06-يونيو-2024
جانيك سينر

جانيك سينر بطلًا لأستراليا المفتوحة 2024

مع نهاية حقبة أحد أهرام التنس الثلاث "فيدرير، نادال، دجوكوفيتش" باعتزال روجر فيدرير، ومشارفة مسيرة نادال الرياضية على نهايتها، والتسليم باقتراب اعتزال دجوكوفيتش بعد سنوات، ستفتح رياضة كرة المضرب صفحة جديدة، تفرز نجومًا جددًا، والتنبؤات تشير إلى أن المستقبل سيكون باهرًا لبعض هؤلاء النجوم، أمثال الإسباني كارلوس ألكاراز، والإيطالي جانيك سينر.

سنتكلّم اليوم عن اللاعب الإيطالي جانيك سينر، والذي ضمن إزاحة نوفاك دجوكوفيتش عن صدارة التصنيف العالمي، بعد انسحاب دجوكوفيتش من خوض مباراة نصف النهائي لبطولة رولان غاروس بسبب الإصابة، ليصبح النجم الشاب صاحب الـ22 عامًا أول إيطالي يحتل المركز الأول في صدارة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب. فمن هو جانيك سينر؟

جانيك سينر بطل إيطاليا في التزلج

ولد جانيك سينر في 16 آب/أغسطس 2001، في مقاطعة بشمال إيطاليا، ونشأ في منطقة يتحدث سكانها باللغة الألمانية، وهي اللغة الأساسية التي يتحدث بها، حيث يعتبر حديث العهد باللغة الإيطالية بعد الألمانية والإنجليزية.

تخلى جانيك سينر عن رياضة التزلج التي توج بطلًا فيها، وأراد مسابقة تنافسية مع خصم مباشر، ووجد  ضالته بالتنس

والدا جانيك سينر كانا يعملان في نُزل للتزلج، الوالد كان طاهيًا، والوالدة كانت نادلة. نشأة سينر في نزل للتزلج جعلته من الممارسين لرياضة التزلج منذ صغره، فكان من أفضل المتزلجين على الثلج في إيطاليا من سن الثامنة إلى سن الـ12، فحينما كان عمره 8 أعوام، فاز ببطولة إيطاليا في سباق التعرج العملاق، ونال المركز الثاني على مستوى البلاد في سن الـ12.

جانيك سينر
جانيك سينر

عندما بلغ جانيك سينر الـ13 من العمر، أراد أن يحترف كرة القدم، لأنه رأى رياضة التزلج مسابقة فردية تعتمد على عدم ارتكاب الأخطاء، ولا يوجد فيها لاعبًا تنافسه وجهًا لوجه، لكنّه بعد ذلك قرر التخلي عن التزلج وكرة القدم سوية، واختار رياضة فردية فيها تنافس عال مع خصم مباشر، من أول المباراة إلى نهايتها، رياضة يمكنه اتخاذ فيها كل ما هو ممكن من القرارات بنفسه، ويمكنه ارتكاب الأخطاء فيها والتعويض عنها بالمباراة، وهو ما وجده في لعبة التنس، والتي بدأ بممارستها والتفرغ لها فعليًا وهو في سن الـ14.

جانيك سينر ومسيرته الاحترافية

لم تكن بداية جانيك سينر في عالم التنس مبشرّة على الإطلاق، فهو لم يحقق ألقابًا على مستوى الناشئين فحسب، بل فشل في المشاركة بالبطولات الكبرى، ولم يلعب على الإطلاق في بطولات الغراند سلام للناشئين، بسبب تراجعه في التصنيف وعدم لعبه في بطولات قوية أخرى.

لكنّ بداية تألّق جانيك سينر وسطوع نجمه كانت في عام 2019، وقتها حقق مفاجأة كبرى، تمثّلت بفوزه بإحدى جولات بطولة التحدي التي تقيمها رابطة محترفي كرة المضرب، فعلها في جولة بيرغامو وعمره 17 عامًا و6 أشهر، ليصبح أصغر إيطالي يفوز بلقب التحدي في التاريخ.

