04-يونيو-2024
ريال مدريد

ريال مدريد سيدًا على أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه

في موسم 2022-2023، تنبأت العديد من التحليلات الإحصائية ومنها تحليل خاص بمجموعة أوبتا للبيانات فوز مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا، وبالفعل، حقق مانشستر سيتي البطولة الأولى في مسيرته.

وفي موسم 2023-2024، حقق ريال مدريد بطولته الـ15 في دوري أبطال أوروبا، بفوزه على بوروسيا دورتموند في نهائي ويمبلي بهدفين دون رد، فكيف كانت تحليلات وتوقعات "أوبتا" قبل بداية الموسم، هل تنبأت فعليًا بفوز ريال مدريد باللقب، أو على الأقل وصوله للمباراة النهائية، وما هو نصيب دورتموند من توقعات "أوبتا" قبل بداية الموسم، هذا الفريق الذي كان وصوله للنهائي بمثابة مفاجأة للبطولة، ما هي الحظوظ التي منحه إياها علم البيانات قبل بداية الموسم؟

مجموعة "أوبتا" رشّحت قبل بداية الموسم مانشستر سيتي للفوز بالبطولة الثانية على التوالي، فكيف كانت توقعاتها بالنسبة لدورتموند وريال مدريد؟

مجموعة أوبتا للإحصاءات لم تتوقع ناديًا بعينه أن يفوز بدوري الأبطال، لكنها عرضت النسب المئوية لحظوظ كل ناد في التتويج بالبطولة، وكانت النسبة الأعلى لمانشستر سيتي، والذي كان سيتوّج بدوري الأبطال لموسم 2023-2024 بنسبة 26.8%، حيث سيصل للمباراة النهائية بنسبة 41.66%، وسيلعب في الدور نصف النهائي بنسبة 58.5%، وسيشارك في ربع النهائي بنسبة 81.14%، لكن هذه التوقعات خاب معظمها، فالفريق ودّع البطولة من ربع النهائي بعد خسارته أمام ريال مدريد بركلات الترجيح.

ثاني أكثر فريق كان مرشحًا لنيل اللقب حسب "أوبتا" كان ريال مدريد، حيث كان علم البيانات يشير إلى احتمالية فوز ريال مدريد بدوري الأبطال بنسبة 15.27%، وأنه سيصل للمباراة النهائية بنسبة 26.85%، وسيلعب في نصف النهائي بنسبة 45.44%، وسيصل إلى ربع النهائي 72.23%، وبالفعل، فاز ريال مدريد باللقب.

ولم يكن بوروسيا دورتموند مرشحًا قويًا للفوز باللقب أو الوصول للمباراة النهائي حسب شبكة "أوبتا"، وكانت ترشيحات فرق أخرى للوصول إلى المباراة النهائية أقوى منه، فتفوّقت عليه ستة فرق هي مانشستر سيتي وريال مدريد وبايرن ميونيخ وآرسنال وإنتر ميلان وريال مدريد، واللافت أن حظوظ دورتموند في التواجد بالنهائي كانت أقوى من حظوظ باريس سان جيرمان حسب علم البيانات، وأنه من جميع الفرق التي تفوقت عليه بالإحصاءات لم يواجه في الأدوار الإقصائية سوى أتلتيكو مدريد.

مجموعة أوبتا أشارت في إحصاءاتها أن نسبة تتويج دورتموند بدوري الأبطال ضئيلة للغاية، فلم تتعد 4.07%، كذلك الحال بالنسبة لوصوله للمباراة النهائية، فالتوقعات أشارت إلى نسبة 9.69%، والأمر ذاته فيما يخص الدور نصف النهائي، وكانت نسبة ترشيحه لبلوغ هذا الدور 24.93%، لكنّ دورتموند كان مرشحًا قويًا لبلوغ ربع النهائي بنسبة 59.08%.