13-يناير-2024
تكنولوجيا البيئة

تكنولوجيا حماية البيئة

 

وظائف تكنولوجيا حماية البيئة أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة مع استمرار التطور التكنولوجي المتسارع الذي ساعد بدوره على إيجاد تقنيات رائعة لحماية البيئة من التلوث والمشاكل التي تواجهها؛ كالتغير المناخي، والتلوث في الماء والهواء والتربة، بالإضافة إلى إزالة الغابات، والاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل التي أثرت سلبًا على جودة الحياة على سطح الأرض، فكان لا بد من استحداث تخصصات جديدة كتكنولوجيا حماية البيئة لإعداد جيل لديه الخبرة الكافية في التعامل مع تلك المشاكل وإيجاد حلول تقنية لها.

 

أبرز وظائف تكنولوجيا حماية البيئة

ظهرت العديد من وظائف تكنولوجيا حماية البيئة المتنوعة، التي من شأنها إحداث تأثير إيجابي في حماية البيئة من المخاطر التي تتعرض لها، ويمكن لخريجي تخصص تكنولوجيا حماية البيئة اختيار الوظيفة التي تناسبهم سواء أكانت مكتبية أو في الميدان، وفيما يأتي قائمة بأبرز تلك الوظائف ومتوسط الرواتب لكل منها:

1 فني موارد طبيعية

يعمل فنيو الموارد الطبيعية على حماية الحياة البرية بالعمل جنبًا إلى جنب مع علماء الحفاظ على البيئة، وذلك عبر صيانة الموائل البرية وتحسينها والحفاظ عليها، عبر استخدام تقنيات خاصة لمراقبة جودة الماء والهواء فيها، ومعرفة نسبة الغطاء النباتي الذي فيها.

  • متوسط الراتب: يتقاضى فنيو الموارد الطبيعية حوالي 43,273 دولارًا سنويًا.

 

2 فني البيئة

يعمل فنيو البيئة جنبًا إلى جنب مع علماء البيئة على منع التلوث البيئي عبر تحديد أسباب التلوث المحتملة وتقييم الأضرار البيئية الناتجة عنها، بالإضافة إلى صيانة المعدات التكنولوجية المستخدمة في ذلك، وإدارة النفايات الخطرة، وجمع العينات لتقييم نسبة التلوث في المناطق التي يعملون فيها.

  • متوسط الراتب: يتقاضى فنيو البيئة حوالي 46,263 دولارًا سنويًا.

 

3 عالم بيئة

يعد العمل كعالم بيئة من أبرز وظائف تكنولوجيا حماية البيئة، إذ يشرف علماء البيئة على إجراء العديد من الأبحاث المتعلقة بالمشاكل البيئية والتهديدات التي تتعرض لها البيئة، وذلك بهدف السيطرة على تلك المشاكل ومحاولة القضاء عليها، وذلك من خلال تحليل العينات البيئية ووضع خطط استراتيجية لمكافحة المخاطر في حال وجودها، ومن أبرز القضايا البيئية التي يتعاملون معها؛ تلوث الماء والتربة.

  • متوسط الراتب: يتقاضى علماء البيئة حوالي 60,222 دولارًا سنويًا.

 

4 مستشار بيئي

إن العمل في مجال الاستشارات البيئية يعد من وظائف تكنولوجيا حماية البيئة ذات الأجر المرتفع، وتتلخص واجبات المستشار البيئي الأساسية بتقييم القضايا البيئية وفقًا لمجموعة من السياسات والإجراءات القانونية والمبادئ التوجيهية البيئية بشكل يساعد على مواجهة التهديدات التي يتعرض لها كل من الهواء والماء والتربة.

  • متوسط الراتب: يتقاضى المستشار البيئي حوالي 72,138 دولارًا سنويًا.

 

5 اختصاصي صحة وسلامة البيئة

يهتم المختصون في صحة وسلامة البيئة بتنفيذ الإجراءات البيئية وتتبع المخاطر المحتملة عبر استخدام مجموعة من التقنيات الحديثة، كما أنهم يختصون بالتحقيق بالشكاوى البيئية عدا عن المهام الإدارية المتمثلة بترتيب الاجتماعات والاحتفاظ بالسجلات التي تحوي بيانات بيئية، بالإضافة إلى أداء المهام الموكلة إليهم من قبل مديريهم ومشرفيهم.

  • متوسط الراتب: يتقاضى أخصائي صحة وسلامة البيئة حوالي 80,850 دولارًا سنويًا.

 

6 مهندس بيئي

يهتم مهندسو البيئة بإعداد ومراجعة التقارير الخاصة بالتحقيقات البيئية، بالإضافة إلى تطوير المشاريع التقنية التي تهدف إلى حماية البيئة، ويستخدمون بذلك معرفتهم في علم الأحياء وعلوم التربة، وبذلك تعد تلك الوظيفة من وظائف تكنولوجيا حماية البيئة التي لا غنى عنها في الوقت الحاضر.

  • متوسط الراتب: يتقاضى مهندسو البيئة حوالي 84,611 دولارًا سنويًا.

