25-يناير-2023
ancient languages

هيروغليفية مصرية

في عام 1786، أخبر ويليام جونز، وهو موظف مدني بريطاني في كلكتا، الجمعية الآسيوية أن اللغة السنسكريتية لديها الكثير من القواسم المشتركة مع اللغات اليونانية واللاتينية والأوروبية الأخرى، بحيث لا يمكن أن تكون هذه محض صدفة، فلقد عثر على حقيقة أن جميع هذه اللغات تشترك في والد واحد، فساعد هذا الاكتشاف في بدء تطوير ما صار يسمى لاحقًا فقه اللغة في القرن التاسع عشر.

عمل المتخصصون في علم اللغويات الحديثة على دراسة عناصر اللغة المتعددة، خاصة القواعد النحوية. لكن ظل السؤال الاهم هو من أين جاءت اللغات؟ وكيف أصبحت كما هي اليوم؟ لا يزال موضوعًا مسليًا ورائعًا على الدوام، وهو موضوع (على عكس الكثير من التنظير اللغوي) يمكن للقارئ العام فهمه والاستمتاع به.

دائمًا ما كان يُنظر إلى اللغة إلى أنها أكثر من وسيلة تفاهم بين بني البشر، فلقد اعتبرت اللغة في العصور الوسطى بأنها نوع من أنواع الفن، وبمرور الزمن وتقدم التكنولوجيا أثبتت اللغة أنها أشبه بكائن حي تعيد تشكيل نفسها وتتكيف مع متطلبات العصر والمجتمع.

في هذا السياق تقدم مجلة الإيكونيميست الأمريكية قائمة بأهم ستة كتب من شأنها أن تساعد القارئ على فهم كيفية تشكل اللغات التي نتحدث ونكتب بها حاليًا.


1- قوة بابل

 

قوة بابل  (The Power of Babel)كتاب لجون ماكورتر، صادر عن دار هاربر بيرنيال للنشر.

ماكورتر كاتب ولغوي مختص بتاريخ اللغة. ويعتبر كتابه "قوة بابل" أفضل وأوسع مقدمة لكيفية تكون وظهور اللغات وتطورها إلى الشكل الذي وصلت إليه الآن. يعرض الكتاب كيف تصبح جملة لاتينية واحدة جملة فرنسية، ويشرح كيف ترفض الكلمات النحوية في كل مستوى -الصوت والمعنى والقواعد- ان تبقى ثابتة. أما كتابه "Our Magnificent Bastard Tongue" فيعتبر الخيار الأمثل بالنسبة للمهتمين بشكل خاص بخصائص اللغة الإنجليزية.

The Power of Babel

2- إمبراطوريات الكلمة

 

إمبراطوريات الكلمة (Empires of the Word) كتاب لنيكولاس أوستلر، صادر عن دار هاربر كولينز.

قلة من الكُتاب لديهم الإمكانية والقدرة للكتابة عن العديد من اللغات في ذات الوقت كما هو نيكولاس أوستر. ففي كتابه هذا يقدم تاريخ العالم من خلال اللغة، من أول اللغات المكتوبة في العالم، السومرية والأكادية، إلى الصينية والمصرية والإسبانية والإنجليزية، ففي كل ملف تعريفي للغة ما هو صورة للثقافة التي ولدت منها تلك اللغة. يتناول الكاتب مثالًا عن أصل كلمة "بربري" حيث جاءت حينما كان اليونانيين القدماء يسمعون فقط صوت "بار بار بار" من المتحدثين غير اليونانيين. أما انتشار السنسكريتية فقد كان من خلال تقدم البوذية. يعتبر كتابه الآخر "كلمات مرور إلى الجنة" حول اللغات والأديان من الكتب المهمة أيضًا.

Empires of the Word

3- كيف تعمل اللغات الميتة

 

كيف تعمل اللغات الميتة (How Dead Languages Work) كتاب لكولتر جورج، صادر عن مطبعة جامعة أكسفورد.

