29-يوليو-2017

يمكن شراء البيتكوين من خلال بطاقتم الائتمانية (Getty)

البيتكوين هي عملة رقمية أو إلكترونية يتم التعامل بها داخل شبكة الإنترنت فقط، وهي تشبه في عملها العملات النقدية من حيث إجراء الصفقات التجارة بها، إلا إنها عملة افتراضية لا يمكن استخدامها في العالم الواقعي، وقد ظهرت لأول مرة في عام 2009 على يد شخص مجهول لم يتم تحديد هويته يسمى ساتوشي ناكاماتو.

البيتكوين هي عملة تحمل شيفرة خاصة تحدد آلية الانتقال من مكان لمكان دون تحديد هوية الشخص الناقل

أهمية عملة البيتكوين؟
لم تشتهر البيتكوين بشكل كبير في العالم العربي إلا أنها معروفة عالميًا، فقد أجبرت بعض الدول على الاعتراف بها بعد رفضها في بداية الأمر، حيث تدخل في أسواق المال الأوروبية ويتم المتاجرة بها كأنها موجودة فعليًا على أرض الواقع.

ويتوقع الكثير من الخبراء أن يتم الاعتراف بها في باقي الدول، وأنها قد تحل محل العملات الفعلية في الأعوام التالية، حيث تزايدت قيمتها في الأعوام القليلة الماضية فوصلت إلى 1000 دولار تقريبًا في بداية عام 2017، ثم انخفضت بعد أشهر لتصل قيمتها إلى 600 دولار.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 4 متصفحات لأجهزة الأندرويد؟

ما هو مبدأ عمل عملة البيتكوين؟
البيتكوين هي عملة تحمل شيفرة خاصة تحدد آلية الانتقال من مكان لمكان دون تحديد هوية الشخص الناقل، حيث يتم نقل البيتكوين بين المحافظ المعروفة باسم الوالت WALT دون تحديد الشخص الذي حولها، فالمهم هو زيادة ونقصان البيتكوين دون تحديد هوية الشخص.

كيف أحصل على البيتكوين؟
يمكن شراء البيتكوين من خلال بطاقتك الائتمانية عبر الإنترنت من أحد المواقع المزدوة مثل coinmama.com لكن السؤال من أين تأتي البيتكوين؟

تنشأ عملة البيتكوين من عملية تسمى تعدين البيتكوين، وهي عملية تشبه استخراج المواد الخام وتحويلها إلى أموال، حيث يمكنك استخدام حاسوبك الشخصي في حل المعادلات المعقدة لتحصل على الأكواد الخاصة بالبيتكوين، وبالتالي الحصول على البيتكوين.

والحقيقة أن عملية حل المعادلات لا تعتمد عليك، بل تعتمد على معالج حاسوبك فالجهد الذي ستبذله سيكون مجرد ساعات أمام الكمبيوتر لتعدين البيتكوين، لكن للأسف، فعملية التعدين هذه تحتاج لحواسيب ذات معالجات قوية.

فكمية البيتكوين تعتمد بشكل فعلي على قوة المعالج أما الحاسوب الشخصي العادي فسيحتاج لوقت مضاعف للحصول على كميات قليلة من البيتكوين لا تتجازو 0.00005 بيتكوين، وبعد حصولك على البيتكوين يمكنك التجارة بها عن طريق منصات خاصة بالبورصة الرقمية، حيث لم تدخل البيتكوين للآن في البورصة العالمية بشكل فعلي.

ما هي ميزات البيتكوين؟
تعتبر البيتكوين من العملات الرقمية المميزة من حيث التعامل بسبب:

• انخفاض الرسوم والسرعة: فعند استخدام البيتكوين في عمليات الشراء فالعملية تتم بمنتهى السرعة ولا تحتاج لأي مصاريف تحويل كالتي تفرضها البنوك والمصارف، كما أن العملية سريعة للغاية بسبب الانتقال الفوري لكود البيتكوين من محفظتك لمحفظة التاجر.

اقرأ/ي أيضًا: سعر ومواصفات سوني Sony Xperia Z2

• الخصوصية: حيث لا يمكن أن تخضع تجارتك في عملة البيتكوين لأي رقابة حكومية، وبالتالي ستتحرر من الضرائب.

• البيتكوين عملة عالمية: وهذا يعني أنك لن تكون بحاجة لتحويل العملات بينك وبين التاجر، بل تعتمد هذه العملة الموحدة.

ما هي سلبيات البيتكوين؟
تعتبر البيتكوين من الأمور الجديدة التي تحمل بعض الإيجابيات بالإضافة لبعض السلبيات، ومن أهم سلبياتها:

لا يمكن أن تخضع تجارتك في عملة البيتكوين لأي رقابة حكومية، وبالتالي ستتحرر من الضرائب

• زيادة العمليات المشبوهة: وهذا بسبب التعاملات السرية التامة، حيث يمكن إجراء الصفقات المشبوهة دون أي رقابة، كما لا يوجد أي حماية حكومية للبيتكوين من عمليات النصب الإلكتروني.

• بعض الخبراء متخوف من المعادلات الفعلية التي يتم حلها لتعدين البيتكوين، حيث أن هذه المعادلات يتم حلها دون تدخل من الشخص نفسه، وهذا يثير بعض الشكوك لديهم من وجود جهات خاصة تعمل على حل المعادلات.

• أيضًا يتخوف الخبراء من إخفاء هوية ساتوشي ناكاموتو الفعلية، حيث لا يتوفر أي معلومات عنه، وهذا بحد ذاته أمر يدعو للقلق، فقد يكون منظمة أو دولة ستعمل على قلب مراكز القوى في المستقبل من خلال اختراع عملة البيتكوين والتحكم في العملات الرقمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جوجل كروم كاست؟

ما سبب ارتفاع حرارة الجوال؟