18-يوليو-2023
من مسلسل Alias Grace

لقطة من مسلسل Alias Grace (IMDB)

قلّما ندخل منصة "نتفليكس" لمشاهدة فيلم أو مسلسل معيّن. وغالبًا ما تضعنا واجهة المنصة، بعناوينها الجديدة، في حيرة تجعل من الإجابة على سؤال: ماذا نشاهد؟ أمرًا صعبًا بعض الشيء. ولذلك، نرشح لكم في هذه المقالة 5 من أفضل المسلسلات القصيرة الموجودة على المنصة بإجماع النقاد والمشاهدين.

تتناول المسلسلات المقترحة مواضيع مختلفة تدور مدار العنف والإدمان والاغتصاب والفقر والعمل الشاق والجريمة والعنصرية، وتروي قصصًا ممتعة وملهمة يمكن للمشاهد أن يتعلم منها الكثير، خاصةً أن معظمها يستند إلى قصص حقيقية.


1- The Queen's Gambit

أحد أكثر المسلسلات مشاهدة في تاريخ منصة "نتفليكس"، إذ حقق 62 مليون مشاهدة خلال 28 يومًا فقط. يتألف المسلسل من 7 حلقات تدور أحداثها حول بيث هارمون، وهي فتاة يتيمة دخلت إلى دار الأيتام في التاسعة من عمرها بعد وفاة والدتها في حادث سير. وهناك، تعلّمت بيث لعب الشطرنج على يد أحد العاملين في الدار، لتُصبح بعد سنوات قليلة أعظم لاعبة شطرنج في العالم.

ولكن نجاحها هذا يقابله فشل ذريع على المستوى الشخصي، إذ تعيش بيث حياة مضطربة وبائسة بسبب أزماتها النفسية والعاطفية بالإضافة إلى إدمانها على الكحول والمهدئات.

عُرض المسلسل المقتبس من رواية بالعنوان نفسه للكاتب الأمريكي والتر تيفيس، عام 2020. وهو من إخراج سكوت فرانك، وبطولة أنيا تايلور وبيل كامب وآخرين.



2- Unbelievable

يروي المسلسل قصة فتاة شابة تعرضت للاغتصاب من قِبل مغتصب متسلسل لم يترك خلفه ما يدل على جريمته. وبدلًا من دعمها ومساعدتها على تجاوز الحادثة، اتُهمت الفتاة التي تُدعى "ماري أدلر" بالكذب من قِبل عائلتها وأصدقائها والمحقق الذي تولى قضيتها وأجبرها على تغيير أقوالها بهدف حرف مسار القضية، التي أصبحت في النهاية قضية فتاة ادّعت أنها تعرضت للاغتصاب بهدف الحصول على اهتمام الآخرين.

وبعد حوالي 3 سنوات على إغلاق ملف القضية واستبدالها بأخرى حوّلت ماري من ضحية إلى مدانة، أُلقي القبض على المغتصب المتسلسل الذي اكتشفت المحققتان اللتان عملتا على قضيته وجود صورة في هاتفه لضحية لا يعرفانها، وهي ماري أدلر.

عُرض المسلسل الذي يستند إلى قصة حقيقية عام 2017. وهو من بطولة كايتلين ديفير، وميريت ويفر، وتوني كوليت، ودانيال ماكدونالد.



3- Maid

يتناول المسلسل قضية العنف المنزلي ضد المرأة من خلال قصة شابة أمريكية يُجبرها إدمان زوجها على الكحول ومعاملته السيئة لها على مغادرة المنزل، الذي ستجد خارجه عالمًا بائسًا لا مكان فيه لمن لا يملك المال. ولذلك، تعمل الشابة التي تُدعى "أليكس"، وتبلغ من العمر 25 عامًا، في شركة تنظيف من أجل إعالة ابنتها وبناء مستقبل أفضل لهما.

يستند المسلسل الذي عُرض عام 2021 إلى مذكرات الأمريكية ستيفاني لاند "خادمة: عن العمل الشاق والأجور المتدنية وعزيمة أم من أجل النجاة". وهو من بطولة مارغريت كويلي، وآندي ماكدويل، ونيك روبنسون، وأنيكا نوني روز، وآخرين.



4- Alias Grace

تدور أحداث المسلسل في كندا خلال القرن التاسع عشر حول خادمة إيرلندية شابة تُتّهم بقتل سيدها وعشيقته برفقة السائس الذي يجري إعدامه، بينما يُحكم على الخادمة بالسجن المؤبد بسبب صغر سنها. وبعد سنوات طويلة على وقوعها، تُستعاد الجريمة مجددًا بهدف معرفة ما إذا كان من الممكن إطلاق سراح الخادمة المدعوة "غريس" أم لا، وهو سؤال يحاول الطبيب النفسي سايمون جوردن الإجابة عليه من خلال تقييم حالتها والتأكد من سلامتها العقلية.

"Alias Grace" مقتبس من رواية بالعنوان نفسه للروائية الكندية مارغريت آتوود. عُرض عام 2017، وهو من بطولة سارة جادون، وإدوارد هولكروفت، وآنا باكوين، وكير لوغان.



5- When They See Us

يحكي المسلسل قصة خمسة مراهقين سود سُجنوا بتهمة اغتصاب ومحاولة قتل فتاة بيضاء، دون وجود أي دليل يثبت ارتكابهم للجريمة التي وقعت في متنزه كانوا متواجدين فيه بالصدفة. ويسلط المسلسل الضوء على المعاملة السيئة التي تعرضوا لها من قِبل رجال الشرطة بسبب لون بشرتهم، وكذا نظرة المجتمع إليهم بعد إطلاق سراحهم دون إسقاط التهم عنهم.

عُرض المسلسل الذي يستند إلى قصة حقيقية جرت في الولايات المتحدة الأمريكية أواخر ثمانينيات القرن الفائت، عام 2019. وهو من إخراج إيفا ديفورني. وبطولة أسانتي بلاك، وكاليل هاريس، وإيثان هيريس، وجاريل جيروم، وآخرين.