19-يونيو-2024
نتنياهو وبايدن

نتنياهو وبايدن

قال موقع أكسيوس الأميركي إن البيت الأبيض ألغى اجتماعًا أمريكيًا إسرائيليًا رفيع المستوى بشأن إيران كان من المقرر عقده يوم غدٍ الخميس، وجاء قرار الإلغاء احتجاجًا على نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقطع فيديو، أمس الثلاثاء، يزعم فيه أن الولايات المتحدة تحجب المساعدات العسكرية عن تل أبيب.

ونقل موقع أكسيوس عن مصدرين (أميركي وإسرائيلي) أنّ كبار مستشاري الرئيس بايدن غضبوا من فيديو نتنياهو، وبحسب ذات المصادر أوصل المبعوث الأميركي عاموس هوشستين شخصيًا غضب الإدارة الأميركية لنتنياهو في اجتماعٍ مغلقٍ بعد ساعاتٍ قليلة من نشر الفيديو، قبل أن يقرر البيت الأبيض الذهاب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع الخميس.

وقال مسؤول أميركي لأكسيون إن "هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأعمال المثيرة"، وفي ذات السياق علّق مسؤولٌ إسرائيليٌ كبير قائلًا: "الأميركيون غاضبون لقد تسبب فيديو بيبي (نتنياهو) في أضرار جسيمةً".

وذكر موقع أكسيوس أنّ بعض المسؤولين الإسرائيليين كانوا في طريقهم بالفعل إلى واشنطن عندما تم إلغاء الاجتماع.

لكنّ  مسؤولًا أميركيًا آخر أشار لأكسيوس إلى أن "الاجتماع تم تأجيله فقط إلى وقتٍ لاحقٍ بسبب مشاكل تنظيميةً".

خلفيات إلغاء اجتماع بايدن بنتنياهو

انتقد نتنياهو في تسجيلٍ مصورٍ أمس الثلاثاء الإدارة الأميركية، قائلا إنه "من غير المعقول أن تقوم واشنطن بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل خلال الأشهر الماضية"، ووجه نتنياهو فيما يشبه لغة الأمر إدارة بايدن إلى "إلغاء الحظر ورفع القيود المفروضة على الدعم العسكري لإسرائيل لتنهي مهمتها على نحوٍ أسرع" حسب تعبيره.

ألغى البيت الأبيض اجتماعًا أمريكيًا إسرائيليًا احتجاجًا على نشر نتنياهو مقطع فيديو يزعم فيه أن الولايات المتحدة تحجب المساعدات العسكرية عن تل أبيب

يشار إلى أن نتنياهو زعم في تصريحاته أنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "أكد له أن الإدارة الأميركية تعمل على إلغاء القيود على تقديم السلاح لإسرائيل".

وعقب تصريحات نتنياهو أعرب البيت الأبيض عن حيرته منها، وأشارت السكرتيرة الصحفية، كارين جان بيير، إلى أنه تم إيقاف شحنةٍ واحدةٍ فقط من الأسلحة منذ بدء الحرب، في حين تدفقت أسلحة بمليارات الدولارات دون عوائق، مضيفةً القول: "نحن حقًا لا نعرف ما الذي يتحدث عنه".

وأعطت تصريحات كارين جان بيير صورةً عمّا كان يحدث في أروقة البيت الأبيض، فقد فريق بايدن غاضبًا ومصدومًا من جحود نتنياهو، وفقًا لأحد المسؤولين الأميركيين حسب أكسيوس.

وكإجراءٍ عمليٍ قرر كبار مستشاري بايدن إلغاء الحوار الاستراتيجي بشأن إيران، والذي كان من المقرر أن يشمل ساعات من الاجتماعات يشارك فيها مسؤولون من وزارة الخارجية والبنتاغون ووكالات المخابرات الأميركية، إلى جانب نظرائهم الإسرائيليين.

وأكد مسؤولٌ إسرائيليٌ لموقع أكسيوس أن البيت الأبيض أبلغ إسرائيل بالقرار. مع الإشارة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إلغاء اجتماعٍ للحوار الاستراتيجي حول إيران في اللحظة الأخيرة. ففي الأولى خلال شهر آذار/مارس، كان نتنياهو هو المبادر بقرار الإلغاء القرار، احتجاجًا منه على رفض الولايات المتحدة استخدام حق النقض ضد قرارٍ لمجلس الأمن الدولي يتضمن إشارةً إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ويعكس هذا الوضع حسب موقع أكسيوس واقع توتر العلاقات بين فريقي بايدن ونتنياهو، ويرى موقع أكسيوس أنّ التوتر في علاقات واشنطن بتل أبيب وصل أعلى مستوى له منذ بدء الحرب في غزة 7 أكتوبر.

ومع ذلك توقع موقع أكسيوس أن يلتقي مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بنظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي، الذي كان قد غادر بالفعل إلى الولايات المتحدة، كما أنه لا يزال من المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مطلع الأسبوع المقبل واشنطن.