10-يوليو-2024
ليونيل ميسي

ليونيل ميسي يقود الأرجنتين إلى نهائي كوبا اميركا 2024

قاد الأرجنتيني ليونيل ميسي منتخب بلاده للفوز على كندا بهدفين دون رد، في نصف نهائي كوبا أميركا 2024، بذلك ضمنت الأرجنتين التواجد في نهائي المسابقة، حيث ستواجه الفائز من لقاء كولومبيا مع الأوروغواي.

عانت الأرجنتين الأمرين قبل أن تصل للدور نصف النهائي، بعدما اضطرت لخوض ركلات ترجيحية أمام الإكوادور في ربع النهائي، لتضرب موعدًا مع كندا في نصف النهائي، حيث تخطت كندا منتخب فنزويلا بركلات الترجيح أيضًا.

مواجهة الأرجنتين وكندا التي جرت صباح اليوم الأربعاء مثلت تكرارًا للقاء الافتتاحي في بطولة كوبا أميركا 2024، حيث لعب الفريقان بمجموعة واحدة، وأسفر اللقاء وقتها عن فوز الأرجنتين بهدفين دون رد، لكنّ المعطيات تغيرت تمامًا الآن، وأصبح المنتخب الكندي أكثر ثقة، وهو دخل اللقاء مدركًا أن لا مجال له للتعويض.

ليونيل ميسي سجل في كوبا أميركا للنسخة السادسة تواليًا، بعد نسخ 2007 و2015 و2016 و2019 و2021.

 

كذلك الحال بالنسبة للمنتخب الأرجنتيني، والذي جعل من مواجهة الإكوادور في ربع النهائي بمثابة جرس الإنذار، فأي خطأ سيكون كفيلًا بوداع المسابقة، ويحوّل أحلام الحفاظ على اللقب والتتويج باللقب السادس عشر إلى كوابيس، خصوصًا لو فعلتها لاحقًا الأوروغواي ونالت هذا اللقب، وقتها ستصبح أكثر فريق تتويجًا بالبطولة بواقع 16 لقبًا.

وأكثر ما أقلق مشجعو المنتخب الأرجنتيني هو غياب ليونيل ميسي عن التهديف، في حالة استثنائية وغير مسبوقة، وخشيت أن يواجه رمزها الوطني مصيرًا مماثلًا لمصير كريستيانو رونالدو، والذي ودع مع بلاده مسابقة يورو 2024 دون تسجيل أي هدف.

كلّ هذه التخمينات وُضعت جانبًا مع انطلاقة المباراة، والتي سيطرت الأرجنتين على أكثر مجرياتها، إلا أن بداية الخطورة كانت كندية من خلال هجمة سريعة مرت جوار المرمى، لكن الأرجنتين عادت وبقوة، بعدما سجل مهاجم مانشستر سيتي جوليان ألفاريز هدف السبق لراقصي التانغو في الدقيقة 23.

هدف الأرجنتين فتح المباراة على مصراعيها، هجمة هنا وأخرى هناك، حيث اقترب ليونيل ميسي من مضاعفة النتيجة بعد مجهود كبير، لكن تسديدته مرت جوار المرمى، وأنقذ الحارس مارتينيز مرماه من هدف محقق مع ختام الشوط الأول، لينتهي الشوط بتقدم الأرجنتينيين 1-0.

مع بداية الشوط الثاني، انتهت محنة ليونيل ميسي مع كوبا أميركا 2024، حينما سجل هدف منتخب بلاده الثاني في شباك كندا بالدقيقة 51، عندما حرف مسار تسديدة إنزو فيرنانديز وأكملها في الشباك، هدفٌ جعل ليونيل ميسي يسجل في كوبا أميركا للنسخة السادسة تواليًا، بعد نسخ 2007 و2015 و2016 و2019 و2021.

سلّم الفريقين بنتيجة المباراة، ومرت الدقائق المتبقية مع فرص قليلة، لتبلغ الأرجنتين نهائي كوبا أميركا، وتواصل مسيرتها في الحفاظ على لقبها، والتتويج باللقب السادس عشر في تاريخها، حيث ستقابل الفائز من مواجهة الأوروغواي مع كولومبيا.