 

7 مدير الطاقة

أصبحت الوظائف المتعلقة بالطاقة من أبرز وظائف تكنولوجيا حماية البيئة؛ وذلك لما لتوفير استهلاك الطاقة والسعي نحو استخدام الموارد المتجددة كبديل للموارد غير المتجددة من أهمية في الوقت الحاضر، إذ يهتم مديرو الطاقة بمراقبة وتحليل استخدام الطاقة لتطوير البرامج التقنية التي تعزز من كفاءة توفير الطاقة، بالإضافة إلى تقليل تكاليف استهلاك الطاقة الناتجة عن المشاريع الصناعية أو الإنشائية وغيرها.

  • متوسط الراتب: يتقاضى مدير الطاقة حوالي 85,900 دولارًا سنويًا.

وظائف حماية البيئة
تنوعت وظائف تكنولوجيا حماية البيئة وأصبحت تنافس أهم الوظائف في العالم

8 عالم الهيدرولوجيا

يهتم علماء الهيدرولوجيا بدراسة جودة المياه وحركتها وتوفرها في مناطق معينة، ويقسم وقتهم في العمل بين المكتب والميدان، إذ يزورون بعض المناطق لجمع العينات وقراءة معدات المراقبة فيها، ومن ثم يتوجهون إلى مكاتبهم لتحليل البيانات التي جمعوها باستخدام أجهزة الحاسوب ووضع نماذج بيئية للنتائج التي توصلوا إليها.

  • متوسط الراتب: يتقاضى علماء الهيدرولوجيا حوالي 64,150 دولارًا سنويًا.

 

9 فني توربينات الرياح

يعمل فنيو توربينات الرياح على تثبيت وصيانة وإصلاح التوربينات المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية عبر طاقة الرياح، والتي تعد مصدرًا رائعًا للطاقة المتجددة، ويمكن العمل في تلك الوظيفة بعد الالتحاق بإحدى المعاهد المتخصصة بتكنولوجيا الرياح والحصول على تدريب في هذا المجال، وبالرغم من أن تلك الوظيفة من وظائف تكنولوجيا حماية البيئة التي تحتاج إلى جهد كبير، إلا أن تأثيرها الإيجابي على حماية البيئة لا يقدر بثمن.

  • متوسط الراتب: يتقاضى فنيو توربينات الرياح حوالي 24 دولارًا في الساعة.

 

10 أخصائي طاقة شمسية

يعد الاختصاص في الطاقة الشمسية من أهم وظائف تكنولوجيا حماية البيئة؛ وذلك لأهميتها في إنتاج الطاقة المتجددة وتقليل استهلاك الطاقة غير المتجددة المعتمدة على حرق الوقود الأحفوري الملوث للبيئة، ويهتم أخصائيو الطاقة الشمسية بتركيب الألواح الشمسية للمنازل والمؤسسات وغيرها، بالإضافة إلى صيانة الألواح الشمسية وفقًا لبروتوكولات السلامة العامة.

  • متوسط الراتب: يتقاضى أخصائي الطاقة الشمسية حوالي 46,000 دولارًا سنويًا.

 

11 جيولوجي

يهتم الجيولوجي بدراسة الكوارث الطبيعية التي تؤثر سلبًا على البيئة؛ كالزلازل والفيضانات والانهيارات الأرضية، كما يمكن استشارة الجيولوجيين فيما يتعلق بالأثر البيئي لمشاريع التنمية الصناعية، وكيفية استخدام التكنولوجيا للتغلب على الآثار السلبية لذلك.

  • متوسط الراتب: يتقاضى الجيولوجي حوالي 46,000 دولارًا سنويًا.

من المتوقع أن ينمو العمل في المجال البيئي بنسبة 8% سنويًا، كما أنه من المتوقع توفير ما يقارب 9,400 فرصة عمل للعلماء والمختصين في علم البيئة في كل عام

هل تخصص علم البيئة له مستقبل؟

قد يتساءل بعض السائلين، وبالتحديد الأشخاص المقبلين على الدراسة الجامعية حول مستقبل علم البيئة والجدوى من دراسته، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن هذا التخصص من التخصصات الجامعية التي سيكون لها مستقبل جيد، إذ من المتوقع أن ينمو العمل في المجال البيئي بنسبة 8% سنويًا، وليس هذا فحسب، بل من المتوقع أن يزداد الطلب على خريجي هذا التخصص في جميع بلدان العالم؛ وذلك لما وصل إليه العالم من الوعي حول أهمية استخدام التقنيات الصديقة للبيئة، وبالتالي يمكن لخريجي هذا التخصص العمل في أي مكان في العالم.

 

ومن ناحية أخرى، فإن متوسط الرواتب التي يتقاضاها خريجو تخصص علم البيئة يقدر بحوالي 76,560 دولارًا سنويًا، وهو أعلى من متوسط رواتب العديد من التخصصات الأخرى، كما أنه من المتوقع توفير ما يقارب 9,400 فرصة عمل للعلماء والمختصين في علم البيئة في كل عام، وهو ما يدل على أن لهذا التخصص مستقبلا مشرقا في الأيام القادمة.
 

تظهر أهمية تكنولوجيا حماية البيئة في الوقت الحاضر ليس في الحفاظ على البيئة ومقاومة المخاطر التي تتعرض لها فحسب، وإنما في توفير فرص عمل رائعة للعديد من الأشخاص حول العالم وبرواتب جيدة، مما يدل على أن لهذا التخصص مستقبلا جيدا في ظل التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم اليوم، إذ تنوعت وظائف تكنولوجيا حماية البيئة وأصبحت تنافس أهم الوظائف في العالم.