20-مايو-2024
ميتز

ميتز ينجو بأعجوبة من الهبوط المباشر للدرجة الثانية في فرنسا

مع إسدال الستار على غالبية الدوريات الأوروبية الكبرى، وحسم هوية الفائز بها، تتجه الأنظار في بعض المسابقات لمعرفة الأندية التي ستودع المستوى الأول، وتهبط للدرجة الأدنى، وقد عُرف معظم هذه الأندية، وما يزال بعضها يصارع من أجل الهروب من شبح الهبوط.

الدوري الإنجليزي

توّج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، للمرة العاشرة في تاريخه والرابعة تواليًا، حيث حُسمت البطولة في الجولة الأخيرة، كذلك الحال بالنسبة للمراكز المؤدية إلى دوري الدرجة الأولى، ففي الجولة الختامية تأكد رسميًا هبوط لوتن تاون للتشامبيونزشيب، ليلحق بكل من بيرنلي وشيفيلد يونايتد، والمفارقة أن هذه الفرق هي نفسها التي صعدت في الموسم السابق للبريميرليغ.

 

شهد سباق الهروب من شبح الهبوط في الدوريات الأوروبية إثارة كبيرة، سيما في فرنسا وإيطاليا وألمانيا

 

الدوري الألماني

حقق بايرليفركوزن اللقب لأول مرة في تاريخه، وفعلها بطريقة غير مسبوقة، ليس لأنه حقق اللقب بوقت مبكر نسبيًا، إنما لأنه فعل ذلك دون تلقي أي هزيمة.

الصراع للهروب من شبح الهبوط كان شرسًا للغاية، ولم تتحدد معالمه حتى الجولة الختامية، حيث سبق وتأكد هبوط دارمشتات إلى دوري الدرجة الثانية قبل جولات عديدة، وفي الجولة قبل الأخيرة تأكد هبوط كولن، وفي الجولة الختامية نجا فريق يونيون برلين من السقوط بهدف في الدقيقة الأخيرة، وكان ذلك على حساب بوخوم، والذي سيضطر للعب مباراتي ملحق مع فورتونا دوسلدورف ثالث الدرجة الثانية.

الدوري الإسباني

تحددت معالم الفرق الهابطة لدوري الدرجة الثانية في إسبانيا، على الرغم من بقاء جولة واحدة على ختام الموسم، والذي ضمن التتويج بلقبه ريال مدريد، حيث تأكد هبوط فرق قادش وغرناطة وألميريا إلى دوري الدرجة الثانية.

الدوري الإيطالي

تبقّت جولة واحدة على ختام الدوري الإيطالي، والذي توّج إنتر ميلان بلقبه، حيث تأكّد هبوط فريقين للدرجة الثانية وهما ساسولو وساليرنيتانا، لكنّ الصراع سيكون على أشدّه بين خمسة فرق من أجل تجنب الجلوس في المقعد الوحيد المودي إلى الدرجة الثانية، والفرق هي فروسينوني وإمبولي وأودينيزي وكالياري وهيلاس فيرونا.

الدوري الفرنسي

شهد الدوري الفرنسي إثارة بالغة في الجولة الختامية، بما يخص الهروب من شبح الهبوط، حيث سبق وتوّج باريس سان جيرمان باللقب قبل مراحل، لكن الأمر اختلف في المراكز المتأخرة، حيث ينص النظام على هبوط آخر ناديين للدرجة الثانية، والذي يسبقهما بمركز يلعب مباراتي ملحق مع ناد من الدرجة الثانية.

كليرمون فوت هو أول الهابطين في فرنسا لدوري الدرجة الثانية، وهنا كان الصراع شرسًا بين ميتز ولوريان من أجل تجنب الهبوط المباشر للدرجة الثانية، والظفر بالمقعد الـ16 في ترتيب الدوري الفرنسي، والذي يخول صاحبه لعب مباراتي ملحق مع فريق من الدرجة الثانية.

لكن مهمة لوريان كانت صعبة جدًا، لأنه كان قبل الجولة الختامية متخلفًا عن ميتز بفارق 3 نقاط، وبفارق 7 أهداف، إلا أن هذه الفوارق تقلّصت بشكل درامي في الجولة الختامية، حيث فاز لوريان بالجولة الختامية بخمسة أهداف دون رد، وخسر ميتز بهدفين دون رد أمام باريس سان جيرمان، ليتساوى الفريقان بكل شيء، سواء كان ذلك بعدد النقاط أو عدد الأهداف، ويلجأ الطرفان لقاعدة المواجهات المباشرة، حيث فاز ميتز على لوريان في معقل الأخير 3-2، وفاز لوريان بملعب ميتز 2-1.

هنا لجأ الطرفان لقاعدة التسجيل أكثر خارج الديار، وتسبب ذلك بهبوط لوريان رسميًا لدوري الدرجة الثانية، ومنح ميتز فرصة أخرى للبقاء في الدوري الفرنسي.