24-سبتمبر-2024
شهدت الطرق السريعة طابور طويل لسيارات النازحين من المناطق الجنوبية (AP)

شهدت الطرق السريعة طابور طويل لسيارات النازحين من المناطق الجنوبية (AP)

مع تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان، تعيش القرى والبلدات الجنوبية موجة نزوح كبيرة نحو مدن صور وصيدا وبيروت، هربًا من القصف العنيف الذي طالت نيرانه المدنيين الأبرياء.

مشاهد الطرقات الممتلئة بطوابير السيارات العالقة، محملة بالنساء والأطفال وبعض الأمتعة الأساسية، تعكس واقعًا إنسانيًا صعبًا.

من جهتها، قررت السلطات اللبنانية فتح المدارس والمعاهد لإيواء النازحين من الجنوب، بعد إعلان وزير التربية اللبناني، عباس الحلبي، تعطيل المدارس والجامعات ابتداءً من اليوم الثلاثاء في جميع أنحاء البلاد، تزامنًا مع نزوح آلاف اللبنانيين، جراء الهجمات الإسرائيلية الكبيرة التي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى.

شهدت الطرق التي تربط مدينة صور الساحلية الجنوبية ببيروت. طابور طويل من السيارات ممتلئة بالنساء والأطفال وبعض الأمتعة

واحتشد اللبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم المساعدة للنازحين، ووضع معلومات حول أماكن ومراكز تؤويهم.

لارا الشريف وضعت رقم سائق لنقل النازحين مجانًا من الجنوب، وفي منشور آخر وضعت خريطة "Maps" يوجد بها كل مواقع البيوت والمدارس والمعاهد المفتوحة لاستقبال النازحين مع أرقامهم للاتصال.

بدورها، لفتت زينب حميدة، إلى أن هناك مدارس بمنطقة الشوف، في قرى نبع الصفا وعين زحلتا، أصبحت جاهزة لاستقبال النازحين، مع تأمين كامل المستلزمات والأودية إلى حين مرور هذه الفترة الصعبة.

أما هالا إبريق فوضعت قائمة بأسماء وأرقام المدارس التي وضعتها الحكومة اللبنانية كمراكز إيواء، وفي منشور آخر لفتت إلى أن مطعم المستشار على الطريق السريع في صيدا يقدم الأكل والشرب مجانًا للنازحين.

من جهتها، وضعت نور حسين سلهب، أرقام إسعاف النبطية، الذي يقدم النقل للنازحين والأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة مجانًا.

نعمت بدر الدين، وضعت أرقام لأصحاب سيارات تؤمن نقل النازحين إلى مناطق آمنة دون مقابل.  

بدورها، وضعت علياء المختار أسعد كنج، تحديثًا لقائمة فيها أرقام لشقق سكنية مجانية للنازحين في مختلف المناطق.

من جهته، وضع ورد عبد الله، صور محدثة بها أرقام وعناوين في مختلف المناطق اللبنانية، يقدم أصحابها شقق وأماكن لإيواء النازحين مجانًا.

وجرى تداول العديد من الحالات الإنسانية لأهالي القرى الجنوبية والنازحين الذين يحتاجون للمساعدة على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لاقت تلك الحالات تفاعلًا كبيرًا واستجابة من المتابعين.