23-يونيو-2024
يورو 2024

فرق المجموعة الأولى من يورو 2024

مع انقضاء الجولتين الأولى والثانية من مرحلة المجموعات في كأس أمم أوروبا، تبقت جولة واحدة سيتم على أساسها تحديد الفرق الواصلة إلى دور الـ16 من يورو 2024.

وخلال هاتين الجولتين تمّ التأكّد من بلوغ 3 فرق دور الستة عشر، وهي ألمانيا وإسبانيا والبرتغال، فيما ودّع فريقًا واحدًا البطولة بشكل رسمي، وهو المنتخب البولندي، ما يعني أنه هناك 13 بطاقة مؤهلة لدور الستة عشر، سيتصارع عليها 20 منتخبًا وفق حسابات معقدة.

ستقاتل سويسرا من أجل هزيمة ألمانيا وخطف صدارة المجموعة منها، وحظوظ إسكتلندا والمجر ما زالت متاحة لبلوغ دور الستة عشر

نظام بطولة يورو 2024

نص نظام بطولة يورو 2024 على توزيع الفرق الـ24 المشاركة إلى 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، ويتأهل منها أول اثنين بشكل مباشر إلى دور الستة عشر، ويلحق بهم أفضل أربعة فرق احتلت المركز الثالث في مجموعاتها.

حسابات التأهل إلى ثمن نهائي يورو 2024 في المجموعة الأولى

الجولة الختامية في المجموعة الأولى ستحوي لقاءين هامين، ألمانيا ستلعب مساء اليوم مع سويسرا، والمجر ستواجه إسكتلندا في الوقت نفسه.

ألمانيا: 6 نقاط

ضمنت ألمانيا العبور إلى دور الستة عشر، وكانت أول الواصلين إلى الدور ثمن النهائي، والفوز أو التعادل مع سويسرا سيجعلها متصدرة للمجموعة بشكل نهائي، أما الخسارة فستجعلها ثانية على المجموعة الأولى.

سويسرا: 4 نقاط

ستضمن سويسرا التأهل إلى دور الستة عشر فيما لو فازت أو تعادلت أمام ألمانيا، وحتى إن خسرت أمام الألمان، فتعادل إسكتلندا مع المجر سيؤهلها رسميًا إلى دور الستة عشر، وفيما لو فازت المجر على إسكتلندا فستتأهل سويسرا أيضًا، ولو انتصرت اسكتلندا بفارق كبير من الأهداف، ستصبح ثالثة على مجموعتها، وقد تحجز مكانًا لها في دور الـ16 من بوابة أفضل الثوالث. لكن سويسرا ستقاتل مساء اليوم من أجل الانتصار على الألمان، وكسب صدارة المجموعة الأولى

إسكتلندا: نقطة واحدة

لو فازت إسكتلندا على المجر في الجولة الختامية بفارق جيد من الأهداف، تزامنًا مع خسارة سويسرا مع ألمانيا، فستنال المركز الثاني وتعبر بشكل مباشر إلى دور الـ16، والفوز بفارق أهداف قليل، أو الفوز في وقت تتجنب فيه سويسرا الخسارة مع ألمانيا، سيجعلها ثالثة على المجموعة، وربما يؤهلها إلى دور الـ16 من بوابة أفضل الثوالث، ولكن أي نتيجة غير الفوز على المجر تعني وداع الإسكتلنديين البطولة.

أما فارق الأهداف الذي يتوجب على الإسكتلنديين تحقيقه هو ستة أهداف في حال تعادل سويسرا، أو أقل من ذلك في حال خسارتها، وكلما كانت خسارة سويسرا أثقل، كلما طُلب من الإسكتلنديين تحقيق أهداف أقل، لأن الفارق الحالي بين المنتخبين 6 أهداف.

المجر: دون نقاط

المجر هو واحد من فريقين لم يحققا أي نقطة بالبطولة، والمنتخب الآخر هو المنتخب البولندي، والذي ودّع البطولة رسميًا.

على المجر أن تحقق الانتصار على إسكتلندا، من أجل ضمان المركز الثالث، وانتظار نهاية مرحلة المجموعات لتحديد أفضل 4 فرق نالوا المركز الثالث، وأي نتيجة غير فوز المجر على إسكتلندا تعني وداع البطولة متذيلة للمجموعة الأولى.