12-أبريل-2024
برشلونة ومانشستر يونايتد في دوري الأبطال

برشلونة ومانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009

تعتبر كرة القدم من أكثر الألعاب شعبية في كوكبنا، وتمثل مباريات كرة القدم فرصة كبيرة للتقارب بين الشعوب، والتعرف على ثقافات الآخر، وقد تصبح أندية كرة القدم بمثابة السفير للمدينة أو الدولة، فثمة مدن كبيرة مرّ عليها العديد من القادة والزعماء والعلماء عبر قرون طويلة، لكن شهرتها لا تأتي من هؤلاء.

فأكثر الناس حين تلفظ أمامهم عبارة "البرازيل" سوف يخطر ببالهم على الفور كرة القدم، والمنتخب الذي يرتدي سراويل زرقاء وقمصانًا صفراء، ولو ذكرت أمام بعض الشبّان كلمة "الأرجنتين" فسيحضر إلى مخيلتهم على الفور النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مثلما حضر في مخيلة آبائهم دييغو مارادونا، في كلّ مرّة يسمعون بها باسم الأرجنتين.

مدينتا برشلونة ومانشستر لا تشذان عن هذه القاعدة، فعلى الرغم من الغنى التاريخي والحضاري الذي تعيشه كلّ منهما، والكثير من المشاكل والأزمات السياسية والاقتصادية التي تحيط بها، إلا أن مجرد ذكر إحداها فسيخطر ببال الأغلبية كرة القدم، والناديان العظيمان اللذان يمثلان المدينتين، برشلونة ومانشستر يونايتد.

 

مواجهات برشلونة ومانشستر يونايتد

فريقا برشلونة ومانشستر يونايتد يعتبران من أشهر فرق العالم، وأكثرها شعبية، وأقواها بالطبع، فبرشلونة هو أحد قطبي كلاسيكو الكرة الإسبانية، ومانشستر يونايتد من أقوى أندية الدوري الإنجليزي، كذلك يصنّف الفريقان من أثرى الأندية، وأغناها من ناحية القيمة السوقية للاعبين، ناهيك عن كونها من أكثر الفرق تتويجًا بالبطولات تاريخيًا، كذلك يتواجد برشلونة ومانشستر يونايتد في قائمة أكثر 10 أندية تتويجًا بالبطولات خلال القرن الحالي.

 

كم مرة لعب برشلونة ضد مانشستر يونايتد؟

بما أن الفريقان يتبعان لبلدين مختلفين، فقد نشهد مواسم عديدة دون أن تصدف وأن يلعب برشلونة ومانشستر يونايتد، والفرصة الوحيدة التي تجعل الطرفان يتواجهان، ستكون من خلال بطولات الأندية الأوروبية، سواء دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي.

تعتبر مواجهات برشلونة ضد مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا من اللقاءات الكلاسيكية المرتقبة، حيث التقى الفريقان في مباراتين نهائيتين في القرن الحالي

في الحقيقة لعب برشلونة ضد مانشستر يونايتد 15 مباراة رسمية، بواقع 10 مباريات في دوري أبطال أوروبا، و2 في الدوري الأوروبي، و3 في بطولة أوروبا لأبطال الكؤوس، وبالمجمل انتهت 5 مباريات بالتعادل، فيما فاز برشلونة على مانشستر يونايتد 6 مرات، مقابل 4 انتصارات لمانشستر يونايتد على برشلونة.

 

تاريخ مواجهات برشلونة ومانشستر يونايتد

تقابل الفريقان في 15 مناسبة، كانت الأولى فيها عام 1984، والأخيرة عام 2023، وجرت مواجهات برشلونة ضد مانشستر يونايتد في ثلاث مسابقات، هي كأس الكؤوس الأوروبية، ودوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي.

 

مواجهات برشلونة ضد مانشستر يونايتد في كأس الكؤوس الأوروبية

  • برشلونة ضد مانشستر يونايتد في كأس الكؤوس الأوروبية 1984
    تقابل برشلونة ضد مانشستر يونايتد رسميًا لأول مرة في عام 1984، وكانت المناسبة الدور ربع النهائي لكأس الكؤوس الأوروبية عن موسم 1983-1984، وحقق برشلونة في لقاء الذهاب في ملعب الكامب نو الفوز بنتيجة 2-0، ليضع قدمًا له في نصف نهائي المسابقة.
  • مانشستر يونايتد يحقق الريمونتادا في كأس الكؤوس الأوروبية 1984
    حافظ مانشستر يونايتد على آماله في بلوغ الدور نصف النهائي، وقاتل من أجلها حتى النهاية، ونجح في مسعاه، بعدما حقق الفوز في لقاء الإياب بنتيجة 3-0، ليبلغ الدور نصف النهائي.
  • النهائي الأوروبي الأول بين برشلونة ومانشستر يونايتد 1991
    تقابل برشلونة ومانشستر يونايتد مجددًا في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية، وهذه المرة في نهائي البطولة عن موسم 1990-1991، في لقاء جرى بملعب فينيورد بهولندا، حيث حقق مانشستر يونايتد الفوز على برشلونة بنتيجة 2-1، واللافت أن اللاعب الذي سجل هدفي الفوز لليونايتد كان مارك هيوز، وهو الذي لعب في صفوف برشلونة في موسمين سابقين، ليظفر مانشستر يونايتد بأول ألقابه في كأس الكؤوس الأوروبية، على حساب برشلونة صاحب الرقم القياسي بالفوز بهذه البطولة "4 مرات"، علمًا ان كأس الكؤوس الأوروبية ألغيت من أجندة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بداية من القرن الحالي.
    برشلونة ومانشستر يونايتد
    برشلونة ومانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي 2023

مواجهات برشلونة ضد مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا

تعتبر مواجهات برشلونة ضد مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا من اللقاءات الكلاسيكية المرتقبة، حيث التقى الفريقان في مباراتين نهائيتين بالقرن الحالي، في فترة شهدت العصر الذهبي لبرشلونة، وأيضًا أحد أفضل عصور اليونايتد عبر تاريخه.

