14-نوفمبر-2022
ماسك في قمة مجموعة العشرين في بالي

ماسك في قمة العشرين في إندونيسيا (Getty)

قال الملياردير إيلون ماسك اليوم الإثنين إنه "يبذل قصار ى جهده، على مدار الساعة، طيلة أيام الأسبوع"، من أجل تطوير منصة تويتر، وذلك عند سؤاله عن واقع الشركة بعد إتمام استحواذه عليها مقابل 44 مليار دولار أمريكي مؤخرًا. 

شارك إيلون ماسك في جلسة أعمال على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في أندونيسيا

جاء ذلك ردًا على السؤال الذي وجّه إليه أثناء مشاركته عبر تقنية الفيديو في جلسة أعمال على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي الأندونيسية، حيث أوضح رجل الأعمال الأمريكي الشهير إن أمامه الكثير من التحديات للتعامل معها في تويتر. وقد ظهر ماسك، المالك الحالي لشركة تويتر، والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الشهيرة، وشركة سبيس أكس، عبر شاشة خافتة الإضاءة، وأوضح أنه يتحدث من مكان انقطعت عنه الكهرباء، واضطر لإنارته بالشموع. 

وكانت الأسئلة التي تعامل معها ماسك في الجلسة تتعلق بمدى قدرته على التوفيق بين إدارته التفصيلية لشؤون منصة تويتر، وانشغاله الذي يبدو متواصلًا بالرد على المعلقين وانتقاداتهم واقتراحاتهم على المنصّة، وبين مهامه المتعلقة بإدارة شركة تيسلا، التي تواجه فترة قد تكون حرجة، في ظل التحولات التي يشهدها قطاع تصنيع السيارات الكهربائية في العالم، وأزمة سلسلة التوريد، والتي ضاعفت من حدتها جائحة كوفيد-19 واستمرار تعقّد الظروف السياسية والاقتصادية على مستوى عالمي. 

هذه التحولات، التي تأثرت كذلك من الشكوك التي تحوم حول قدرة إيلون ماسك على التعامل مع تويتر وتحويلها إلى شركة قادرة على عكس مسار الخسارة وتوليد الأرباح، قد أدت إلى تراجع في قيمة أسهم شركة تيسلا، وذلك منذ نيسان/أبريل الماضي، ولاسيما بعد أن أعلن ماسك عن بيعه نسبة من حصته في الشركة لتأمين التمويل اللازم لشراء تويتر، إضافة إلى حصوله على قروض بقيمة 13 مليار دولار أمريكي. 

إلا أن ماسك تفادى الإجابة بشكل مباشر عن الأسئلة التي تمس قضية سلاسل التوريد وأزمتها في الصين، والمخاطر المرتبطة باستمرار الحرب الروسية في أوكرانيا. أما فيما يخص طموح بعض قادة الأعمال في آسيا بأن يحذوا حذو إيلون ماسك في هذه القارة، فأوضح ماسك متهكمًا بأنه "لا بدّ من توخي الحذر عند تمنّي أمر كهذا". وأضاف: "لست متأكدًا إن كان الكثير يتمنون حقًا أن يكونوا مثلي، لكنهم غالبًا يتمنون صورة جيّدة عما يمكن أن أكون عليه، وهذه الصورة لا تكون هي واقعي حقًا. أنا أضع نفسي بمستوى غير معقول من العذاب". 

كما قال ماسك إيضًا إنه يرغب في اجتراح تطوير جديد على تويتر، بحيث تصبح المنصة أقدر على استيعاب مقاطع الفيديو الطويلة والقصيرة، وذلك كي تتمكن من جذب صناع المحتوى، ضمن آلية لتوليد الأرباح ومشاركتها معهم، كما هي الحال في منصات أخرى مثل تيك توك ويوتيوب. 

يرغب ماسك في اجتراح تطوير جديد على تويتر، بحيث تصبح المنصة أقدر على استيعاب مقاطع الفيديو الطويلة والقصيرة

يذكر أن إندونيسيا، المستضيفة لقمة مجموعة العشرين حاليًا، تسعى لاستقطاب مستثمرين أمريكيين لإنشاء مشاريع اقتصادية كبرى في البلاد، وهي تخوض في مباحثات مع شركة تيسلا بهدف الاستثمار في قطاع تصنيع البطاريات، بالإضافة إلى شركة سبيس أكس لتطوير منصّة لإطلاق الصواريخ على أراضيها.