15-يوليو-2024
صديقتي المذهلة

تصدرت رواية صديقتي المذهلة القائمة (نيويورك تايمز)

في خطوة طموحة وجريئة في الوقت نفسه، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، خلال الأيام القليلة الماضية، قائمة تضم أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين، احتفالًا بالسنوات الـ25 الأولى منه. 

وتعاونت الصحيفة في تحديد أفضل 100 كتاب في هذا القرن مع مئات الشخصيات الأدبية البارزة، التي طلبت منها تسمية أفضل 10 كتب نُشرت منذ بداية كانون الثاني/يناير 2000 وحتى اليوم. 

ومن بين هذه الشخصيات: ستيفن كينغ، وبوني جارموس، وكلوديا رانكين، وجيمس باترسون، وسارة جيسيكا باركر، وكارل أوف كناوسجارد، وإلين هيلدربراند، وتوماس تشاتيرتون ويليامز، وروكسان جاي، ومارلون جيمس، وسارة ماكلين، ومين جين لي، وجوناثان ليثيم، وغيرهم. 

وفي ما يلي وقفة مع الكتب الـ10 الأولى من قائمة "نيويورك تايمز" لأفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين. 


1- صديقتي المذهلة

تروي إيلينا فيرانتي (اسم مستعار) في روايتها "صديقتي المذهلة" (صدرت ترجمتها العربية عن دار الآداب) المكونة من أربعة أجزاء، قصة فتاتين نشأتا في حي فقير يسوده العنف بمدينة نابولي الإيطالية تجمعهما صداقة لافتة تُستكف من خلالها أفكار ومواضيع مثل الفن، والسياسة، والطبقية، والجنس، والفلسفة، والمصير، وغير ذلك.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن قراءة هذه الرواية التي لا تُنسى: "مثل ركوب دراجة على الحصى: إنها شجاعة وزلقة ومرهقة للأعصاب. كل ذلك في الوقت نفسه".


صديقتي المذهلة

2- البحث عن دفء شموس أخرى مشرقة

تعرض الأميركية إيزابيل ويلكرسون في روايتها "البحث عن دفء شموس أخرى مشرقة" (2010) تفاصيل الهجرة الكبرى للأميركيين السود من الجنوب إلى الشمال والغرب خلال الفترة ما بين 1915 إلى 1970، وهي هجرة واسعة ومؤثرة، لم تُروَ حكايتها، حدثت على مراحل وبطريقة جعلت من الصعب التوقف عندها من قِبل الصحافة أثناء حدوثها.

وسلطت ويلكرسون الضوء على هذه الهجرة من خلال قصص عدد من الرجال والنساء الذين نسجت حكاياتهم صورة تكاد تكون شبه شاملة عنها. 


البحث عن دفء شموس أخرى مشرقة

3- قصر الذئاب

تتداخل في رواية هيلاري مانتل التاريخية "قصر الذئاب" الصادرة عام 2009 (صدرت الطبعة العربية منها عن الدار العربية للعلوم ناشرون"، مواضيع عديدة ومتشعبة لكنها متفرعة من ثلاثية السلطة والمال والحب.

تدور أحداث الرواية، وهي الجزء الأول من ثلاثية "توماس كرومويل"، في إنجلترا خلال القرن الخامس عشر، وتروي حكاية صعود توماس كرومويل إلى السلطة في عهد الملك هنري الثامن. وفازت الرواية بجائزة البوكر، وكذلك الجزء الثاني منها الصادر عام 2012 بعنوان "أخرجوا الجثث". 


قصر الذئاب

4- العالم المعروف

تدور أحداث رواية "العالم المعروف" (صدرت الطبعة العربية منها عن مشروع "كلمة") للروائي الأميركي إدوارد بي جونـز، في ولاية فرجينيا ما قبل الحرب الأهلية الأميركية، حول مزارع أسود وصانع أحذية وعبد سابق يُدعى هنري تاونسند، يتناول جونز من خلال حكايته معاناة السود مع العبودية في تلك الحقبة. 