كولتر جورج أستاذ في جامعة فرجينيا يجيد التحدث بلغات عديدة. يقدم في هذا الكتاب تحليلًا مفصلًا لخصائص عدد من اللغات القديمة منها اليونانية واللاتينية والسنسكريتية والأيرلندية القديمة وغيرها. على عكس كتاب السيد أوستلر، يركز كولتر على علم اللغة بشكل أساسي وليس على التاريخ، مما يعني أنه يمكن قراءة الكتابين جنبًا إلى جنب، وفصلًا فصلًا، مع فترات راحة عرضية لهضم المعلومات. من أهم ما يتميز به السيد جورج هو سعة معرفته وقلمه الموهوب وحماسه المُعدي.

How Dead Languages Work

4- أصل الكلام

 

أصل الكلام (The Etymologicon) كتاب لمارك فورسيث. عن دار "Penguin".

لم يكن من المتوقع أن يستحوذ كتاب مارك فورسيث على هذا القدر من الأهمية نظرًا لطبيعة مواضيعه الفضفاضة، حيث إنه عبارة عن نزهة في مفردات اللغة الإنجليزية وتاريخها، ومع ذلك فقد اخذ الكتاب مكانته بين الكتب وقدم المعلومة عن أصل الكلمات بطريقة مسلية، بدءًا من أصل كلمة "quisling" إلى كلمة "cappuccino".

يصلح الكتاب أن يكون محور حديث لأولئك الذين يحضرون حفلات الكوكتيل.

The Etymologicon

5- يا إلهي

 

يا إلهي  (holly Sh*t) كتاب لميليسا مور. مطبعة جامعة أكسفورد.

يتناول الكتاب بشكل غير تقليدي تاريخ صعود وانحدار كلمات الشتائم بمرور الوقت في اللغة الإنجليزية. فما نعتبره اليوم كلمات يحرم استخدامها في الأماكن العامة كانت تشير إلى معاني أخرى غير خادشة في السابق.

قد تبدو الكلمات ذات الوصف الجنسي الصريح اليوم صادمة عند سماعها، ولكن كتاب ميليسا مور يوضح وبشكل مفاجئ كيف أن بعض المصطلحات المحرمة اليوم كانت مصطلحات طبية أو عامية يومية في القرون الماضية.

في المقابل، كان لكلمات القسم الدينية (الممنوع استخدامها حاليًا) وزن أكبر بكثير في زمن شكسبير.

بدأت الحساسية ضد استخدام الكلمات التي تلمح إلى الجنس تظهر أكثر في القرون اللاحقة، ولكنها لا تقارن بالكلمات الأكثر حساسية اليوم مثل الإهانات العنصرية التي عادة ما تستهدف مجموعات عرقية وجنسية. توضح السيدة مور في كتابها كيف أن اللغات ليست مجرد كلمات وقواعد نحوية؛ فهي تعيش معنا في المجتمعات وتتجدد وفقًا للطرق المتغيرة لمستخدميها للتعبير عن الأفكار والعواطف التي لا تتغير كثيرا، بما في ذلك الرغبة في التنفيس عن الغضب بكلمة بذيئة.

Holy Shit: A Brief History of Swearing

6- كيف بدأت اللغة

 

كيف بدأت اللغة (How Language Began) كتاب لدانيال إيفريت عن دار "Liveright".

بدأ دانيال إيفريت كمبشر في غابات الأمازون البرازيلية، ثم تحول إلى ملحد ولغوي أكاديمي في جامعة بنتلي. غالبًا ما يتم تصويره (لا سيما في كتاب لتوم وولف) على أنه دحض نظرية بدايات اللغة لنعوم تشومسكي وهو أشهر اللغويين في العالم، حيث يتكهن السيد تشومسكي بأن اللغة بدأت قبل 50000 عام فقط، وربما عن طريق طفرة جينية واحدة. إلا أن السيد إيفريت يجادل بأن شيئًا مثل اللغة البشرية كان موجودًا وقد يكون عمره حوالي 1.9 مليون سنة، ويعود إلى فترة الإنسان المنتصب (homo erectus) وهو مقدمة للبشر المعاصرين. لا يزال النقاش مستمرًا بهذا الخصوص. يقدم السيد ايفريت في هذا الكتاب المخاطر التاريخية والفلسفية وكذلك اللغوية للقراء المهتمين في تاريخ اللغة.

How Language Began