24-يوليو-2024
آندي موراي

آندي موراي

أعلن النجم البريطاني آندي موراي أن أولمبياد باريس 2024 سيكون المحطة الأخيرة في مسيرته كلاعب تنس محترف، في بيان رسمي نشره صاحب الـ37 على صفحاته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي.

يعتبر البريطاني آندي موراي من أهم الرياضيين البريطانيين في آخر 15 عامًا، وأتت مسيرته في عالم الكرة الصفراء بوقت سيطر به الثلاثي "فيدرير ونادال ودجوكوفيتش" على الألقاب، لكنّ الكثيرين يعتبرونه رابعهم من حيث المهارة والكفاءة، بينما ينظر البعض الآخر إليه كأحد نجوم المضرب، لكنه لا يستحق أن يتواجد مع هذه الأسماء الكبيرة، وأن الإعلام البريطاني ساهم في تضخيمه أكثر مما يستحق.

آندي موراي هو الوحيد في التاريخ الذي فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية في تنس الرجال بدورتين مختلفتين

بكل الأحوال، يتفق الجميع على أن البريطاني آندي موراي حفر اسمه بأحرف من ذهب في ذاكرة رياضة التنس، وأفضل لحظاته كانت حينما توّج بالميدالية الذهبية في فردي الرجال بأولمبياد لندن 2012، ولكم أن تتخيلوا أن رجلًا بريطانيًا فعلها في النسخة التي استضافتها لندن، وفي فترة تمثل أوج عطاء الثلاثي نادال وفيدرير ودجوكوفيتش.

بعد فوزه بأولمبياد لندن 2012، ختم البطولات الأربع الكبرى في العام نفسه بالتتويج بلقب أميركا المفتوحة، ليظفر بأول ألقاب الغراند سلام في مسيرته، ومن ثمّ توّج ببطولة ويمبلدون 2013، وفعل الأمر ذاته حينما توّج بلقب ويمبلدون عام 2016، وهو ثالث ألقابه في الغراند سلام وآخرها.

آندي موراي

بعد أسابيع قليلة من فوزه ببطولة ويمبلدون عام 2016، دخل آندي موراي التاريخ بعد حصوله على ذهبية فردي الرجال في أولمبياد ريو 2016، ليصبح الوحيد بالتاريخ المتوج بميداليتين ذهبيتين في الألعاب الأولمبية، عن فئة تنس الرجال للفردي.

صاحب الـ37 عامًا أراد قبل أسابيع أن تمثّل بطولة ويمبلدون مسك الختام لمسيرته، وتحدث الإعلام البريطاني كثيرًا عن نية آندي موراي وداع الجماهير البريطانية من خلال ويمبلدون، لكنّ الإصابة منعته من المشاركة، ليقرر مساء الثلاثاء ببيان رسمي، أن تكون دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 مناسبة لاعتزاله اللعب.

آندي موراي قال في بيانه الرسمي: "وصلت إلى باريس للمشاركة في آخر بطولة تنس لي، لقد كانت المنافسة لأجل بلادي من أكثر الأسابيع التي لا تُنسى في مسيرتي المهنية، وأنا فخور جدًا بالقيام بذلك مرة أخيرة".