23-يناير-2017

يساعد شرب الماء على التخلص من الوزن الزائد بالتوازي مع الأكل الصحي والرياضة (Pexels)

ليست هذه هي المرّة الأولى التي سمعت بها هذه القصّة، أكيد! اشرب ماءً أكثر كي تتخلص من الوزن الزائد. الأمر بالطبع ليس بهذه السهولة، الماء وحده لن يجعلك تفقد الوزن بذاته. ولكنّ المزيد من الأبحاث والدراسات الحديثة تشير إلى أنّ شرب الماء من السبل الأهمّ التي تجعلك تشعر بجوعٍ أقلّ، وبالتالي يسهّل عليك التخلص من الوزن الزائد إن اتّبعت الحمية المناسبة وأدّيت بعض التمارين الرياضيّة خلال الأسبوع.

شرب الماء يجعلك تشعر بجوعٍ أقلّ ويسهّل عليك التخلص من الوزن الزائد إن اتّبعت الحمية المناسبة وأدّيت بعض التمارين الرياضيّة

ففي دراسة أجريت في الولايات المتّحدة على أكثر من 10 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و64 سنة تبيّن أنّ إبقاء الجسم رطبًا عبر شرب المزيد من الماء أو تناول الخضار والفواكه الغنيّة بالماء سيساعدك على التحكّم بوزنك بشكل أسهل، خاصّة في حالة زيادة الوزن أو السمنة.

اقرأ/ي أيضًا: 6 معتقدات خاطئة حول التنحيف.. تهمك معرفتها

تعدّ السمنة متلازمة العالم الجديد، فهي المرض الفتّاك في عالم اليوم والمرتبط بتزايد اعتماد الناس على الوجبات السريعة غير الصحيّة وطبيعة الحياة الخاملة بسبب تطوّر الأنظمة التقنيّة والجلوس لساعات طويلة جدًّا أمام التلفاز والكمبيوتر. فهناك قرابة مليار إنسان يعانون من السمنة في العالم اليوم وفق إحصاءات منظّمة الصحّة العالميّة.

أمّا الأرقام المتعلّقة بالمنطقة العربيّة ونسب السمنة فيها، فهي صادمة وتدعو للقلق، خاصّة في دول الخليج العربيّ. ففي قطر على سبيل المثال 37% يعانين من السمنة من النساء و69% من الرجال. أمّا في السعوديّة فتشير التقديرات إلى أنّ 40% من السكّان يعانون من السمنة.

ويعدّ التركيز على شرب الماء مهمًّا للسيطرة على الوزن الزائد لأنّ الكثير من السعرات الحراريّة التي يحصل عليها الإنسان خلال اليوم تأتي من السكّريات المضافة في المشروبات الغازيّة ومشروبات الطّاقة أو غيرها من العصائر والأشربة المليئة بالسكّر، وشرب الماء يجعلك تستغني عن هذه المشروبات، وتتجنّب الكثير من شرب السعرات الحراريّة.

قرابة مليار إنسان يعانون من السمنة في العالم اليوم وفق إحصاءات منظّمة الصحّة العالميّة

أمّا الماء فلا توجد به سعرات حراريّة، ولو اعتمدت عليه كمصدر أساسيّ لترطيب الجسم. ويجب على الرجل أن يشرب 13 كأسًا من السوائل يوميًّا (3 لترات تقريبًا) أمّا المرأة فتحتاج 9 كؤوس، أي (2،2 لترًا). ولكن احرص على أن تكون هذه السوائل مفيدة، كالماء النقيّ في المقام الأوّل، والشاي بالأعشاب والقهوة بكمّيات معقولة، والحليب والعصائر الطازجة وبعض أنواع الخضار والفواكه الغنيّة بالماء.

اقرأ/ي أيضًا: خيارات الجسد.. الكربوهيدرات أم الدهون؟

وهنالك عدّة أمور قد تساعدك على شرب هذا القدر اللازم من الماء يوميًّا. وأوّل هذه الأمور أن تذكر أنّ الماء هو المكوّن الأساسيّ لجسمك، فهو يشكّل أكثر من 60% من جسم الإنسان، وهذا يعني بالضرورة أنّ عليك أن تهتمّ بتزويد جسمك بالسوائل للحفاظ على صحّتك العامّة. أمّا الأمر الثاني فأن تذكر أنّ الأطبّاء وخبراء التغذية قد باتوا على قناعة اليوم بأنّ الماء يساعد على تجنّب الزيادة في الوزن، وقد يؤدّي إلى خفض الوزن (مع التخفيف من الأكل وممارسة الرياضة).

كما قد يساعدك على شرب الماء أن تضيف إليه بعض المنكّهات، كأن تضع شرائح الليمون أو البرتقال أو النعناع في إبريق من الماء، وأن تبقيه قربك في مكان العمل أو في المنزل كي تتذكّر شرب الماء دائمًا خلال اليوم.

اقرأ/ي أيضًا: 

البدانة.. جمال في العيون الموريتانية

4 خيارات لحرق الدهون الزائدة في الجسم وتجنبها