24-يوليو-2024
ارتفع عدد متابعي حملة كامالا هاريس بمليون متابع على منصة إكس (AFP)

(AFP) ارتفع عدد متابعي حملة كامالا هاريس بشكل كبير على منصة إكس

​دعا النائب الديمقراطي جيري نادلر اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي للتحقيق فيما إذا كانت منصة "إكس"، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، قد قيدت وصول المستخدمين لحساب الحملة الانتخابية لنائبة الرئيس الأميركي والمرشحة المحتملة في الانتخابات الرئاسية القادمة، كامالا هاريس.

وأرسل نادلر، العضو في اللجنة القضائية، رسالة إلى رئيس اللجنة، النائب الجمهوري جيم جوردان، الاثنين الماضي، يقول فيها إنه: "جرى منع العديد من المستخدمين من متابعة حساب هاريس، بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن التنحي عن السباق الرئاسي ودعمها لتحل مكانه"، بحسب ما نقلته شبكة "إن بي سي" الأميركية، التي قالت إنها اطلعت على مضمون الرسالة.

وشدد النائب عن ولاية نيويورك على أنه: "بغض النظر عن الأيديولوجية السياسية، فإن للأميركيين مصلحة محمية في تلقي اتصالات نائبة الرئيس هاريس فيما يتعلق بترشيحها". 

قال نادلر إنه جرى منع العديد من المستخدمين من متابعة حساب هاريس، بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن التنحي عن السباق الرئاسي ودعمها لتحل مكانه

وأشار النائب الديمقراطي: "هذا يشير إلى أن منصة إكس تقوم بالتضييق عمدًا أو تحد من قدرة نائبة الرئيس هاريس على التواصل مع الناخبين المحتملين".

 ولفت إلى أن هذا الإجراء إذا كان صحيحًا، فهو: "يرقى إلى رقابة خطيرة على أساس التمييز حول الآراء السياسية وفي وجهات النظر، وهي قضايا يجب على اللجنة أخذتها على محمل الجد".

وخاطب نادلر رئيس اللجنة جوردان، قائلًا: "بالنظر إلى سجلك الطويل في مكافحة التمييز حول الآراء السياسية على المنصة، فإنني على ثقة من أنك ستنضم إلي في طلب معلومات إضافية من منصة إكس بشأن هذه الرقابة الواضحة على حساب مرشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة". مطالبًا اللجنة بأن تبدأ تحقيقًا فوريًا مع منصة "إكس".

ولطالما كان جيم جوردان يحمل انتقادات لما قال إنه "رقابة منصات التواصل الاجتماعي على الخطاب السياسي". وفي العام الماضي، أصدر جوردان مذكرات استدعاء إلى ثلاث وكالات حكومية متهمة بالضغط على مواقع التواصل الاجتماعي للحد من خطاب المحافظين يتعلق بالمعلومات حول وباء "كوفيد-19".

وخلال رده على أسئلة شبكة "إن بي سي" حول الموضوع، قال نادلر في رسالة عبر البريد الإلكتروني إن: "نائبة الرئيس هاريس لها الحق في التواصل مع الشعب الأميركي، وهي تترشح لأعلى منصب في البلاد".

وأضاف: "خلافًا لعدد لا يحصى من نظريات المؤامرة حول الرقابة السياسية التي تبناها الجمهوريون خلال العام الماضي، فإن محاولة منصة إكس منع المستخدمين من متابعة حساب حملة نائبة الرئيس هاريس تبدو مثالًا حقيقيًا للرقابة على الإنترنت".

وأكد النائب الديمقراطي أن: "إثبات الجمهوريين لمصداقيتهم يتطلب التصدي لهذه المحاولة الصارخة للحد من صوت نائبة الرئيس والتحقيق على الفور في هذه القضية".

وأطلقت هاريس حملتها الانتخابية ، الاثنين، بعد أن أعلن الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، وسرعان زاد عدد متابعي حساب حملتها بأكثر من مليون متابع على منصة "إكس".

وكشفت هاريس، التي أطلقت جولتها الانتخابية من ويسكنسون، الولاية الحاسمة التي تقع في شمال وسط البلاد بمنطقتي الغرب الأوسط والبحيرات العظمى، ويتوقع أن تشهد معركة انتخابية حادة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب؛ عن أن حملتها الانتخابية: "حققت خلال الساعات الـ24 الماضية أكبر حجم تبرعات في تاريخ الحملات الانتخابية الرئاسية".

يذكر أن مالك منصة "إكس"، إيلون ماسك، أعلن تأييده للمرشح الجمهوري في السباق الرئاسي دونالد ترامب، ووعد بدعم حملته الانتخابية بمبلغ يقدر بـ45 مليون دولار شهريًا.