16-يوليو-2024
استهدف الاحتلال الإسرائيلي القطاع التعليمي بشكل ممنهج (رويترز)

استهدف الاحتلال الإسرائيلي القطاع التعليمي الفلسطيني بشكل ممنهج (رويترز)

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة من طلبة ومؤسسات تعليمية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكشفت الوزارة، في بيان، عن استشهاد 9241 طالبًا، وإصابة 15.182 أخرين بجروح في القطاع، فيما استُشهد 103 طلاب وأصيب 505 في الضفة الغربية، إضافةً إلى اعتقال 357.

ولم يقتصر الأمر على الطلاب، فقد استشهد 497 معلمًا وإداريًا وأصيب 3426 بجروح في قطاع غزة والضفة. كما اعتُقل أكثر من 357 معلمًا وإداريًا في الضفة الغربية المحتلة.

كشفت الوزارة عن استشهاد 9241 طالبًا وإصابة 15.182 بجروح في قطاع غزة، فيما استُشهد 103 طلاب وأصيب 505 في الضفة الغربية

ولم تسلم المدارس الحكومية والجامعات والمباني التابعة للجامعات من القصف والتخريب جراء الاستهداف المباشر من قبل قوات الاحتلال، فقد تم استهداف 353 مدرسة حكومية وجامعة ومبانٍ تابعة لها، بالإضافة إلى 65 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع غزة، ما أدى إلى تضرر 139 منها بشكل بالغ، وتدمير 93 بشكل كامل.

كما تعرضت 69 مدرسة و5 جامعات في الضفة للاقتحام والتخريب، فيما استُخدمت 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وبحسب الوزارة، فإن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان الإسرائيلي، بالإضافة إلى 88 ألف طالب جامعي محرومين من الالتحاق بجامعاتهم. وحرم الاحتلال 39 ألف طالب من قطاع غزة من تقديم امتحان الثانوية العامة.

ويشير ما سبق إلى أن العلم والعقول القائمة عليه من بين ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم.

وكانت وزارة التعليم العالي الفلسطينية قد تحدثت، الشهر الماضي، عن أن جامعات غزة فقدت أهم الكوادر التعليمية والأكاديمية خلال العدوان المستمر على القطاع.

وبحسب الوزارة، فقدت جامعات غزة أهم الكوادر التي أعدت أهم الأبحاث العلمية الفلسطينية، وكان لها مساهمة في تطوير وتأسيس أقسام أكاديمية في القطاع.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد استهدف الاحتلال العقول الفلسطينية التي ساهمت في تطوير القطاع البحثي على المستويات المحلية والعربية والعالمية، وقد سجل بعضها براءات اختراع.

وأشارت الوزارة إلى استشهاد 74 من الأكاديميين ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات في قطاع غزة، من بينهم 3 رؤساء جامعات، و7 عمداء لأهم كليات غزة، مع العلم أن هذه الإحصائيات غير كاملة، بحكم أن هناك العديد ممن لا يزالون مفقودين أو معتقلين.

وكشفت إحصائية سابقة أصدرها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن 95 من عمداء وأساتذة الجامعات استشهدوا، من بينهم 68 يحملون درجة الأستاذية.

ولفت المرصد إلى أن 5 من أصل 6 جامعات في قطاع غزة تم تدميرها بشكل كامل أو جزئي بفعل عمليات الاستهداف الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الخسائر المادية التي لحقت بالجامعات في غزة جراء التدمير تفوق 200 مليون دولار.