22-سبتمبر-2024
تعرضت كريات بياليك لأضرار كبيرة جدًا جراء هجوم حزب الله

تعرضت كريات بياليك لأضرار كبيرة جراء هجوم حزب الله (رويترز)

تتصاعد المواجهات بين "إسرائيل" و"حزب الله" على الجبهة الشمالية، جنوب لبنان، بوتيرة متسارعة تُنذر بمواجهة شاملة بين الطرفين، خاصةً في ظل الضربات المتتالية التي وجهتها "إسرائيل" للحزب خلال الأيام الماضية.

وبعد يومين على شن جيش الاحتلال غارة استهدفت اجتماعًا لقيادة "وحدة الرضوان" في الضاحية الجنوبية لبيروت، أسفرت عن اغتيال قيادييَن بارزين و14 مقاتلًا في صفوفه، إضافةً إلى 37 شهيدًا من المدنيين؛ قصف "حزب الله"، منذ منتصف الليل، شمال "إسرائيل" بأكثر من 100 صاروخ طال بعضها قاعدة جوية ومجمعًا للصناعات العسكرية.

وأعلن الحزب، صباح اليوم، أنه استهدفت قاعدة "رامات ديفيد" الجوية في مرج بني عامر جنوب شرق مدينة حيفا، ومجمعًا عسكريًا لشركة "رفائيل" شمال المدينة، بعشرات الصواريخ يُستخدم بعضها للمرة الأولى.

استخدم "حزب الله" في هجومه على شمال "إسرائيل" صواريخ جديدة، وخلّف الهجوم دمارًا واسعًا في مناطق بعضها يُقصف لأول مرة

وقال الحزب، في بيان، إنه قصف قاعدة ومطار "رامات ديفيد"، مرتين، بعشرات الصواريخ من نوع "فادي 1" و"فادي 2" ردًا على: "الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف المناطق اللبنانية، والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين"، ودعمًا: "لشعبنا الفلسطيني الصّامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشّريفة"، وفق البيان.

وأوضح في بيان آخر أنه قام: "بقصف مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة "رفائيل" المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية، والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا، بعشرات الصواريخ من نوع "فادي 1" و"فادي 2" والكاتيوشا".

وتابع قائلًا إن القصف يأتي: "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصّامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة والشّريفة، وفي رد أوّلي على ‏المجزرة الوحشيّة الّتي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللّبنانيّة يومَي الثلاثاء والأربعاء".

"فادي".. صواريخ تُستخدم لأول مرة

واستخدم "حزب الله" في قصفه لشمال الأراضي المحتلة اليوم صواريخ جديدة يُعلن عنها لأول مرة، وهي "فادي 1" و"فادي 2".

 والصاروخة الأول هو "خيبر M220" عيار 220 ملم، الذي يبلغ مداه 80 كلم ويُستخدم لتعزيز قدرات "حزب الله" الهجومية.  أما صاروخ "فادي 2"، فهو "M302" عيار 302 ملم، الذي يبلغ مداه 105 كلم، وسبق أن ظهر في منشأة "عماد 4".

140 صاروخًا طالت العمق الإسرائيلي

وأعلن جيش الاحتلال، صباح اليوم الأحد، رصده إطلاق أكثر من 100 صاروخ من جنوب لبنان باتجاه شمال "إسرائيل"، حيث ذكرت إذاعته بأن "حزب الله" أطلق نحو 140 صاروخًا باتجاه "إسرائيل" منذ منتصف الليل، فيما قال المتحدث باسمه، دانيال هاغاري، إن بعض هذه الصواريخ سقط في كريات بياليك وموريشت ووتسور شالوم.

وأفاد مراسل "التلفزيون العربي" باندلاع حرائق ضخمة في قرية كريات بياليك قرب حيفا إثر الضربات الصاروخية لـ"حزب الله". وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن 3 إسرائيليين أُصيبوا جراء الهجوم، بينما أظهرت مقاطع فيديو متداولة على منصات التواصل الاجتماعي تعرض القرية لأضرار كبيرة.

وألغت الجبهة الداخلية الإسرائيلية الفعاليات الثقافية والرياضية في حيفا، وعلّقت كذلك التعليم في المدينة والمناطق المحيطة بها، إضافةً إلى البلدات الحدودية الواقعة جنوب الجولان السوري المحتل، وفي الجليل الأعلى، ومركز الجليل، والجليل الأسفل، وكذلك الناصرة والمناطق القريبة من رامات ديفيد والأغوار، وفق "التلفزيون العربي".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد شن أكثر من 160 غارة على جنوب لبنان أمس السبت. كما تحدث عن إصابة آلاف فوهات الصواريخ التي يستخدمها "حزب الله" لقصف شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.  وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن جيش الاحتلال استهدف مناطق جنوب لبنان بأكثر من 50 غارة خلال ساعة واحدة مساء أمس السبت.

وادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، مساء أمس السبت، استهداف: "أكثر من 400 منصة لإطلاق الصواريخ في جنوب لبنان". وقال إن: "وزير الأمن يوآف غالانت وقّع أمرًا جديدًا بوضع الجبهة الجديدة من حيفا إلى الشمال"، مضيفًا أن: "سلاح الجو في حالة استنفار ودفاعاتنا جاهزة للرد على أي اعتداء"، على حد قوله.