02-مايو-2024
نصائح للعناية بجلاية الصحون

(freepik)للحفاظ على غسالة الأطباق ينصح بإزالة بقايا الطعام الكبيرة

يُعدّ الحفاظ على غسالة الصحون في أفضل حالة لها من الأمور التي تضمن الحصول على أطباق نظيفة، ويُطيل في عمرها الافتراضي أيضًا. ويمكن ذلك باتّباع بعض النصائح البسيطة التي تحسن من أدائها وتمنع تلفها أو الحاجة إلى صيانتها باستمرار. ومن أهم هذه النصائح إزالة بقايا الطعام عن الأطباق قبل وضعها في غسالة الأطباق إلى جانب منع تراكم الترسبات الكلسية ورغم بساطة هذه التعليمات إلا أنّها تحافظ على أن تعمل الغسالة بسلاسة وتُقلل من استهلاك الطاقة على المدى الطويل الأمر الذي يعني توفير في فواتير الكهرباء والمياه معًا. وسندرج في هذا المقال 10 نصائح للعناية بغسالة الصحون.

غسالات الأطباق الحديثة تضم خيار نصف حمولة والتي يمكن استخدامها في حال عدم وجود أطباق كثيرة فهي تستخدم كمية أقل من المياه.

10 نصائح للعناية بغسالة الصحون

ندرج فيما يأتي أهم النصائح للعناية بغسالة الصحون وهي:

  1. تنظيف الأطباق من بقايا الطعام 

يجب إزالة بقايا الطعام الموجودة على الأطباق قبل وضعها في غسالة الأطباق؛ إذ ستُقلل هذه الخطوة من جزيئات الطعام المتراكمة في الفلتر الموجود في قاع الجلاية. ومع ذلك لا يجب شطف الأطباق بالماء قبل ترتيبها.

  1. تعبئة سلة الجلي بالطريقة الصحيحة

يُفضّل عند تعبئة سلة الجلي وضع كل قطعة في مكانها الصحيح وعدم الضغط على الأرفف وتحميلها كمية زائدة حتى لا يؤثر ذلك على كفاءة تنظيف الأطباق؛ إذ إنّ تراكم الأطباق والأكواب قد يمنع وصول الماء لها كلها و كذلك يعيق وصول مواد التنظيف إلى جميع الأطباق وبالتالي التأثير على النتيجة النهائية.

  1. تشغيل غسالة الأطباق بحمولة كاملة

رغم التشديد على أهمية عدم تحميل كمية زائدة من الأطباق ولكن أيضًا من المهم والأفضل لغسالة الأطباق تشغيلها بحمولة كاملة وذلك للتقليل من هدر المياه والكهرباء. تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الجلايات الحديثة تضم خيار نصف حمولة والتي يمكن استخدامها في حال عدم وجود أطباق كثيرة فهي تستخدم كمية أقل من المياه.

  1. تنظيف أذرع غسالة الأطباق والمرشات بانتظام

تحتوي أذرع غسالة الأطباق عى مرشات كثقوب لتخرج منها المياه وقد تُغلق بسبب تراكم جزيئات الطعام داخلها؛ لذلك يجب تنظيفها بانتظام وذلك عبر فكها من مكانها واستخدام أعواد الأسنان النظيفة لإزالة أي أوساخ عالقة عليها قد تؤثر على نزول الماء منها. ويجب بعد ذلك غسل هذه الأذرع بالماء والصابون وشطفها مجددًا بالماء الدافئ. وأخيرًا فإنّه يوصى بتنظيف هذه الأذرع على الأقل مرة كل شهر.

  1. إزالة الترسبات الكلسية الموجودة داخل غسالة الأطباق

يُفضّل استخدام المواد الخاصة بإزالة الترسبات الكلسية مرة واحدة شهريًا؛ فهي تُساعد على تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها في الجلاية كما تزيل الكالسيوم المتراكم من الجلي مما يحافظ على أدائها. وهي متوفرة في الأسواق ومحال مواد التنظيف أما عن طريقة استخدام هذه العبوّة فتوضع في الرف العلوي بشكل مقلوب وتُشغّل دورة غسيل وشطف فارغة باستخدام الماء الساخن.

أما الطريقة أخرى لإزالة الترسبات الكلسية الموجودة داخل غسالة الأطباق  فهي ممكنة باستخدام مكونات طبيعية وذلك باستخدام الخل الأبيض.بإضافة 3/4 الكوب من الخل الأبيض ووضعه في الرف العلوي من الجلاية وتشغيلها على دورة الماء الساخنة للحصول على أفضل تعقيم.

مساعد الشطف (المعروف بالملمّع) يساعد في الحفاظ على الأطباق والأكواب خالية من البقع خاصةً بعدما تجف

  1. تنظيف فلتر غسالة الأطباق

تتجمّع في العادة الأوساخ وجزيئات الطعام في فلتر الجلاية؛ وعادةً يؤدي تراكمها إلى صدور رائحة غير مستحبة منها. لذلك يُفضّل تنظيفه بانتظام وذلك عبر إزالته من مكانه وتنظيفه باستخدام الماء الساخن والصابون وفركه بفرشاة خشنة للتخلص من أي أوساخ عالقة، ثم غسله بالماء النظيف وإعادته إلى مكانه.

  1. تنظيف أطراف باب الغسالة بانتظام

تتراكم عادةً جزيئات الطعام على أطراف باب غسالة الأطباق مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة؛ لذلك يجب تنظيفها باستخدام مزيج من الماء وسائل غسيل الأطباق ومسحها بالليفة أو بفرشاة ناعمة للتخلص من الأوساخ العالقة، ثم مسحها بفوطة رطبة مرة أخرى وأخيرًا بفوطة جافة، ويُفضّل ترك الباب مفتوحًا حتى يجف جيدًا. تُساعد هذه الخطوة في إطالة عمر الجلاية ومنع تسرب الماء من أطرافها.

