06-يوليو-2024
يورو 2024

لقاء مرتقب بين إنجلترا وسويسرا

تتجه الأنظار مساء السبت إلى ملعب دوسلدورف في ألمانيا، والذي يحتضن مواجهة إنجلترا وسويسرا في ربع نهائي يورو 2024.

منتخب إنجلترا دخل البطولة وهو أبرز المرشحين لنيل لقبها، لما يملكه من تشكيلة مدججة بالنجوم تنشط في أقوى أندية العالم، وهو وصيف النسخة السابقة التي خسرها بركلات الترجيح، ويجد نفسه أمام فرصة مثالية لنيل البطولة الأولى له في تاريخ مشاركاته بكأس أمم أوروبا.

انجلترا اكتسحت سويسرا بشكل واضح في المواجهات المباشرة بين الفريقين، لكن من أطاح بحامل لقب يورو 2020، سيكون قادرًا على إلحاق وصيفه به

ولكن الإنجليز لم يكن أداؤهم مقنعًا في المباريات الأربع التي خاضوها بالبطولة حتى الآن، صحيحٌ أن إنجلترا تصدرت مجموعتها بتعادلين أمام سلوفينيا والدنمارك وفوز على صربيا، لكنها عانت من عقم تهديفي واضح، فلم تسجل في كل مرحلة المجموعات سوى هدفين، لتكون مواجهة سلوفاكيا في ثمن النهائي فرصة حقيقية لإثبات قدرة الأسود الثلاث واستعراض مهارات الفريق الكروية.

إلا أن مواجهة سلوفاكيا في ثمن النهائي كانت صعبة للغاية على إنجلترا، والتي اقتنصت التعادل في الثواني الأخيرة، وحققت الفوز الصعب بالوقت الإضافي، لتبقى إشارات الاستفهام حاضرة أمام أداء المنتخب الإنجليزي ومدربه ساوثغيت، والذي يملك تشكيلة قادرة على الفوز بكل شيء.

مواجهة سويسرا تمثل الفرصة الأخيرة ربما لساوثغيت كي يقدم مستوى يرضي المتابعين، والأهم من ذلك بالطبع هو بلوغ نصف النهائي، والذي لو لم يحدث فستكون هذه المباراة الأخيرة للمدرب الإنجليزي، فالإقالة هي مصير حتمي له.

على الجانب الآخر، قدم منتخب سويسرا مستويات مميزة بالبطولة، وكاد أن يقتنص صدارة المجموعة الأولى أمام ألمانيا صاحبة الأرض والجمهور، لكنّ الألمان نجحوا في الدقائق الأخيرة بتسجيل التعادل، ونالوا المركز الأول، فيما حلت سويسرا ثانية بعد انتصار وتعادلين، لتضرب موعدًا مع إيطاليا في ثمن النهائي.

سويسرا كانت أول الواصلين إلى ربع النهائي، بعدما أذاقت إيطاليا الويلات، وألحقت بها الهزيمة بهدفين دون رد، لتطيح بحامل اللقب خارج يورو 2024، وبالمجمل سجلت سويسرا 7 أهداف بالبطولة حتى الآن، وتلقت شباكها 3 أهداف، فيما سجلت إنجلترا 4 أهداف، وتلقت شباكها هدفين.

لو نظرنا إلى المواجهات الرسمية السابقة بين سويسرا وإنجلترا، فسنجد تفوقًا إنجليزيًا كاسحًا، لكن الأمور قد تختلف في ربع نهائي يورو 2024، فمن أطاح بحامل لقب يورو 2020، سيكون قادرًا على إلحاق وصيفه به.

مدرب إنجلترا ساوثغيت مدح المنتخب السويسري وطريقة لعبه، وقال عنه: "سويسرا لديها لاعبون جيدون، وطريقة لعب مستقرة ويضغطون بقوة، في بداية المباريات على وجه الخصوص. لقد تكيفوا مع نظامهم ويجب أن تكون مستعدًا لذلك، لقد أظهروا أنهم قادرون على الدفاع بشكل جيد كمجموعة عندما كانوا متقدمين في مباراتين أيضًا. إنهم فريق جيد جدًا جدًا."

مدرب المنتخب السويسري مراد ياكين، أكد أن منتخب بلاده يلعب كل مباراة على حدة، وبالطبع انهال بالمديح على لاعبي منتخب إنجلترا: "كل فريق كبير يسعى إلى التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب، وبمجرد الوصول إلى هناك، يتعين عليك التعامل مع كل مباراة على حدة. لقد وصلت إنجلترا إلى النهائي قبل ثلاث سنوات والجميع يعلم مدى قوتها، وما لديها من لاعبين رائعين، الأمر متروك لنا لإحباط فريق كبير آخر ولعب اللعبة التي نعرفها، كل شيء ممكن، أتمنى فقط أن يحالفنا الحظ مرة أخرى".

لو نظرنا إلى المواجهات الرسمية السابقة بين سويسرا وإنجلترا، فسنجد تفوقًا إنجليزيًا كاسحًا، لكن الأمور قد تختلف في ربع نهائي يورو 2024، فمن أطاح بحامل لقب يورو 2020، سيكون قادرًا على إلحاق وصيفه به.