05-سبتمبر-2017

من علامات الحمل المهمة توقف الدورة الشهرية (pregnant)

ما هي علامات الحمل؟ سؤال مهم نحاول الإجابة عليه بالتفصيل في هذا المقال. إنّ احتمال حدوث الحمل من عدمه يرتبط دائمًا بالتوتر والقلق؛ في حال كان الزوجان يحاولان إحداث حمل أو لا، سيكون من المقلق معرفة النتيجة سلبًا أم إيجابًا.

كيف يمكن معرفة حدوث الحمل؟
يمكن معرفة حدوث الحمل من عدمه من خلال فحص ارتفاع نسبة هرمون الجونادوتروبين، وقياس نسبته في الدم في عيادة الطبيب أو المختبر، أو من خلال فحص نسبته في البول من عن طريق فحص الحمل المنزلي الذي يمكن الحصول عليه بسهولة من الصيدليات واستخدامه للحصول على نتيجة تصل دقتها إلى 99%.

تعرف النساء جيدًا التقلصات والتشجنات التي تحصل في الرحم أثناء الدورة الشهرية وقبلها، عند حصول الحمل تختبر الحامل تقلصات مشابهة

ما هي علامات الحمل التي تستدعي القيام بفحص للتأكيد أو النفي؟
يجب أن نتفق أولًا أن العلامات المبكرة للحمل تختلف من امرأة لأخرى، كما أنها تختلف بين الأحمال عند المرأة نفسها، إلى جانب أن هذه الأعراض مشابهة جدًا لأعراض الدورة الشهرية، مما يجعل التمييز صعب أحيانًا.

1- قطرة الدم الأولى
يحدث الحمل عندما يقوم أحد الحيوانات المنوية للرجل بتخصيب بويضة المرأة، لتنتج البويضة المخصبة التي يجب أن تجد مكانها الذي تزرع فيه في جدار الرحم كي تنقسم وتشكل بداية الحياة القادمة. عندما يحصل الحمل وتزرع البويضة المخصبة في جدار الرحم للمرة الأولى يحصل نزف بسيط يتمثل في بقع من الدم تراها الحامل، هذه البقع التي تحصل في وقت لا تتوقع المرأة فيه الدورة الشهرية تكون دليلًا على حدوث الحمل.

2- التقلّصات والتشنّجات
تعرف النساء جيدًا هذه التقلصات والتشجنات التي تحصل في الرحم أثناء الدورة الشهرية وقبلها، عند حصول الحمل تختبر الحامل تقلصات مشابهة ستكون من علامات الحمل الأولى إذا استطاعت تمييزها.

اقرأ/ي أيضًا: طرق الإقلاع عن التدخين

3- تغيّرات الصدر
نتيجة اختلاف نسب الهرمونات المرافق للحمل، تحدث تغييرات يمكن ملاحظاتها في الصدر عند المرأة، مثل تحول اللون المحيط بالحلمة إلى درجة غامقة قليلًا، تيبس الصدر، تورم الصدر، وحدوث وجع عند لمسه. هذه التغيرات تبدأ بعد ممارسة الجنس بعدة أيام لكن يجب أن تتوقف بعد اعتياد الجسم على مستوى الهرمونات الجديد بعد مدة.

4- التعب
بعد ممارسة الجنس التي أدت إلى حدوث الحمل بما يقارب الأسبوع، تبدأ الحامل باختبار تعب وإعياء عام يستمر خلال فترة الحمل الأولى، يرافقه رغبة في النوم والحصول على الراحة.

بعد ممارسة الجنس التي أدت إلى حدوث الحمل بما يقارب الأسبوع، تبدأ الحامل باختبار تعب وإعياء عام يستمر خلال فترة الحمل الأولى

5- الغثيان الصباحي
لا تعرف العلاقة المباشرة بين الحمل والغثيان الصباحي إلى الآن، إلا أن فترة الحمل الأولى ترتبط بالغثيان تحديدًا عند الاستيقاظ ومن الممكن أن يستمر الغثيان طوال فترة الحمل ولا ينتهي إلا بالولادة.

6- تأخّر الدورة الشهرية
وهي من علامات الحمل المهمة. إنّ نزول الدم الشهري فيما يعرف بالدورة الشهرية يتوقف أثناء الحمل وطوال شهوره، ومن أبرز العلامات التي تؤدي إلى شك المرأة بحدوث الحمل هو تأخر دورتها الشهرية عن الحدوث عن موعدها المتوقع، دون وجود سبب آخر لتأخرها، يبقى بعدها إجراء فحص الحمل للتأكيد.

نأمل أن نكون قد أجبنا على سؤال "ما هي علامات الحمل؟" بالتفصيل. إذا كان لديك أية تعليقات يمكنك وضعها بالأسفل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع؟

كيف أجعل زوجي كريمًا؟