العالم المعروف


5- التصحيحات

صدرت رواية الأميركي جوناثان فرانزن "التصحيحات" في عام 2001 (صدرت طبعتها العربية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2014)، وأصبحت بعد وقت قصير على نشرها واحدة من أهم الروايات في ذلك العام. تتناول الرواية موضوع التفكك الأسري من خلال قصة سيدة تحاول إعادة أبنائها إلى المنزل لحضور عيد ميلاد والدهم الذي قد يكون الأخير، ولكل واحد منهم حكايته وأزماته التي تكشف عن أزمات أوسع، ويجري من خلالها تناول مواضيع مختلفة متعلقة بالعصر الحالي. 

التصحيحات


6- 2666

الرواية الأخيرة للكاتب التشيلي روبرتو بولانيو، وقد صدرت عام 2004، أي بعد عام على وفاته. تتوزع حكايتها أو حكاياتها على حوالي 900 صفحة، والكثير من الشخصيات والفترات الزمنية والأحداث الكبرى. أما أحداثها، فتدور في مدينة خيالية حول مجموعة أكاديميين مهووسين بروائي غامض، وأستاذ فلسفة مراوغ، وضابط شرطة، ومراسل أميركي يحقق
في جرائم قتل متسلسلة تستهدف النساء فقط. وقد صدرت الطبعة العربية من الرواية عن "منشورات الجمل" عام 2018. 

2666


7- السكك الحديدية السرية

تدور أحداث رواية "السكك الحديدية السرية" (2016) لمؤلفها كولسون وايتهيد، حول مسألة العبودية ومعاناة السود في الجنوب الأميركي ما قبل الحرب الأهلية الأميركية، وتحكي قصة عبدة تعمل في مزرعة قطن وتواجه العنصرية والنبذ لا من قِبل البيض فقط، وإنما من قبل أبناء جلدتها الذين يعاملونها بازدراء بسبب هرب والدتها من المزرعة.  

تتعرف كورا إلى عبد وصل إلى المزرعة بعد اصطياده، ويحاولان معًا الهرب نحو الشمال الأميركي، حيث يعيش السود هناك أحرارًا. 


السكك الحديدية السرية

8- أوسترليتز

آخر روايات الألماني و. جي. زيبالد، وقد صدرت في عام وفاته 2001. تحكي قصة مؤرخ معماري وصل من إلى بريطانيا لاجئًا رضيعًا من تشيكوسلوفاكيا عام 1939، حينما كان هتلر ينوي اجتياحها، وعاش في كنف عائلة ويلزية. وتشكل ذكرياته ومحاولاته للعثور على والديه، وما تعرض له الأوروبيون في الدول التي احتلها النازيون، محور أحداث الرواية التي لم تترجم للعربية. 


أوسترليتز

9- لا تدعني أرحل أبدًا

تراوح رواية "لا تدعني أرحل أبدًا" (2005) للروائي البريطاني كازو إيشيغورو، بين الخيال والخيال العلمي، حيث تقوم أحداثها على فكرة الاستنساخ التي يجري تناولها من خلال 3 شخصيات، تكتشف في مرحلة الشباب أن مصيرها ليس بيدها، وأن لوجودهم في الحياة غاية واحدة هي وهب أعضائهم.

صدرت الطبعة العربية من الرواية عن "دار نشر جامعة حمد بن خليفة" بالدوحة عام 2020. 


لا تدعني أرحل أبدًا

10- جلعاد

حصلت رواية "جلعاد" (2004) للروائية الأميركية مارلين روبنسون، على جائزة "بوليترز" لعام 2005، واختارتها صحيفة "الغارديان" البريطانية ضمن أفضل 100 كتاب صدر في القرن الحادي والعشرين. والرواية (صدرت طبعتها العربية عن هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث عام 2011) عبارة عن رسائل كتبها رجل مسن لابنه الصغير ليقرأها بعد بلوغه سن الرشد، بعد وفاته. 

جلعاد

بقية القائمة في هذا الرابط.