  • برشلونة ضد مانشستر يونايتد في مجموعات دوري الأبطال 1994
    وقع الفريقان في مجموعة واحدة بدوري أبطال أوروبا لموسم 1994-1995، فتعادل الفريقان ذهابًا بملعب الأولد ترافورد 2-2، وانتصر برشلونة على اليونايتد إيابًا 4-0، ليلحق بغوتنبرغ النرويجي للأدوار الإقصائية، ويودع اليونايتد البطولة.
  • برشلونة ضد مانشستر يونايتد في مجموعات دوري الأبطال 1998
    التقى الفريقان مجددًا في دوري أبطال أوروبا بمجموعة واحدة، ضمن موسم 1998-1999 حيث تعادل الفريقان ذهابًا وإيابًا بالنتيجة نفسها 3-3، لكن في المجمل احتل مانشستر يونايتد المركز الثاني في مجموعته خلف بايرن ميونيخ المتصدر، فيما ودع برشلونة المنافسة مبكرًا، علمًا أن مانشستر يونايتد سيلاقي بايرن ميونيخ في نهائي دوري الأبطال، ويحرز اللقب بطريقة جنونية، حينما يسجل هدفين بالوقت بديل الضائع، ويقلب خسارته إلى انتصار، ليكسب ثلاثية تاريخية غير مسبوقة.
  • برشلونة ضد مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا 2008
    اصطدم برشلونة بمانشستر يونايتد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2007-2008، حيث تعادل الفريقان دون أهداف في لقاء الذهاب ببرشلونة، وهي المباراة الوحيدة بتاريخ مواجهات برشلونة ومانشستر التي انتهت دون أهداف، فيما ردّ مانشستر يونايتد إيابًا بهدف وحيد سجله بول سكولز، ليبلغ الشياطين الحمر نهائي المسابقة، ويتوجون باللقب الثالث في تاريخهم، علمًا أن هذا اللقب هو الأخير لليونايتد في دوري الأبطال.
  • برشلونة ضد اليونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009
    سنحت لبرشلونة فرصة مثالية للنيل بثأره من مانشستر يونايتد، الذي أطاح به من نصف نهائي المسابقة الموسم المنصرم، فتقابل الفريقان في نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2008-2009 على ملعب الأولمبيكو في روما.
    برشلونة بجيله الذهبي فاز باقتدار على اليونايتد حامل اللقب بهدفين دون رد، في لقاء تاريخي جمع بين كريستيانو رونالدو من جهة، وليونيل ميسي من جهة أخرى، حيث توج برشلونة باللقب، ليظفر بثلاثية تاريخية بقيادة المدرب بيب غوارديولا.
  • اليونايتد يفشل في الثأر من برشلونة بنهائي دوري الأبطال 2011
    مجددًا، التقى الفريقان في نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2010-2011، وهذه المرة سيُلعب النهائي بملعب ويمبلي بلندن، وقتها كان برشلونة يعيش أفضل أيامه مع الجيل الذهبي نفسه الذي توج قبل عامين بدوري الأبطال، واليونايتد لا يزال من أقوى فرق إنجلترا والعالم.
    لكنّ ليونيل ميسي ورفاقه قدموا عرضًا كرويًا مبهرًا، وتوّجوا باللقب في ويمبلي، بعد الفوز في المباراة النهائية على اليونايتد بنتيجة 3-1.
  • برشلونة واليونايتد في ربع نهائي دوري الأبطال 2019
    التقى الفريقان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2018-2019، وقتها كل الترشيحات انصبت نحو تأهل برشلونة لنصف النهائي، لأن مان يونايتد يعاني ظروفًا صعبة وتراجعًا كبيرًا في مستواه، وهو ما كان، ففاز برشلونة في عقر دار اليونايتد بهدف، وانتصر إيابًا بثلاثية دون رد.

 

مواجهات برشلونة ضد مانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي 2023

تقابل مانشستر يونايتد وبرشلونة في دور خروج المغلوب بمسابقة الدوري الأوروبي لموسم 2022-2023، وقتها تعادل الفريقان ذهابًا في برشلونة بهدفين لمثلهما، وانتصر اليونايتد في لقاء الإياب بهدفين لواحد.

 

من خلال استعراضنا لمواجهات مانشستر يونايتد وليفربول، نجد أن أكثر المباريات شهدت غزارة تهديفية عالية، وبنسبة كبيرة كانت نتيجة المواجهة تسبب بشكل مباشر بكتابة تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا، خصوصًا أن الفريقان تقابلا في ثلاث نهائيات أوروبية، 2 منها في دوري الأبطال، وواحد في كأس الكؤوس الأوروبية.