  1. ترك الباب مفتوحًا بعد انتهاء دورة الجلي

يُفضّل ترك باب غسالة الأطباق مفتوحًا بعد انتهاء دورة الجلي مباشرة وذلك للمساعدة في تجفيف الأطباق والأكواب، إلى جانب تقليل احتمالية ظهور العفن ونموّه، ويحافظ أيضًا على رائحة الغسالة لتبقى منعشة ومهوية.

  1. استخدام مساعد الشطف أو الملمع

مساعد الشطف (المعروف بالملمّع) يساعد في الحفاظ على الأطباق والأكواب خالية من البقع خاصةً بعدما تجف. ويعمل مساعد الشطف كذلك على انزلاق الماء عن الأطباق بسهولة بدلًا من تراكمه على الأطباق وتكوّن بقع الماء على الأطباق غير المرغوب فيها.

ينصح باستخدام أقراص الجلي الموصى بها في كتالوج الشركة المصنّعة وذلك للحصول على نظافة ممتازة للقطع والأطباق، ويُفضّل اختيار نوعية أقراص ممتازة حتى لو كانت مرتفعة الثمن، علمًا أنّ هناك عبوات تحتوي 60 قطعة أي تكفي لشهرين كاملين أو 40 قطعة أو 90 وفق احتياجك.

  1. اختيار دورة الجلي المناسبة

تتوفّر في غسالة الأطباق عدّة خيارات لدورة الجلي والتي تعتمد على مدى اتساخ الأطباق لذلك إن كانت الأطباق متسخة قليلًا فإنّه يُفضّل تشغيل وجبة قصيرة تتناسب مع مدى اتساخ الأطباق، في حين إن كانت الأطباق شديدة الاتساخ فإنّ يجب استخدام دورة مكثّفة لتنظيفها بشكل لائق. يجدر الذكر أنّ استخدام الدورة الصحيحة والمناسبة يُوفّر في استهلاك الماء والكهرباء.

القطع التي لا يمكن وضعها في غسالة الأطباق تشمل قطع الأنتيك القديمة، أو القطع ذات الحواف المعدنية، أو يدوية الصنع.

كيف أعرف أن الصحن يدخل غسالة الصحون؟

توجد طريقة بسيطة لمعرفة إن كان الصحن يدخل غسالة الصحون أم لا وذلك بالبحث عن ملصق (آمن للغسل في غسالة الأطباق) (Dishwasher Safe) والتي تعني أنّ أدوات الطعام تتحمّل درجات الحرارة المرتفعة والمنظفات وضغط الماء في دورة غسيل الأطباق، ويأتي بعدّة أشكال وهي:

نصائح لجلاية الأطباق
الرموز الإرشادية للأطباق التي يسمح بوضعها في غسالة الصحون

بشكلٍ عام فإنّ هنالك بعض القطع التي يمكن وضعها في غسالة الأطباق وهي:

  • أطباق السيراميك ذات الاستخدام اليومي.
  • البلاستيك القاسي.
  • الستانلس ستيل.
  • الأكواب ذات الاستخدام اليومي.
  • أطباق الفرن المصنوعة من الزجاج.
  • أي أدوات مصنوعة من السيليكون أو المعدن.

أما عن القطع التي لا يمكن وضعها في غسالة الأطباق فتشمل:

  • قطع الأنتيك القديمة، أو القطع ذات الحواف المعدنية، أو يدوية الصنع.
  • قطع الفضة إذ ستصبح ذات لون داكن.
  • الأواني الزجاجية الرقيقة والكريستال.
  • السكاكين لأنها تُقلل من حدّتها.
  • القطع المصنوعة من الخشب كألواح التقطيع أو الملاعق الخشبية حيث ستتكسر بسبب حرارة الماء.
  • معدات الطهي المصنوعة من النحاس حيث سيظهر أكسيد النحاس ويصبح لونه غير جميل.
  • أواني الطهي المصنوعة من حديد الزهر إذ سيتكون الصدأ عليها.
  • البلاستيك الخفيف الذي لا يتحمّل الحرارة وسيذوب.
  • الأطباق الصينية.
  • الأواني المصنوعة من الألمنيوم.
  • الصواني غير اللاصقة.
  • طناجر الجرانيت.

 

أدرجنا في هذا المقال 10 نصائح للعناية بغسالة الأطباق، التي تُعدّ أمرًا ضروريًا للحصول على الأداء الأمثل لها كما يمد في عمرها التشغيلي الافتراضي. ومن خلال تطبيق هذه النصائح يمكن التأكّد من الحصول على أطباق وأكواب نظيفة ولامعة وبرّاقة مع التقليل من التعرّض إلى الأعطال والحاجة إلى الإصلاح المستمر لها. فمثلًا إنّ تنظيف أذرع الجلاية وأطراف الباب من الأوساخ يمنع تراكم بقايا الطعام وتعفنها الأمر الذي يحافظ على نظافة الجلاية وكفاءتها. إلى جانب اختيار دورة الجلي المناسبة وفتح بابها بعد انتهاء دورة الجلي لتهوية الجلي وتجفيفه بسرعة. يُساعد استخدام بعض المنظفات الخاصة على منع التراكمات الكلسية التي تؤثر سلبًا على عمل غسالة الصحون ولحسن الحظ يتوفر العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها كبديل لهذه المنظفات مثل الخل.