادة عمومًا، فهو العقل المدبر والجسد الناشط الذي يتحكم في حركة السيارة منذ بداية التشغيل، لذلك وجب فحص الجير الأوتوماتيك بشكل دوري ومتابعة الأصوات أو أي اهتزازات غير طبيعية تصدر من السيارة.
كذلك؛ يتوجب الحفاظ المستمر على مستويات وجودة ودرجة صفاء ونقاء زيت الجير الأوتوماتيك وأتباع اختبارات الكفاءة السالف ذكرها الإسراع إلى مركز صيانة متخصص في حالة وجود أي علامة من علامات تعطل الجير الأوتوماتيك.

كما ينصح أيضًا بالمواظبة الدقيقة على مواعيد تغيير الزيت بشكل دوري، فالجير الأوتوماتيك يحتاج إلى تغيير الزيت الخاص به كل 40 ألف إلى 60 ألف كم.