عام 2019 كان حافلًا بالإنجازات لجانيك سينر، فقد حقق الفوز ببطولة كرواتيا المفتوحة، وفاز بجولة أخرى من بطولات التحدي، ليصبح اللاعب رقم 11 في التاريخ الذي ينال لقبين في بطولة التحدي وعمره 17 عامًا فقط، ومع ذلك لم ينجح سينر في اللعب ببطولات الغراند سلام في كرة المضرب، بسبب خسارته في تصفيات ويمبلدون.

جانيك سينر
جانيك سينر

مسيرة جانيك سينر في بطولات التحدي عام 2019، جعلته من المصنفين المئة الأوائل في عالم التنس، فدخل عام 2020 بالمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام، وتواصل نجاحه في هذا العام بالبطولات الكبرى، رغم الغياب عن بعض البطولات الخاصة بمحترفي كرة المضرب بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث أصبح أصغر لاعب يصل إلى ربع نهائي فرنسا المفتوحة منذ نوفاك دجوكوفيتش، وأول لاعب يصل لنصف النهائي من مشاركته الأولى منذ رافائيل نادال عام 2005، وأنهى جانيك سينر عام 2020 بفوزه بأول بطولة في مسيرته، بعد فوزه ببطولة صوفيا المفتوحة.

واصل جانيك سينر صعوده في عالم التنس عام 2021، ففاز بأربع بطولات هي بطولة صوفيا المفتوحة التي يعتبر أصغر لاعب فاز فيها بنسختين متتاليتين منذ رافائيل نادال، إضافة إلى بطولة بلجيكا المفتوحة، وبطولة واشنطن المفتوحة، وبطولة طريق المحيط المفتوحة، والإنجاز الأبرز كان الوصول لنهائي الماسترز ببطولة ميامي المفتوحة، والتي تمنح الفائز بها 1000 نقطة، لكنه خسر أمام البولندي هوبيرت هوركاز.

لم تكن بداية جانيك سينر في عالم التنس مبشرّة على الإطلاق، فهو لم يحقق ألقابًا على مستوى الناشئين فحسب، بل فشل في المشاركة بالبطولات الكبرى

علا شأن جانيك سينر في عام 2022، ووصل إلى ربع نهائي البطولات الأربع الكبرى مرتين، حدث ذلك في أستراليا المفتوحة، وأمريكا المفتوحة، كذلك توّج بأول ألقابه على الملاعب الترابية، عندما تخطى الإسباني كارلوس ألكاراز في بطولة كرواتيا المفتوحة.

عام 2023 حمل اللقب الأول لجانيك سينر في بطولات الماسترز صاحبة الـ1000 نقطة، حينما فاز ببطولة تورنتو، كما فاز ببطولتي فيينا وبكين، إضافة إلى بطولة مونبيلييه، ووصل إلى ربع نهائي أستراليا المفتوحة، وبلغ نصف نهائي ويمبلدون، كأول مرة له في مربع الكبار ببطولات الغراند سلام.

وصول جانيك سينر للقمة

يعتبر العام الحالي 2024 من أفضل الأعوام في مسيرة النجم الإيطالي، بدأه بإنجاز تاريخي تمثّل بتتويجه ببطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، وهو أول لقب له في بطولات الغراند سلام، وقتها قلب تأخره أمام الروسي ميدفيديف بمجموعتين إلى فوز بثلاث مجموعات لاثنتين، وسبق ذلك بالإطاحة بنوفاك دجوكوفيتش من نصف النهائي، في إحدى أكبر المفاجآت بتاريخ البطولة.

كذلك فاز جانيك سينر ببطولة ميامي للماسترز، وبطولة روتردام الدولية، ودخل بطولة فرنسا المفتوحة "رولان غاروس" وهو مصنّف ثانيًا، وحجز مكانه في الدور نصف النهائي، ليضمن احتلاله التصنيف الأول في كرة المضرب للمرة الأولى في تاريخ التنس الإيطالي، بعدما انسحب نوفاك دجوكوفيتش من المسابقة بسبب الإصابة.