25-يونيو-2024
إيطاليا

هدف قاتل لإيطاليا يطيح بكرواتيا خارج يورو 2024

ودّعت كرواتيا بطولة يورو 2024، بعدما فرّطت بفوز كان بالمتناول أمام إيطاليا، لتحتل المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد نقطتين فقط، وتودّع كأس أمم أوروبا بشكل رسمي.

كما نجت إيطاليا بأعجوبة من وداع مبكّر، فالخسارة أمام كرواتيا كادت أن تضعها في حسابات معقّدة، وقد تكون كفيلة بوداع حامل اللقب من مرحلة المجموعات، في فضيحة كبرى للكرة الإيطالية، لا يقلّ وقعها عن الفشل في بلوغ نهائيات كأس العالم 2018 و2022، سيما وأن الفريق هو بطل النسخة السابقة "يورو 2020".

أنقذت الثواني الأخيرة إيطاليا من فضيحة كروية، وأطاحت بكرواتيا خارج يورو 2024

 

إيطاليا دخلت مواجهة الجولة الثالثة والختامية من مرحلة المجموعات وعينها على تحقيق نقطة التعادل على الأقل، من أجل مرافقة إسبانيا الضامنة للصدارة إلى دور الستة عشر، لكنها مع ذلك كانت ستسعى للفوز، من أجل تأكيد قدرتها على الحفاظ على اللقب.

بينما كان على كرواتيا الفوز لا غير، من أجل ضمان العبور إلى دور الستة عشر، سيما وأن هذه البطولة تمثل الحضور الأخير لبعض لاعبي جيل كرواتيا الاستثنائي، وأبرزهم بالطبع لوكا موديتش، والذي تمثل هذه البطولة حضوره الأخير بقميص منتخب بلاده.

اللقاء كان سجالًا منذ بدايته، صحيحٌ أن الفرص الحقيقية كانت نادرة، إلا أن الاندفاع البدني والصراعات الثنائية كانت حاضرة، وسنحت لكرواتيا فرصة التقدم بهدف، حينما منحها الحكم ركلة جزاء في الدقيقة 54، انبرى لها لوكا مودريتش، لكنّه فشل في تسجيلها بسبب تألّق الحارس دوناروما.

لوكا مودريتش كرواتيا يورو 2024
مودريتش يهدر ركلة الجزاء أمام إيطاليا

دقيقة واحدة بعد ذلك، ويكفّر لوكا مودريتش عن ذنبه، مانحًا كرواتيا هدف التقدم بالدقيقة 55، وحينها أصبحت كرواتيا ثانية في المجموعة، وباتت إيطاليا قريبة من وداع المسابقة في المركز الثالث بثلاث نقاط.

لكنّ إيطاليا ضغطت بكثافة على مرمى الكروات، والذين دافعوا ببسالة عن مرماهم، ومرّ الوقت سريعًا على الطليان إلى أن أتى الوقت بديل الضائع، والذي حدده الحكم بثمان دقائق، مرّت الدقائق واحدة تلو الأخرى، ووصلنا للدقيقة الأخيرة، وهنا ظنّ الكروات أنهم أصبحوا في دور الستة عشر، لكنّ البديل ماتيا زاكايني كان له رأيٌ آخر، فصوّب كرة مقوّسة جميلة نحو الشباك الكرواتية، هدفٌ قاتل في آخر ثواني الدقيقة الأخيرة من الوقت بديل الضائع، منح به بلاده نقطة التعادل، وفي الوقت نفسه بطاقة العبور إلى دور الستة عشر، كما أطاح بكرواتيا خارج بطولة يورو 2024.

على الجانب الآخر، حققت إسبانيا العلامة الكاملة، بعد فوزها على ألبانيا بهدف وحيد سجّله فيران توريس، بذلك أنهت إسبانيا المجموعة الثانية من يورو 2024 بتسع نقاط، تليها إيطاليا  بأربع نقاط، ومن ثم كرواتيا بنقطتين، وأخيرًا ألبانيا بنقطة وحيدة.